أضف تعليق

قال الرب عن يهوياقيم ملك يهوذا. لا يكون له جالس على كرسي داود

الرد علي شبهة لا يكون له جالس على كرسي داود.

سفر ارميا 36 : 30 لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم ملك يهوذا. لا يكون له جالس على كرسي داود وتكون جثته مطروحة للحر نهارا وللبرد ليلا
.

والاسئلة المطروحة هل تحقق وعد الرب ؟ كيف ياتي المسيح من نسل يهوياقيم ؟ الاجابة
وردت الينا تلك الاسئلة من اكثر من شخص . بعدما طرح الموضوع من قبل شخص ينطبق عليه بيت المتنبئ, حينما قال : ذو العقل يشقى في النعيم بعقله = وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم فهو يتمتع وينعم بكمية لا ميثل لها بالجهل في امور الكتاب المقدس ,فنتذكر مقولة سقراط حينما قال المعرفة خير والجهل شر .فبالفعل كلما تكلم الجاهل افصح عن جهلة.حتي لا نطيل .الشق الاول من السؤال يتناول هل تحقق وعد الرب !وما يتبادر للذهن للوهلة الاولي هو عكس السؤال هل الله لا يفي بوعوده ! يذكرنا الكتاب المقدس “ليس الله إنسانا فيكذب، ولا ابن إنسان فيندم. هل يقول ولا يفعل؟ أو يتكلم ولا يفي؟” (عدد 23: 19 )، فالله لا ينقد عهوده فالله ازلي ابدي .فلا يتغير من اي ناحية من النواحي ولا تتغير صفاتة ولا تتغير نبؤاته ووعوده. او يعاني من ما يعرف بالناسخ والمنسوخ ,حاشا! بل يظل كما هو بمقاصده وذاته الي الابد.قال القديس اغسطينوس كما نعرف أنك أنت الموجود الحقيقي وحدك، كذلك نعرف أنك أنت وحدك الموجود بلا تغيّر، والمريد بلا تغيّر . فهو لا يتغير., والسؤال التالي ما معني مجيئ ابن يهوياقيم المسمي يوياكين علي كرسي داود ! هل هذا نقض للعهد والوعد !بالتالي نريد ان نعرف ماذا فعل يهوياقيم اباه اولاً. يذكر ولفورد حرق يهوياقيم للدرج (سفر) ارميا قائلاً : يستطيع الانسان ان يحرق لفافة ,لكنة لا يستطيع ان يدمر كلمة الله, فمنذ تدمير يهواقيم لاول لفافة .الله اخبر ارميا بكتابة لفافة غيرها تحتوي علي كل الكلمات التي كانت في الفافة الاولي ,و كتبت كلمات عن يهواقيم ,لانه هو الذي حرق اللفافة ورفض تصديق تحذيرات الرب من ملك بابل ,.وهذا ما يذكره التفسير التطبيقي : ومع أن الملك أحرق الدرج، فإنه لم يستطع أن يبيد كلمة الله. فهذا الشخص الشرير الذي لم يكن مرضي قلبة امام الله .كان نتيجة اعماله الكثيرة وعد الرب.ويذكر ولفورد قائلا تعهد الله عن حكمة امرين .الامر الاول :ان لا يجلس بشكل دائم من نسلة علي كرسي داودوالثانية ان جثة يهوياقيم لم تدفن بصورة لائقة بها (ارميا 22 : 18 – 19 )فهل تحقق الامرين الاجابة نعم فابن يهواياقيم كما يذكر كابال براند :انه لم يجلس سوي ثلاث شهور فقط .التي من خلال التدابير المعقولة تعتبر فاشلة (اخبار الايام الثاني 24 : 8-15 ) ويعود ولفورد ويقول عن يوياكين : انه كان معزول من قبل نبوخذ نصر بعد ثلاث شهور فقط .وهذا ما اكدة ماكدونلد حينما قال : فترة ملك يهوايكين كانت ثلاثة شهور وليست فترة طويلة ذات اهمية .ويقول جيلليس :فترة ملك يهوايكين لا تحسب شيئ ارميا يتحدث عن نهاية السلطة الحرفية لملوك داود في اورشاليم .ويوضح التفسير التطبيقي: لم يملك يهوياكين بن يهوياقيم إلا ثلاثة أشهر فقط قبل أن يؤخذ أسيرا، ولكن هذا لا يعني أنه جلس حقا “على كرسي داود”، وهو تعبير يتضمن الدوام.فيتخيل البعض ممن ياخذون الامور بسطحية ان الجلوس علي الكرسي هو شيئ مادي .ولا يفهمون ما معني الكرسي .لكن الجلوس علي الكرسي هو الاقتدار والبقاء والاستقرار والحكم علي اسرائيل .فالجلوس كما وضح ولفرود عن يوياكين :انه لم يجلس بشكل دائم .فكلمة جالس جالس بالعبرية هي יָשַׁב yāšaḇ وتاتي بمعني يجلس يبقي يسكن…. ولها استخدمات متعددة في الكتاب المقدس. حينا يقول الكتاب عن سليمان كَمَا كَانَ الرَّبُّ مَعَ سَيِّدِي الْمَلِكِ كَذلِكَ لِيَكُنْ مَعَ سُلَيْمَانَ، وَيَجْعَلْ ‍كُرْسِيَّهُ أَعْظَمَ مِنْ كُرْسِيِّ سَيِّدِي الْمَلِكِ دَاوُدَ”.هل يعتقد ما ياخذون الامور بحرفية ان الرب سيجعل لسليمان كرسي اكبر في الحجم ليصير اعظم . ام يفهم ان الكرسي يعبر عن الملك والاستقرار والدوام وما سينجزه سليمان من اعمال؟ وهذا ما جاء في قاموس الرائد عن كرسي الملك بمعني عرشه والعرش في اللغة يعني الملك كما جاء في قاموس المعجم الوسيط المَلِكُ على عَرْشِهِ : مَلَك . ماذا فعل في الحكم يوياكين خلال الفترة الوجيزة التي لا تعتبر ذو اهمية وفاشلة كما وصفها بعض المفسرين .فبالفعل لم يكن هناك استقلال في كرسيه ولم يكن هناك دوام او بقاء .فيمكن فهم النص ببساطة انه لا يكون لنسلة له بقاء علي الملك واستقرار وهذا تم تحقيقة .
السؤال الثاني
كيف ياتي المسيح من نسل يهوياقيم ؟
لك ان تتخيل ان شخص يدعي محب عادل فوزي كان يكتب دعوة لحفل الزفاف الخاص به فكتب اسمة محب فوزي لان عادل زاغ في طريق الظلام وارتد عن يسوع ! هل هذا يعني انكار فوزي كجد له ؟اولاً في البداية لم يكتب متي من ضمن سلسلة النسب يهوياقيم لشره وحرقة لفافة ارمياء فاسقط اسم هذا الملك الذي قاد كل بني يهوذا الي السبي بتركه وصية الرب .فهو خرج من حلقة النسل ومن السلسلة فهل المعترض يريد ان ينقض الله عهودة مع داود التي قالها في ارميا 33 ٢٠“هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: إِنْ نَقَضْتُمْ عَهْدِي مَعَ النَّهَارِ، وَعَهْدِي مَعَ اللَّيْلِ حَتَّى لاَ يَكُونَ نَهَارٌ وَلاَ لَيْلٌ فِي وَقْتِهِمَا،‏٢١فَإِنَّ عَهْدِي أَيْضًا مَعَ دَاوُدَ عَبْدِي يُنْقَضُ، فَلاَ يَكُونُ لَهُ ابْنٌ مَالِكًا عَلَى كُرْسِيِّهِ، ما ذنب داود ومن عاهدهم الرب لكي ينقد عهدهم ,كما ما ذنب فوزي كجد ان عادل الذي انجبه فاسد ؟ فكون عادل فاسد هذا لا يعني انه لم يكن هناك شخص يدعي فوزي! هل هكذا يري المعترض الرب ..ثانياً علي فرض ما يقول المعترض. هل كان الكلام علي نسل يهوياقيم ام علي النسل كاملاً بشكل ابدي! فالنص لا يحتوي علي اي اشارة ان الكلام مستمر بشكل ابدي ! بل اوضح الرب ان العقوبة لابنه في ارميا 22 ثانياً هل النص يتكلم عن مٌلك القلوب والمُلك السماوي ام يتكلم عن ملك ارضي زمني , هل تم تتويج يسوع كملك ارضي ام كملك علي القلوب ملك سماوي . فما مفهوم ملك المسيح بالنسبة للمعترض ! فمملكة يسوع لم تكن من هذا العالم كما جاء في انجيل يوحنا أَجَابَ يَسُوعُ: «مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ. لَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هَذَا الْعَالَمِ لَكَانَ خُدَّامِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لاَ أُسَلَّمَ إِلَى الْيَهُودِ. وَلَكِنِ الآنَ لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هُنَا». فلم يكن المسيح ملكاً علي مملكة تحت السبي وعانت كثيراً من الانقسام بل ملكاً متوجاً علي قلوبنا وافكارنا ,

aghroghorios

اغريغوريوس

بعض المراجع الكتاب المقدس التفسير التطبيقي للكتاب المقدس قاموس الكتاب المقدس قاموس الرائد قاموس المعجم الوسيط

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the scriptures (1:1181-1182). Wheaton, IL: Victor Books.



Cabal, T., Brand, C. O., Clendenen, E. R., Copan, P., Moreland, J., & Powell, D. (2007). The Apologetics Study Bible: Real Questions, Straight Answers, Stronger Faith (1144). Nashville, TN: Holman Bible Publishers.



MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer’s Bible Commentary : Old and New Testaments (Je 36:20-32). Nashville: Thomas Nelson.



Gillis, C. (1991). El Antiguo Testamento: Un comentario sobre su historia y literatura, tomos I-V (4:136-137). El Paso, TX: Casa Bautista De Publicaciones.



Baker, W. (2003, c2002). The complete word study dictionary : Old Testament (479). Chattanooga, TN: AMG Publishers.
Brown, F., Driver, S. R., & Briggs, C. A. (2000). Enhanced

Brown-Driver-Briggs Hebrew and English Lexicon. Strong’s, TWOT, and GK references Copyright 2000 by Logos Research Systems, Inc. (electronic ed.) (442). Oak Harbor, WA.



Swanson, J. (1997). Dictionary of Biblical Languages with Semantic Domains : Hebrew (Old Testament) (electronic ed.) (DBLH 3782, #1). Oak Harbor

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: