أضف تعليق

هل اقتبس كاتب رسالة يهوذا من سفر اخنوخ ؟

اخنوخ

هل اقتبس كاتب رسالة يهوذا من سفر اخنوخ ؟

سمعت احد المشككين يتكلم عن اقتباس كاتب رسالة يهوذا لسفر اخنوخ الابوكريفي 1 : 9 .فهل هذا صحيح..!

رسالة يهوذا 1 : 14 “وتنبأ عن هؤلاء ايضا اخنوخ السابع من آدم قائلا هوذا قد جاء الرب في ربوات قديسيه

ليصنع دينونة على الجميع، ويعاقب جميع فجارهم على جميع أعمال فجورهم التي فجروا بها ، وعلى جميع الكلمات الصعبة التي تكلم بها عليه خطاة فجار
كتاب اخنوخ
Behold, he will arrive with millions of the holy ones in order to execute judgment upon all. He will destroy the wicked ones and censure all flesh on account of everything that they have done, that which the sinners and the wicked ones committed against him. The Book of Enoch, Section 1, chap. 1, para. 9.[1]
الترجمة
هوذا ,هو سوف ياتي بملايين من قديسيه ليصنع دينونة علي الكل ، وهو سوف يهلك الأشرار ويعاقب الاجساد بحسب اعمالهم التي ارتكبها الخطاة والفجـار ضده,
يذكر يهوذا ان الرب قد جاء في ربوات بينما توجد في كتاب اخنوخ الذي ترجم بواسطة جيمس شارليسورز ملايين .وبالرغم من التشابه لكن هناك العديد من الاختلافات بين ما ذكر في رسالة يهوذا وما بين ما جاء في سفر اخنوخ الابوكريفي.
1- يجب ملاحظة ان يهوذا “قد جاء الرب “لكن كتاب اخنوخ يشير الي انه سوف ياتي وسوف يصل .فيهوذا اشار الي الرب بصيغة الماضي في حين ان اخنوخ لم يذكر الرب لكنه استعمل صيغة المستقبل وذلك من خلال تعبيرات هو سوف ياتي وليصنع الدينونة.
2- الامر الثاني ان رسالة يهوذا تكلمت عن النبوة “ان الرب قد جاء في ربوات “ولكن كاتب سفر اخنوخ يشير الي انه سيأتي بملايين .وعشرات الالاف تساوي رياضياً مليون .وهذا هو الفرق الرئيسي بين الكتابين .
3- يهوذا يقول انه سيدينهم علي جميع الكلمات الصعبة التي تكلم بها الفجار .بينما اخنوخ يذكر الافعال والاعمال التي ارتكبت ضده.
وهناك اختلافات اخري لكن علي اي الاحوال هناك اعتقاد ان يهوذا سجل بدقة نبوة اخنوخ بتصحيح اكثر من خلال الروح القدس لهذا التقليد القديم .فعدم وجود اشاره في العهد القديم لهذه النبوه جعل العلماء في حيره جعل العديد منهم يقولون ان يهوذا اقتبس من كتاب اخنوخ لكن يوجد فروقات كبيره توحي بان يهوذا تلقي هذه النبوة مباشرتاً من الله بفعل الروح القدس او استقاها من التقليد الشفوي .وحتي ان افترضنا اقتباس يهوذا لها من كتاب اخنوخ هذا لا يؤثر سلبياً علي القانونية .فلدينا اقتباس لبولس من شاعر كريتي في رسالة تيطس الاصحاح الاول . “12 قال واحد منهم، وهو نبي لهم خاص: «الكريتيون دائما كذابون. وحوش ردية. بطون بطالةهذه الشهادة صادقة. فلهذا السبب وبخهم بصرامة لكي يكونوا أصحاء في الإيمان ” وهذه الشهاده مصدق عليها ومن ضمن الوحي الالهي.فليس معناه ان كل اقتباس يشير الي قانونية كاتب معين فالمشكك لا يعلم مفاهيم القانونية فالنبوة المذكوره في رسالة يهوذا لاخنوخ اشاره لعودة المسيح المجيده الي الارض مع الآلاف الآلاف من الملائكة القديسين تؤكد ما جاء في ” متي 24 :30 وتيمثاوس الثانية 1 : 10″ حيث سيكون الدينونة “تيمثاوس الثانية 1: 7 -10 وسيدين كل الخطاه . (2)و قد اقتبس بولس من كتب الادب والشعراء والفلاسفة الوثنين في الكتاب المقدس اعمال الرسل 17 :28 , تيتوس 1 : 12 فالروح القدس قادر ان يدرج في الوحي الالهي ما يتفق مع الحقيقة (3)وقد تتكلم كتاب Believer’s Bible Commentaryعن هذا الموضوع قائلاً ” يظن البعض ان النبوة كانت موجوده في الكتاب الابوكريفي لاخنوخ ولكن ليس هناك دليل علي ان هذا الكتاب الابوكريفي كان موجودً في وقت يهوذا .وقال كيلي ان كتاب اخنوخ يوجد لدينا شواهد انه كتب بعد تدمير الهيكل “أي كُتب بعد ما كتب يهوذا .بواسطة يهودي كان لديه امل ان الله سيقف بجوار اورشاليم.

في حين نحن لا نعرف كيف عرف يهوذا هذه النبوة القديمة”يقصد هل من التقليد ام من ان الرب كشفها له ” .لكن التفسير البسيط انه عمل الروح القدس كشف له هذه الكلمات .كما فعل مع بولس.(4)

وكما قلت ان بعض العلماء رجحو اقتباس كاتب اخنوخ من يهوذا كما اشرنا وليس العكس يقول كتاب A commentary, critical and explanatory ان هذه النبوة مستمده من التقاليد وهذا بالرجوع ل يهوذا 1 : 9 وهناك اسباب تجعلنا نعتقد ان كاتب اخنوخ اقتبس من يهوذا وليس العكس .(5)وحتي البعض الذي يقول ان يهوذا اقتبس من اخنوخ يقولون ان هذا لا يعني انه كتاب قانوني ففي كتاب The Bible exposition commentary يقول “ان اقتباس يهوذا من اخنوخ لا يعني انه كتاب قانوني وجدير بالثقة باقتبس بولس كثيراً من الشعراء اليونانين ووضع الرب الموافقة علي كل ما كتبه من خلال الروح القدس وجعل الكلام من ضمن وحي الكتاب المقدس .وربما اخنوخ كتب هذه النبوة اشاره الي الدينونة القادمة للطوفان.فهو عاش في عصر الفجار وكان يشير الي ان الدينونة آتية .”(6) و يعتقد ان النبوة التي ذكرها يهوذا كانت غير مكتوبه وغير مقتبسة من كتاب ابوكريفي لكن تم استيلامها من خلال التقليد وذاكره الاجيال الشفوية القادمة من القدماء.(7) في النهاية هي نبوه مصدق عليها من قبل الروح القدس .ويرجح العلماء اقتباسها من خلال تقليد او من خلال اعلان الروح القدس وكشفه ليهوذا
وليكن للبركة
اغريغوريوس
aghroghorios

المراجع

1-James H. Charlesworth in The Old Testament Pseudepigrapha. Doubleday Publishing. 1983. Vol.1, p. 14.

2- Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the scriptures (2:922). Wheaton, IL: Victor Books.

3-Believer’s Study Bible. 1997, c1995. C1991 Criswell Center for Biblical Studies. (electronic ed.) (Jud 14). Nashville: Thomas Nelson.

4-MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer’s Bible Commentary : Old and New Testaments (Jud 14). Nashville: Thomas Nelson.

5- Jamieson, R., Fausset, A. R., Fausset, A. R., Brown, D., & Brown, D. (1997). A commentary, critical and explanatory, on the Old and New Testaments. On spine: Critical and explanatory commentary. (Jud 14). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems, Inc.

6- Wiersbe, W. W. (1996, c1989). The Bible exposition commentary. “An exposition of the New Testament comprising the entire ‘BE’ series”–Jkt. (Jud 14). Wheaton, Ill.: Victor Books.

7- There seems to be a want of due order in the 15th verse; the execution of judgment is mentioned first, and then the conviction of the ungodly; but it is an order which exactly corresponds with numberless passages in Scripture: the final action first, and then that which lends to it. — Ed.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: