أضف تعليق

ما هو عمر العالم الصحيح ؟ وما يريد الله حقيقة منّا ؟

البابا بندكتوس

سُئل البابا بنديكتوس السادس عشر من قبل الصحفيّ بيتر زيفالد :

ما هو عمر العالم الصحيح ؟ وما يريد الله حقيقة منّا ؟ وقد كتبتم يومًا : يتميّز التاريخ بأنه مواجهة ، بين الحبّ ، والعجر عن الحبّ ، الذي هو تصحّر في النفوس . ويكون هذا ، حيث يقيس الإنسان القيم الأخلاقيّة والحقيقة بمقياس الكمّ والمنفعة … إن تقويض المقدرة على الحبّ يولّد سأمــــًا قاتلا : إنه سمّ الإنسانيّة ؛ فإذا سيطر وساد ، فسيكون مصير الناس والعالم الهلاك .

يجيب بنديكتوس : إنني توكّأت ، في هذا الكلام ، على القدّيس أوغسطينوس ، الذي استقاه بدوره من العرف المسيحيّ الدينيّ ، إذ يتجسّد التاريخ في صراع بين دولتين ، أو بين جماعتين ، وأما (Gorthe) ، فأخذ هذا المعنى ، وطرحه بصورة أخرى ، فقال : ليس التاريخ سوى صراع بين الإيمان والإلحاد . بينما رأى القديس أوغسطينوس ذلك من زاوية مختلفة ، إلى حد ما ، فقال : التاريخ معركة مع نوعين من الحبّ : حبّ الله حتى إنكار الذات ، وحبّ الذات حتى رفض الله . وهكذا ، يكون قد مثّل التاريخ في مأساة ، ترتكز على الصراع بين حبّين . وقد حاولت أن أحدّد هذه الفكرة بدقّة أكثر ، فلم أعتبر الحركة المعاكسة حبّا آخر ؛ لأنها لا تستحقّ أبدًا أن تدعى ” حبّا ” ، بل هي رفض للحبّ . إن التاريخ بمجمله هو صراع بين الحبّ ، والعجز عنه ، أو بين الحبّ ، ورفض الحبّ . وربّما قال المرء : لا أريد أن أحبّ ، لأن الإرتباط يفقدني حريّتي .

فالحبّ هو التعلّق بشيء ، قد يُنتزع منّي ، فأتألم لغيابه . من هنا يتأتي الرفض . ولذا ، فإني أفضّل ، قبل الإقدام على المخاطرة ، والتعلّق بما ليس بتصرّفي – ربّما خوف أن يجرّني إلى العدم – ألا أحبّ ؛ في حين أن القرار الصادر عن المسيح مختلفٌ . يقول نعم للحبّ ؛ لأنّ فيه مخاطرة الألم ، ومجازفة فقدان الذات ، ولأنه يعيد الإنسان إلى ذاته ، ويجعل منه ما يجب أن يكون عليه .

أظنّ أنّ مأســـــــــــــاة التاريخ الفريدة ، هي هذه في الواقع ، لأنه يتمّ اختزاله في جواب : نعم ، أوّلا ، للحبّ .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: