أضف تعليق

قانونية العهد الجديد :الاناجيل الاربعة كانت ثابتة ومستقره في نهاية القرن الثاني

قانونية العهد الجديد :الاناجيل الاربعة كانت ثابتة ومستقره في نهاية القرن الثاني .
عندما يتعلق الامر بحقائق اساسية حول قانونية العهد الجديد .يجب علي المسيحين ان يتذكروا, واحدة من اهم التصاريح من قبل ايريناؤس اسقف ليون نحو سنة 180 ميلادية.
اقتباسليس من الممكن ان الاناجيل يمكن ان تكون اكثر او اقل من العدد الذي هم عليه,لان هناك اربع اقسام من العالم الذي نحن نعيش فية .واربع رياح رئيسية والشاروبيم ايضاً كانت لها اربع اوجهة “”[1]
يؤكد هنا ايريناؤس ليس فقط علي قانونية الاربع اناجيل,لكن هو حريص انو يشير الي ان هناك اربع اناجيل فقط تم ادراجهم بواسطة الكنيسة,في الواقع ايريناؤس متاكد ان قانونية الاناجيل انتهت.انه يستطيع القول بأنها راسخة منذ انشاء الخليقة تماما. اربع اقسام من العالم اربع رياح رئيسية.,الخ…..
للحد من انعكاسات تصريح ايريناؤس.بعض الدارسين اقترحوا ان ايريناؤس وحده تولي هذه الرأي,وهو بالتالي تصور علي ان الاناجيل الاربعة وحيدة ومعزولة فهل هذه الفكرة هي ابتكار ايريناؤس ؟ ليس حقيقي وهناك عديد من الاعتبارات التي تثير الشكوك حول ابتكار ايريناؤس لهذا الموضوع وهي :
1-في كتابات ايريناؤس عندما كان يتكلم عن الانجيل الرباعي في كتاباتة هو لم يعطي دلالة انه يقدم فكرة مستحدثة.او يسأل القارئ عن مفهوم جديد ..! علي العكس من ذالك .نجد انه يتحدث بطريقة تدل علي معرفة القارئ لهذه الاناجيل, ومتابعتهم لهذه الاناجيل نفسها .هو كان يتحدث اليهم بشكل طبيعي غير قابل للاعتذار.باختصار ايريناؤس لم يكتب مثل شخص يدافع عن وضع ديني لهذه الكتب.
2-المعاصرين لايرناؤس :فكرة اني ايريناؤس كان وحدة يصطدم في تحدي كبير .بذكرة الاربع اناجيل يعني ذالك انه لم يكن هناك كُتاب اخرين في نهاية القرن الثاني الذين اكدوا الاربع اناجيل بشكل حصري.! وهذا غير صحيح فنجد شهادات من قانون المخطوطة الموراتورية The Muratorian fragment.والقديس كليميندوس الاسكندري .و ثاؤفيلس الانطاكى وهي امثلة فقط.ف يبدو ان شهادة ايريناؤس لم تكن الوحيدة التي تعكس انطباع الكنيسة عن وجود اربع اناجيل.
بالاضافة الي ذالك ينبغي علي المرء اني ينظر الدياتسرون لتتيان 170 ميلادية الذي فيه جمع توفيقي للأناجيل الاربعة .يشير الي انها كانت معروفة ومستعملة.وهذا يخبرنا عن موثقيتهم الذي يجعله يضمهم للتوافق بينهم.فكيف سيضم اناجيل تناقض بعضها البعض او غير موثوقة؟
3-السابقين لايرناؤس :علي الرغم من ان الادلة قبل ايريناؤس قد تكون غير واضحة.ألا اننا ما زلنا قادريين ان نري الالتزام بالاربع اناجيل .علي سبيل المثال يوستين الشهيد كتب سنة 150 م يشير الي تعددية حينما ذكراقتباس ” الاناجيل“.[2]والنقطة التي تضع اشارة فيماذا يفكر عندما وصف هذه الاناجيل بقوله اقتباس“رسمها الرسل والتابعين لهم”[3] هذه اللغة قد تدل علي انه علي الاقل ان اثنين من الانجيل كتبها الرسل والاثنين الاخرين كتبها التابعين لهم.ومن المفهوم الطبيعي فقط لدينا اربع اناجيل قانونية .[4]
وهذا ما تؤكدة الحقيقة اني يوستين الشهيد استشهد من الثلاثة اناجيل الازائية ,[5] ويستشهد بانجيل يوحنا يوحنا 3 : 3 اقتباس” باستثناء اذا تكونوا ولدتوا مرة اخري انتم لن تدخلو ملكوت الله “[6] والحقيقة ان يوستين كان المعلم لتتيان .الذي عمل الدياسترون او الانجيل الرباعي.وهذا سبب اخر بالاعتقاد بايمان يوستين الشهيد باربع اناجيل.
في النهاية هناك اسباب عديدة كافية لرفض ان ايريناؤس كان مخترع قانونية الاربع اناجيل في زمنه.ليس فقط ما اشرنا اليه من معاصريه ولكن لمن قبله .لذالك يجب ان ندرك ان ايريناؤس كان يقول حقيقة عندما يقول ان الاناجيل اربعة يشير الي شيئ “صادر” له. [7]

Michael Kruger

Translated by aghroghorios بتصرف

.

References


[1] Haer. 3.11.8.

[2] 1 Apol. 66.3.

[3] Dial. 103.

[4] G. Stanton, “The Fourfold Gospel,” NTS 43 (1997): 317–346.

[5] E.g., Dial 100.1; 103.8; 106.3-4. Koester, Ancient Christian Gospels, 38, declares that the citations in Justin “derive from written gospels, usually from Matthew and Luke, in one instance from Mark.”

[6] 1 Apol. 61.4.

[7] Haer 3.1.1.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: