أضف تعليق

هل سرق التلاميذ باسم يسوع الاتان والجحش ابن اتان .؟

0608c6db8bcd4aa8ba7e69a499b25dfb

هل سرق التلاميذ باسم يسوع الاتان والجحش ابن اتان

لوقا 19
30 قائلا: اذهبا إلى القرية التي أمامكما، وحين تدخلانها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه أحد من الناس قط. فحلاه وأتيا به
31 وإن سألكما أحد: لماذا تحلانه؟ فقولا له هكذا: إن الرب محتاج إليه
32 فمضى المرسلان ووجدا كما قال لهما
33 وفيما هما يحلان الجحش قال لهما أصحابه: لماذا تحلان الجحش
34 فقالا: الرب محتاج إليه
35 وأتيا به إلى يسوع، وطرحا ثيابهما على الجحش، وأركبا يسوع
مرقس 11
1 ولما قربوا من أورشليم إلى بيت فاجي وبيت عنيا، عند جبل الزيتون، أرسل اثنين من تلاميذه
2 وقال لهما: اذهبا إلى القرية التي أمامكما، فللوقت وأنتما داخلان إليها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه أحد من الناس. فحلاه وأتيا به
3 وإن قال لكما أحد: لماذا تفعلان هذا؟ فقولا: الرب محتاج إليه. فللوقت يرسله إلى هنا
4 فمضيا ووجدا الجحش مربوطا عند الباب خارجا على الطريق، فحلاه
5فقال لهما قوم من القيام هناك: ماذا تفعلان، تحلان الجحش
6 فقالا لهم كما أوصى يسوع. فتركوهما

ارسل الرب يسوع المسيح التلميذين الي بيت عنيا, مع علمه المسبق انهم سيجدوا اتان مربوطاً ومعه جحش .!و سوف يوضحون للقائمين عليهم ان الرب محتاج اليهما .ربما المالك قد عرف يسوع مسبقاً وعرض عليه المساعده قبل ذالك .وهذه الحادثة قد تثبت المعرفة والسلطة للرب يسوع فقد حدث كل ما تنبأ به. [1] ولكن لماذا ارسل التلميذين ؟ ارسل المسيح التلمذين ليس لاجل مرافقة الاتان والجحش لكن لوجوب الشهادة من قبل شخصين علي الاقل بحسب التثنية 19 – 15 و 18 -16 . [2] فهل سرق التلاميذ الجحش والاتان دون علم القائمين عليهم؟
ما معني السرقة بحسب معاجم اللغة ؟
سَرَقَ منه مالا ، وسرقهُ مالا سَرَقَ ِ سَرَقًا ، وسَرِقة : أخذ ماله خُفيةً .(3)
– سرق منه الشيء ، أو سرقه الشيء : أخذه منه خفية واستولى عليه سرق الشيء : خفي (4)

1 .” سُرِقَتْ حَقِيبَتُهُ ” : أُخْذِتْ مِنْهُ دُونَ أنْ يَشْعُرَ . (5)

• سرَق مالَه / سرَق منه مالَه أخذه خُفْية ، بغير وجه حقّ ” سرَق الوثائقَ ، – { قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ } – { وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا } ” (6)

اي ان السرقة هي اخذ المال خُفْية او الاستلاء عليه .او اخذ الشيئ دون شعور الطرف الاخر .فهل انطبق ما قاله المعترض علي التلاميذ..!هل تم اخذ الجحش والاتان خُفْية ؟ام كان هناك قوماً قائمين هناك..!

جاءة كلمة اصحابه لتدوي في اذن المعترض المدعي كذباً وبهتاناً لعله يفيق مما اعتراه من جهل .!التي اوردها انجيل لوقا في اللغة اليونانية κύριοι kyrioi بمعني مالك او صاحب او سيد (owner)(7).ولها استخدمات في الكتاب المقدس مثل ما تم سرده في متي 20 – 8 فَلَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ قَالَ صَاحِبُ الْكَرْمِ لِوَكِيلِهِ.وانجيل مرقس 11 -9 فَمَاذَا يَفْعَلُ صَاحِبُ الْكَرْمِفتشير الكلمه الي مالكي واصحاب الاتان والجحش ابن اتان ؟الذي تكلم يسوع مع تلاميذه مخبرهم بحتمية السؤال عن سبب حل الاتان والجحش فهذا امر متوقع ..!
لكن هل تمت الموافقة من قبلهم؟يقول الكتاب “فتركوهما “وهذه الاجابة كافية لنسف الشبهة من جذورها ففي هذا الزمن كان قلما يجد المرء بيتاً لا يملك حماراً لحمل الامتعة او للسفر,ومن لا يملك واحداً يستأجره عند حاجته اليه,تماماً كما يستأجر الناس السيارات السياحية في ايامنا.كان تاجير الحمير والجمال مهنة يكسب منها بعضهم لقمة عيشهم .فعند مدخل كل مدينة يقف المؤجرون ويعرضون خدماتهم لمن يعزم علي السفر او يريد ركوب حمار,ويشيدون بقوة بهائمهم وصلابتها لوقا 19 30 – 31 وكانو يراقبون ايضاً حمير المسافرين القادمين وجمالهم لعلهم يجدون بينها حيواناتهم او تلك التي لشركائهم في المدن الاخري ,فيستردونها .(8)
بعض المشككين حاولو ان يتهموا يسوع بالسطو علي ممتلكات الاخرين .لكن ببساطة نسال .اذا كان التلاميذ يسرقون الجحش باسم يسوع. وارتكبوا فعل اجرامي .فلماذا سمح لهم اصحابه بتركهم ان ياخذوه؟
اذا اخذ احدهم مفاتيح سيارتك الحمراء الجديدة الناصعه ودخل اليها فبالتاكيد السؤال الطبيعي لماذا تأخذ سيارتي.اشك انك سوف تقبل جواب الرب محتاج اليها.قد تلكمه لكمات وتستدعي الرجال ذو المعاطف البيضاء.
من الواضح ان هذا لم يحدث هنا .فلم نجد اي جهد مبذول لوقف ما يجري من قبل اصحاب الجحش.وسمحوا للتلاميذ بالمغادرة بدون اي عوائق او مشاكل .فمن الواضح ان هناك المذيد لهذه القصة .فالسماح للتلاميذ باخذ الاتان والجحش يدل علي معرفة مسبقة لاصاحبه بهذا الامر.وقد يكون ترتيب من قبل يسوع مع مالكي الجحش .قائلاً لهم سوف ارسل لكم تلاميذي لجلبهم .ومن الممكن او المحتمل انه ارسل يهوذا لترتيب كل شيئ ونحن نعلم انه كان امين صندوق الجماعة .وهناك رأي محتمل ان مالكي الجحش والاتان قد سمعو عن يسوع وعن اعماله وصفاته فارتضوا عندما علموا بارادته .ان يعطوه بطيب خاطر.(9)ليكن للبركه…

المراجع

[1]MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer’s Bible Commentary : Old and New Testaments (Mt 21:1-5). Nashville: Thomas Nelson.
[2]Adeyemo, T. (2006). Africa Bible commentary (1180). Nairobi, Kenya; Grand Rapids, MI.: WordAlive Publishers; Zondervan.

nalytical lexicon of the Greek New Testament. Baker’s Greek New Testament librar


(1)Friberg, T., Friberg, B., & Miller, N. F. (2000). Vol. 4: A

y (240). Grand Rapids, Mich.: Baker Books.
(3) المعجم الوسيط
(4) معجم الرائد
(5) معجم الغني
(6) قاموس اللغة العربية المعاصر
(7)
(2)Swanson, J. (1997). Dictionary of Biblical Languages with Semantic Domains : Greek (New Testament) (electronic ed.) (DBLG 3261, #6). Oak Harbor: Logos Research Systems, Inc.
(3)STRONGS NT 2962

(8) مجتمع يسوع تقاليده وعادته ص 13 و 14

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: