17 تعليق

اسئلني عن كتابي

هذة الصفحة مخصصة لاستقبال الاسئلة حول الكتاب المقدس وحول المسيحية تتم الاجابة في خلال 24 ساعة

الشروط العامة

1-السؤال يكون خالي من السخرية وعدم تفسير الكتاب المقدس الا من خلال المراجع المعتمدة

2-السؤال يكون غير مكرر في المدونة

aghroghorios

17 comments on “اسئلني عن كتابي

  1. يقول يسوع في الكتاب المقدس: إنجيل يوحنا 8: 40
    وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، (((((وَأَنَا إِنْسَانٌ))))) قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ. هذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ.
    السؤال: يسوع يقول عن نفسه انه انسان سمع كلام من الله,, فكيف تعبد انسان مثلك ولاتعبد الله الذي ارسل المسيح؟ تحياتي لكم

    • نعمة وسلام رب المجد يسوع
      بدء القديس يوحنا انجيله باعلان ازليه الكلمة وان الكلمة صار جسدا وحل بيننا ورأينا مجده، مجدا كما لوحيد من الآب، مملوءا نعمة وحقا. فالكلمة صار جسداً تدل ان هناك جسد اي انسان !وانجيل يوحنا بالاخص مملوء بنصوص متعددة يمكن من خلالها شرح لاهوت يسوع وايضاً النواحي الانسانية كانسان كامل.اكل وشرب ونام كانسان ,هل عندما يكون قائد عظيم اطار سيارته انفجر. فنزل ليصلح اطار السيارة التالف. هل العسكر سيدعونه بالميكانيكي!! ام سيظل هو القائد العظيم .كون الله تجسد هذا لا يعني كونه انسان وينتفي عنه انه اله! فسيظل هو الله الكامل والانسان الكامل .هذا معروف كرستولوجيا .
      فلا يوجد اي اشكاليه تستدعي الرد عليها. فكلمة انا انسان, انثربون anthrōpon (ἄνθρωπον) ومن استخدمات الكلمة باليوناني انسان او واحداً من الجنس البشري (1) فهي إشارة بيّنة إلى إنسانيّة يسوع وهذا يتّفق مع الايمان المسيحي. ان المسيح هو الله المتجسد انسان كامل واله كامل ! هو الكلمة المتجسد .فكل ما يفعله الآب يفعله الابن لان الابن من ذات الآب وواحد في الجوهر الالهي معه,في نفس الاصحاح يعلن المسيح انه من فوق ٢٣فَقَالَ لَهُمْ:”أَنْتُمْ مِنْ أَسْفَلُ، أَمَّا أَنَا فَمِنْ فَوْقُ. أَنْتُمْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ، أَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مِنْ هذَا الْعَالَمِ ,ايجو اوك ἐγὼ οὐκ انا لست من هذا العالم . فَقَالُوا لَهُ: “مَنْ أَنْتَ؟” فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:”أَنَا مِنَ الْبَدْءِ مَا أُكَلِّمُكُمْ أَيْضًا بِهِ.‏٢٦إِنَّ لِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةً أَتَكَلَّمُ وَأَحْكُمُ بِهَا مِنْ نَحْوِكُمْ، لكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَق÷. وَأَنَا مَا سَمِعْتُهُ مِنْهُ، فَهذَا أَقُولُهُ لِلْعَالَمِ”.‏٢٧وَلَمْ يَفْهَمُوا أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ لَهُمْ عَنِ الآبِ.‏٢٨فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:”مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ، فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ، وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئًا مِنْ نَفْسِي، بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي.‏٢٩وَالَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ مَعِي، وَلَمْ يَتْرُكْنِي الآبُ وَحْدِي، لأَنِّي فِي كُلِّ حِينٍ أَفْعَلُ مَا يُرْضِيهِ”.‏٣٠وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهذَا آمَنَ بِهِ كَثِيرُونَ.‏٣١فَقَالَ يَسُوعُ لِلْيَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ:”إِنَّكُمْ إِنْ ثَبَتُّمْ فِي كَلاَمِي فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ تَلاَمِيذِي،‏٣٢وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ”.‏٣٣أَجَابُوهُ:”إِنَّنَا ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ، وَلَمْ نُسْتَعْبَدْ لأَحَدٍ قَطُّ! كَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ: إِنَّكُمْ تَصِيرُونَ أَحْرَارًا؟”‏٣٤أَجَابَهُمْ يَسُوعُ:”الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ.‏٣٥وَالْعَبْدُ لاَ يَبْقَى فِي الْبَيْتِ إِلَى الأَبَدِ، أَمَّا الابْنُ فَيَبْقَى إِلَى الأَبَدِ.‏٣٦فَإِنْ حَرَّرَكُمْ الابْنُ فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ أَحْرَارًا.‏٣٧أَنَا عَالِمٌ أَنَّكُمْ ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ. لكِنَّكُمْ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي لأَنَّ كَلاَمِي لاَ مَوْضِعَ لَهُ فِيكُمْ.‏بخصوص يسمع من الآب طبيعي فهم مشيئة واحدة فما يسمعه ليس شيئ ينتقصه بل منه ! لانه الابن المتجسد! والابن واحد مع الآب في الجوهر فبالتالي كونه يسمع بالجسد لان الناسوت تتماشي ارادته مع اللاهوت فبالتالي يعلن ما يريد ان يقوله اللاهوت كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي” إنجيل متى 11: 27؛ إنجيل لوقا 10: 22 واعطي كل شيئ بالطبيعة فلم يكن العطاء حسب النعمة فهو لم يكن ينقصة شيئ ! أن يُعطى لشخص شيء لم يكن له ، فيكون قد أ ُنعم عليه بهذا الشئ ، لكن الذى بحسب الطبيعةيكون هو طبيعته كذلك فعندما يقول المسيح كل ما للآب فهو لى اذا لا ينقصة شيئ ! فهو له بالطبيعة ، ونأخذ على ذلك ثلاثه أمثلة نشرحها
      ومن له أدنان للسمع فليسمع :

      ( 1 ) لما أقول الشمس تعطى أشعتها ضوءاًوحرارة ، هل الشعاع لما خرج من الشمس لم يكن له ضوء أو حرارة والشمس أعطتهفيما بعد أم هو بطبيعته أن خرج من الشمس فيه ضوءاً وحرارة ، عطاء حسبالطبيعة وينسب كذلك ( فى اللغة ) .

      ( 2 ) مثال آخر ، العقل الذكى يعطى الفكرالخارج منه ذكاء ، هل الفكر الخارج منه لم يكن له ذكاء ثم أعطى له ذكاءفيما بعد لم يكن له ذكاء ثم بدأ أن يأخذه أم أنه بطبيعته لابد أن يكونفيه هذا الذكاء لكن يُقال هذا الكلام : العقل أعطى الفكر الخارج منه ذكاء . أخذ الذكاء حسب الطبيعة وليس نعمة لأن هناك شيئاً كان ينقصه .

      ( 3 ) مثال ثالث ، الأب يعطى ابنه شكله أوفصيلة دمه ، ملامحه ، أشياء كثيرة بالوراثة فهل هذه الأشياء لم تكن للابن وبعد أن وُلد أعطى له هذه الأشياء ، من لحظة ولادته وهذه الأشياء له ، اسمهعطاء بالطبيعة وليس عطاء بالنعمة . وفعل الارسالية لا ينفي عن المسيح كونه الله المتجسد ! بل اشارة الي التجسد حينما ٧ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ. ٨‏وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ. فحينما يخبرنا في العهد القديم تُرْسِلُ رُوحَكَ فَتُخْلَقُ. وَتُجَدِّدُ وَجْهَ الْأَرْضِ هل هذا يدل علي انفصال روح الله او ان الروح اصبح اقل.بالطبع لا .
      تحياتي لشخصك الكريم

  2. أهلاً وسهلاً أخي في الوطن أريد منك دليلاً في الإنجيل يحرم الكلام الفاحش البذئ وما الزي (الملابس) المفروض على النساء النصرانيات ما الحلال منه وما الحرام وأرجو التفصيل واعذرني إن كان في صيغة السؤال خطأ لأني وضعت موضوعا في منتدى الحق والضلال لأسال عن ذلك فحظروا عضويتي ولا أعلم لماذا فقط قالوا : اساءة عندما أدخل بالعضوية

    • أهلاً وسهلاً أخي في الوطن أريد منك دليلاً في الإنجيل يحرم الكلام الفاحش البذئ وما الزي (الملابس) المفروض على النساء النصرانيات ما الحلال منه وما الحرام وأرجو التفصيل واعذرني إن كان في صيغة السؤال خطأ لأني وضعت موضوعا في منتدى الحق والضلال لأسال عن ذلك فحظروا عضويتي ولا أعلم لماذا فقط قالوا : اساءة عندما أدخل بالعضوية

      اهلاً بك اخي الحبيب احمد الشق الاول تريد كلام يجرم ويعيب الشتيمة والكلام الفاحش البذئ وهناك عشرات الادلة علي ذالك اسرد منها البعض
      قال الحكيم يشوع بن سيراخ : ” من تعود الشتيمة ، لا يتأدب طول حياته “( سى 23 : 20 ).
      + وقال القديس بولس الرسول : ” لا تخرج كلمة ردية من أفواهكم ، بل كل ما كان صالحاً للبنيان – حسب الحاجة – كى يُعطى نعمة للسامعين ” ( أف 4 : 29 ) .

      وفي متي (ولكن اقول لكم ان كل كلمة بطَّالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حساب يوم الدين. (مت36:12).
      ١) اللاويين ١٩:‏١٤ لاَ ‍تَشْتِمِ الأَصَمَّ، وَقُدَّامَ الأَعْمَى لاَ تَجْعَلْ مَعْثَرَةً، بَلِ اخْشَ إِلهَكَ. أَنَا الرَّبُّ.

      1) إنجيل متى 5: 22

      وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّمَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ،وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ،وَمَنْقَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ.

      إن تألم لأجلنا ، تاركاً لنا مثالاً ، لكى تتبعوا خطواته ، الذى إذ شُتم ، لم يكن يشتم عوضاً ، وإذ تألم لم يكن يُهدد ، بل كان ( بصمت ) يُسلم ( الأمر ) لمن يقضى بعدل ” ( 1 بط 2 : 21 – 23 )

      بكلامك تتبرر وبكلامك تدان (مت 37:12). فوق كل تحفظ احفظ قلبك لان منه مخارج الحياة. (ام23:4) لان من القلب تخرج افكار شريرة قتل زنى فسق سرقة شهادة زور تجديف. (مت 19:15)

      اُسر بالشتائم ، والاضطهادات والضيقات من أجل المسيح ” ( 2 كو 12 : 10 )

      نُشتم فنُبارك ، نُضطهد فنحتمل ، يُفترى علينا فنعظ ….. ” ( 1 كو 4 : 12 )

      كونوا جميعاً ذوى محبة أخوية ، مُشفقين لُطفاء ، غير مُجازين عن شر بشر ، أو عن شتيمة بشتيمة، بل بالعكس مُباركين ، عالمين أنكم لهذا ( الأسلوب الروحى الرقيق ) دُعيتم ، لكى ترثوا بركة ” ( 1 بط 3 : 8 – 9 ) .

      واعتبر سليمان الحكيم التهزّئ أو السخرية بالبعض ، جهلاً ومجلبة لغضب الله ، والناس ( أم 24 : 9 ) ، ودعا إلى عدم تهزئ المستهزئ ( أم 9 : 7 – 8 ) .
      + ونهانا القديس بولس الرسول عن ” القباحة وكلام السفاهة والهزل ، التى لا تليق بالقديسين ” ( أف 5 : 4 ) .

      ” ولا يرث الشتامون الملكوت ” ( 1 كو 6 : 9 ) .

      الشق الثاني ثياب المسيحيات يقول الكتاب المقدس
      و كذلك ان النساء يزين ذواتهن بلباس الحشمة مع ورع و تعقل لا بضفائر او ذهب او لالئ او ملابس كثيرة الثمن ( 1 تى 2 : 9 )

      و لا تكن زينتكن الزينة الخارجية من ضفر الشعر و التحلي بالذهب و لبس الثياب ( 1 بط 3 : 3 )
      لك سلامي

  3. شكرًا جزيلاً يا اندرو ولكن اعذرني هتقل عليك الشق الثاني بالنسبة للثياب الكلام فيه بغير تفصيل وياريت لو يبقى في شرح للكلام بفيديو أو غيره عشان يكتمل فهمي للموضوع.

  4. عندى سوالين للكتاب المقدس
    1- هل قوانيين موسى وكتابه صالح وموحى به من الله ؟
    فى تيوثاوس الثانية الاصحاح 3 ” كل الكتاب هو موحى به من الله ــــــــــــــ اما فى العبرانيين اصحاح 7 فانه يصير ابطال الوصية السابقة من اجل ضعفها وعدم نفعها اذ الناموس لم يكمل شيئاً

    • مرحباً بك اخي يوسف لقد تم الرد علي هذه الشبهة مسبقاً
      من حوالي اربع سنوات من قبل ضعفي
      اولا الشبهة

      يقول المعترض تقولون انة لا يوجد ناسخ ومنسوخ بالمسيحية هذة الاية (بحسب كلامه) تثبت وجود ناسخ والمنسوخ في الكتاب المقدس
      عبرانين 18:7
      يصير ابطال الوصية السابقة من اجل ضعفها و عدم نفعها.
      في الترجمة اليسوعية
      وهكذا نسخت الوصية السابقة لضعفها وقلة فائدتها
      فكيف تقولون انه لا يوجد ناسخ ومنسوخ!؟
      وهل هناك تناقض مع قول المسيح ((لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء.ما جئت لانقض بل لاكمّل

      ***************
      الرد على الشبهة

      لنقرا النص اولا
      عبرانين اصحاح 7

      أقتباس كتابي

      آية 18 :- فإنه يصير ابطال الوصية السابقة من اجل ضعفها و عدم نفعها.
      آية 19 :- إذ الناموس لم يكمل شيئا و لكن يصير إدخال رجاء افضل به نقترب إلى الله.
      الآيات 20، 21 :- و على قدر ما أنه ليس بدون قسم. لأن اولئك بدون قسم قد صاروا كهنة و اما هذا فبقسم من القائل له اقسم الرب و لن يندم انت كاهن الى الأبد على رتبة ملكي صادق.
      آية 22 :- على قدر ذلك قد صار يسوع ضامنا لعهد افضل
      الآيات 23، 24 :- و اولئك قد صاروا كهنة كثيرين من أجل منعهم بالموت عن البقاء. و اما هذا فمن أجل انه يبقى الى الأبد له كهنوت لا يزول.
      آية 25 :- فمن ثم يقدر ان يخلص ايضا إلى التمام الذين يتقدمون به إلى الله اذ هو حي في كل حين ليشفع فيهم
      آية 26 :- لأنه كان يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا قدوس بلا شر و لا دنس قد انفصل عن الخطاة و صاراعلى من السماوات.
      آية 27 :- الذي ليس له اضطرار كل يوم مثل رؤساء الكهنة ان يقدم ذبائح اولا عن خطايا نفسه ثم عن خطايا الشعب لأنه فعل هذا مرة واحدة إذ قدم نفسه
      آية 28 :- فإن الناموس يقيم أناسا بهم ضعف رؤساء كهنة. وأما كلمة القسم التى بعد الناموس فتقيم إبنا مكملا إلى الأبد.

      والنص الانجليزي

      For there is verily a disannulling of the commandment going before for the

      eakness and unprofitableness thereof
      disannulling الكلمة الانجليزية ابطال وفي النص الاصلي في القاموس
      – disannulling, put awayابطال او وضع جانبا

      لنرجع للايات نضع مئة خط تحت ابنا مكملا الي الابد (1)
      نبدا في الرد علي الشبهة الساذجة بعد لفت النظر لجزئية واضحة

      بالطبع عدم فهم قائل الشبهة لهذة الاية لانة يقطتف جزء واحد فقط كعادة المدلسين

      فلا يوجد ناسخ ولا منسوخ في كلام الله فالله لا يرجع في كلامة وان حاول المعترض اثباتة لن يستطيع مهما حاول جاهدا
      فالآيه موجوده فى الرسالة الى العبرانين الاصحاح السابع والعدد 18
      ((فإنه يصير ابطال الوصية السابقة من اجل ضعفها و عدم نفعها))،
      فالشريعة كانت تطلب الذبايح كما جاء في لوقا
      لو 2:24ولكي يقدموا ذبيحة كما قيل في ناموس الرب زوج يمام او فرخي حمام

      الي اخرة من الايات وقد جاء المسيح ذبيحة لاجلنا حمل الله غافر خطايا العالم فما عدنا نحتاج لذبيحة بعد موت المسيح لاجلنا
      مثل ما جاء في الايات التي هي ايضا في رسالة العبرانين

      أقتباس كتابي

      26 فاذ ذاك كان يجب ان يتألم مرارا كثيرةمنذ تأسيس العالم ولكنه
      الآن قد اظهر مرة عند انقضاء الدهور ليبطل الخطية بذبيحةنفسه . 27 وكما وضع للناس ان يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة 28 هكذا المسيح ايضا بعدما قدّم مرة لكي يحمل خطايا كثيرين سيظهر
      ثانية بلا خطية للخلاص للذين ينتظرونه

      مثل الشيك على البنك، تبطل قيمته بعد صرف المبلغ من البنك, ونحن لا نقول إن البنك ألغى الشيك، بل أكرمه بأن دفع قيمته,(2)

      أما ما جاء في العبرانيين 7: 18 فيتحدث عن أحد أجزاء الشريعة التي بطلت بعد تحقيق الغرض منها، مثل الذبائح التي طالبت شريعة موسى بها, فهذه كانت تشير إلى حاجة البشر لذبيحة المسيح الكفارية، فلما تمت الذبيحة على الصليب لم تعد هناك حاجة للذبائح التي طالبت شريعة موسى بها,
      لقد كانت أجزاء الشريعة التي بطلت مثل الشيك على البنك، تبطل قيمته بعد صرف المبلغ من البنك, ونحن لا نقول إن البنك ألغى الشيك، بل أكرمه بأن دفع قيمته,
      ولم يكن ناموس موسى للعالم كله، ولكنه كان عهداً بين الله وبني اسرائيل, أما ما به من مبادئ فأزلي دائم, فالمبادئ دائمة، لكن تفاصيلها تناسب عصرها وظروفها,

      لم يقل الرسول بولس في رسالة العبرانين إن الشريعة الموسوية ضعيفة غير نافعة ، ولكنه أوضح أن الكهنوت اللاوي الذي كان يرمز إلى المسيح الكاهن العظيم هو الضعيف، فلم يغفر خطيةً ولم يغيّر قلباً ولم يصلح سيرةً، ولكنه حكم على الموتى بالذنوب والخطايا بالموت الأبدي. وهذا بخلاف كهنوت المسيح، فإنه لما قدم نفسه كفارة عن الخطايا، برّر من آمن به، وغفر خطاياه وجدَّد قلبه، ونال بذبيحة المسيح الحياة الأبدية. ومما يؤيد هذا قول الرسول في آية 11 إنه »ليس بالكهنوت اللاوي كمال« وقال في أصحاح 8:7 ما معناه: لو حصل بالعهد الأول مغفرة الخطايا ونوال القداسة والحياة الأبدية، لما وُجد لزوم للعهد الثاني. ولكن لم تحصل من العهد الأول هذه البركات، فكان من الضروري وجود عهد النعمة.
      أما من جهة كمال الشريعة، فالرسول بولس كثيراً ما يحض على مطالعة الكتب المقدسة، وهي كتب موسى والأنبياء، ويقول إنها أعظم واسطة في الخلاص ونوال الحياة الأبدية، فلا يعقل أنه يذمّ ما يتعبَّد به.

      تفسير رسالة العبرانيين للقمص انطونيوس فكري
      آية 25 :- و لا ليقدم نفسه مرارا كثيرة كما يدخل رئيس الكهنة الى الأقداس كل سنة بدم اخر.
      ذبيحة العهد القديم كانت تتكرر كل سنة لتتأكد الحقيقة فى ذهن اليهود. بدم آخر= دم الحيوانات.ولكن المسيح قدم نفسه مرة واحدة. ونلاحظ أننا فى التناول من جسد المسيح ودمه لا نقدم ذبيحة صليب جديدة ولا نكررها، بل هى إمتداد لذات الذبيحة القائمة الأبدية غير الدموية التى لا تتوقف. فالمسيح الذبيح الحى القائم من الأموات هو بعينه يقدم جسده ودمه دون تكرار أو تغيير.

      آية 26 :- فإذ ذاك كان يجب ان يتألم مرارا كثيرة منذ تاسيس العالم و لكنه الآن قد اظهر مرة عند انقضاء الدهور ليبطل الخطية بذبيحة نفسه.
      لو هم ترجوا رئيس كهنة أو مسيحاً على رتبة هرون كان لا بد أن يصلب كل سنة فرئيس الكهنة اليهودى يقدم ذبيحته كل سنة.

      آية 27، 28 :- و كما وضع للناس ان يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة. هكذا المسيح ايضا بعدما قدم مرة لكي يحمل خطايا كثيرين سيظهر ثانية بلا خطية للخلاص للذين ينتظرونه.
      الإنسان يموت وحتماً بعد الموت تأتى الدينونة. ولكن المسيح مات ليرفع الدينونة ويأتى بالخلاص من كل الخطايا. ولكننا لا نرى ولن نرى هذا الخلاص إلا فى المجئ الثانى. ولكن لنعلم أن المجئ الأول كان للغفران، أما المجئ الثانى فهو للدينونة. أما بالنسبة لمن يثبتوا فى المسيح ويغلبوا فقد جاء المسيح فى مجيئه الأول حاملاً الغفران وسيأتى فى مجيئه الثانى حاملاً بركات كثيرة لا نعرفها، فإن كان كل ما حصلنا عليه فى المجىء الأول هو عربون ما سنحصل عليه فى المجىء الثانى، فكم تكون بركات المجىء الثانى.آمين تعال أيها الرب يسوع.

      تفسير القمص انطونيوس فكري
      الناموس والوصية عجزا عن أن يدخلا بالإنسان للإقتراب إلى الله أو الإتحاد معه. لذلك أبطلت الوصية والناموس، والوصية التى أبطلت هى طقوس الكهنوت والكهنوت نفسه. والكهنوت ووصاياه أبطلا لضعفهم وعجزهم عن تبرير الإنسان
      المقارنة بين الكهنوت في القديم والجديد
      قدم لنا الرسول مقارنة بين الكهنوت اللاوي وكهنوت السيد المسيح، أهم بنودها:
      أولاً: قيام الكهنوت الجديد وإبطال الكهنوت اللاوي يعني إبطال الوصية الأولى إذ هي عاجزة عن الدخول بنا إلى الإقتراب إلى الله والإتحاد معه [ع ١٨، ١٩]، إذ يُبتلع الرمز في المرموز إليه.
      ثانيًا: كان الكهنوت اللاوي بدعوة إلهية لكن بدون قسم، لأنه مؤقت يحقق هدفه بظهور الكهنوت الأبدي الجديد المقام بقسم، إذ قيل: “أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ، أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ” [ع ٢١] علامة ًضمان أفضل لعهد أفضل [ع ٢٢]. الأول عاجز عن تطهير الخطايا وتقديس النفس … أما الثاني فيحقق ما عجز عنه الأول.
      ثالثًا: في الكهنوت القديم دُعي كهنة كثيرون حتى إذ يموت الواحد يبقى الكهنوت قائمًا بغيره: “وَأُولَئِكَ قَدْ صَارُوا كَهَنَةً كَثِيرِينَ لأَنَّ الْمَوْتَ مَنَعَهُمْ مِنَ الْبَقَاءِ، وَأَمَّا هَذَا فَلأَنَّهُ يَبْقَى إِلَى الأَبَدِ، لَهُ كَهَنُوتٌ لاَ يَزُولُ” [ع ٢٣، ٢٤]. علامة ضعف الكهنوت الأول أنه لم يرتبط بكاهن واحد، وإنما ارتبط ببني قهات جميعهم من سبط لاوي … كان رئيس الكهنة يفرح حين يلبس ابنه الثياب الكهنوتية ويحتل مركزه، إذ لا يقدر هو أن يخلد فيترك الكهنوت قائمًا في نسله، أما السيد المسيح فلا يقوى الموت عليه فلهذا يبقى كهنوته أبديًا لا يزول. بتجسده أعلن كهنوته، وبموته لم يفقد كهنوته إذ لا يقدر الموت أن ينجسه ولا أن يوقف تيار شفاعته الكفارية، بل بالعكس موته هو أساس كهنوته إذ به قدم نفسه ذبيحة حب للآب، فصار الكاهن والذبيحة في نفس الوقت. قام السيد ليعلن أبدية كهنوته عاملاً في كنيسته وذبيحته حاضرة لا تشيخ ولا تفنى … خلال هذا الكهنوت الفائق والذبيحة الفريدة تنعم الكنيسة بالعمل الكهنوتي والذبيحي في المسيح الكاهن والذبيح!
      أعلن الرسول قوة هذا العمل بقوله: “فَمِنْ ثَمَّ يَقْدِرُ أَنْ يُخَلِّصَ أَيْضاً إِلَى التَّمَامِ الَّذِينَ يَتَقَدَّمُونَ بِهِ إِلَى اللهِ، إِذْ هُوَ حَيٌّ فِي كُلِّ حِينٍ لِيَشْفَعَ فِيهِمْ”. لم يمت إلى النهاية ولا استهلكت ذبيحته، لكنه حيّ أمام الآب يقدم ذبيحة نفسه عنا كسرّ تقديسنا. هذا هو ينبوع القوة التي منه يستمد الكهنة عملهم وتقدماتهم، فهم يمارسون الكهنوت بلبسهم المسيح الكاهن الأعظم، وما يقدمونه إنما ذات ذبيحة المسيح التي لا تتكرر!
      رابعًا: كان رؤساء الكهنة والكهنة في العهد القديم خطاة كسائر الشعب يحتاجون معهم إلى من يقدسهم، أما رئيس الكهنة يسوع فهو “قُدُّوسٌ بِلاَ شَرٍّ وَلاَ دَنَسٍ، قَدِ انْفَصَلَ عَنِ الْخُطَاةِ وَصَارَ أَعْلَى مِنَ السَّمَوَاتِ” [ع ٢٦]. فإن كان قد صار كواحد منا لكنه لا يزال القدوس وحده، المنفصل عن الخطاة المرتفع إلى السموات، به وفيه نتقدس ونجد لنا موضعًا في حضن أبيه السماوي. كهنة العهد القديم محتاجون إلى تقديم ذبائح أولاً عن أنفسهم ثم بعد ذلك عن خطايا الشعب، مكررين هذا العمل بلا إنقطاع، أما رئيس الكهنة يسوع فقد “فَعَلَ هَذَا مَرَّةً وَاحِدَةً، إِذْ قَدَّمَ نَفْسَهُ. فَإِنَّ النَّامُوسَ يُقِيمُ أُنَاساً بِهِمْ ضُعْفٌ رُؤَسَاءَ كَهَنَةٍ. وَأَمَّا كَلِمَةُ الْقَسَمِ الَّتِي بَعْدَ النَّامُوسِ فَتُقِيمُ ابْناً مُكَمَّلاً إِلَى الأَبَدِ” [ع ٢٧، ٢٨]، وشتان ما بين الأناس الذين بهم ضعف والابن الكامل الأبدي!

      هوامش الاقتباسات
      (1)
      تفسير الاية
      رئيس الكهنة اللاوى مهما كان قديساً فهو يخطئ ويموت. ورئيس الكهنة اللاوى هذا يقام بالناموس. أما الكلمة والوعد الذى أعطى بقسم والذى أعطى بعد الناموس، كلمة القسم هذه قد أقامت رئيس الكهنة إبن الله. الذى كان فى حياته الأرضية كاملاً بلا خطية وتكمل بالآلام. ويظل رئيس كهنة للأبد

      (2)من كتاب شبهات وهمية حول الكتاب المقدس

  5. هل الاسفار المحذوفة جزء من الكتاب المقدس و هل وضعت مع اول نسخة مجمعة للكتاب و لماذا سميت بالسفار المحذوفة

  6. ############### تم حذف السؤال لسوء ادب المحاور
    نحن ندعوك للرب يسوع المسيح لكي يغير حياتك ويصبح الفاظك افضل من ذلك

  7. سلام رب المجد يسوع المسيح يكون معك يا استاذى الحبيب اغريغوريوس فى اى غرفة من غرف البالتوك استطيع ان اجدك وسلام ونعمة لك

  8. سلام ونعمة لك يا استاذى الحبيب اغريغوريوس ي

  9. تم حذف السؤال لوجود اسلوب سئ برجاء تغيير الاسلوب واعادة صياغة السؤال بشكل مهذب

  10. برجاء تفسير الايه الموجوده في ارميا 8:8

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: