تعليق واحد

الرد الوجيز علي التدليس في موضوع اعتراف التلمود على تحريف سفر حزقيال من خلال حنانيا..؟

Biblical-wisdom

الرد الوجيز علي التدليس في موضوع اعتراف التلمود على تحريف سفر حزقيال..؟

ارسل لنا احد الاحباء هذا السؤال وسنرد عليه باختصار شديد …بعنوان اعتراف التلمود على تحريف سفر حزقيال

 

זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג’ מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل
من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني

الرد

تعجبت كثيراً عندما قرأت هذا السؤال ليس لاجل السؤال بحد ذاته بل لاجل تدليس صاحب السؤال الذي تناقلته المواقع دون فحص او دراسة ..!لذلك سوف لا اطيل في الرد علي هذا السؤال وذلك حتي لا اجاوب الجاهل حسب حماقته … دعونا نري هل اعترف التلمود بتحريف حزقيال …!

في التقليد اليهودي كان هناك صعوبة في تفسير حزقيال لوجود ما يتعارض في فهم بعض الحاخمات مع الناموس في التوراه وما بين الفصول الخاصة بحزقيال من الفصل 40 الي الفصل 48 .مما جعل بعض الحاخامات اليهود يريدون سحب سفر حزقيال وعدم تداوله.كسفر قانوني كما قال كتاب Harper’s Bible Commentary, p. 652 وكان سيكون هذا مصير الكتاب لولا جهود حنانيا الاستثنائية بشرح وتوضيح التناقضات .بعد سهر وتعب فلم يقل التلمود كما زعم المدلس انه اعاد كتابة حزقيال بل قال انه وفق أي كتب شرحاً فقط ليشرح انه لا يوجد تناقض وهذا متعارف عليه.مثل الكتاب المشهور للقس منيس عبد النور لتناقضات الكتاب المقدس .هكذا فعل حنانيا ابن حزقيال اعتكف ليشرح سوء الفهم وليوضح عدم تناقض ما جاء في حزقيال مع التوراه ولنري الجملة في سياق التلمود.

Tractate Shabbat 13b

وجاء في الملاحظات ان معني التوفيق اي الشرح لهم .

تحريف حزقيال

وهذا ما اكده كتاب  The Origin of the Samaritans

ان حنانيا شرح كل شئ…!

1

2

وقال كتاب The Journey from Texts

The Journey from Texts to

والعديد من المراجع ساكتفي بهذا القدر ..فلدينا العشرات من المراجع تؤكد ما قلناه ان حنانيا اعتكف ليقدم شرح لما اسماه بعض الحخامات تناقض بين التوراه وما جاء في سفر حزقيال

 

ليكون للبركة

اغريغوريوس

aghroghorios

One comment on “الرد الوجيز علي التدليس في موضوع اعتراف التلمود على تحريف سفر حزقيال من خلال حنانيا..؟

  1. مداخلة اخويا الغالي دكتور جون
    ازودلك يا اغرى ببعض المراجع بيقول بروس فوتير ان التقليد الربانى حفظ ذكريات حنانيا بن حزقيا الذى حفظ كتاب حزقيال بدراسة التناقضات الظاهرية بينه وبين التوراة وقام بشرحها والتقليد اوضح انهم لم تكن مهمة سهلة فهو استخدم ثلاث براميل من الزيت لاضاءة الغرفة التى كان يدرس فيها هذة النصوص لتوضيح التناقضات
    Rabbinic tradition preserves the memory of a Hananiah ben Hezekiah. He kept the book of Ezekiel from being suppressed by studying the apparent contradictions between it and the Torah and explaining them all away. The tradition implies that this was no easy task. Hananiah used three hundred barrels of oil illuminating the room where he studied these texts to clear up the contradictions.[1]

    وبيقول دانيال اسحاق بلوك ان الراباى يهوذا اعترف النص دا
    هكذا قال السيد الرب في الشهر الاول في اول الشهر تأخذ ثورا من البقر صحيحا وتطهّر المقدس.[2]
    متعارض مع التوارة ان وضع الذبيحة فى اول الشهر ومستحيل تقدر توفقه مع التوارة واكد ان لابد وان ننتظر ايليا الذى سيسبق العهد المسيانى لكى يستطيع حل المشكلة
    بالرغم من ذلك هناك عدة نصوص اشارت لحنانيا بن حزقيا مدير مدرسة شمعى اللى طلب 300 برميل زيت وصعد لعليته ليوفق بين حزقيا والتوارة
    According to Mena. 45a, commenting on the prophet’s reference to the sacrifices for cleansing the sanctuary on the first of the month in 45:18, Rabbi Judah confesses that the text is impossible to reconcile with the Torah, and asserts that we must wait for Elijah, the herald of the messianic era, to resolve the problems. However, several texts refer to a certain Hananiah ben Hezekiah, head of the school of Shammai, who ordered three hundred jars of oil, retreated to the upper chamber, and before the oil was consumed had harmonized Ezekiel with the Pentateuch.[3]
    فهما لما قروا حزقيا لاقوا فى نصوص بتتعارض مع التوارة زى النص دى
    التلمود لما اشار لجهود حنانيا فى شرح حزقيال وازالة اى تعارض فى نصوصه مع التوارة مكنش بتغيير النص لكن انه قدم شرح لتوفيق النصوص مع التوارة
    والدليل ان النصوص اللى قيلت ان ليها تعارض مع التوارة موجودة بنفس القراءة

    [1]Bruce Vawter and Leslie J. Hoppe, A New Heart : A Commentary on the Book of Ezekiel, International theological commentary (Grand Rapids; Edinburgh: Eerdmans; Handsel Press, 1991), 185.

    [2]Arabic Bible (Smith & Van Dyke); Bible. Arabic. (Logos Research Systems, Inc., 1865; 2003), Eze 45:18.

    [3]Daniel Isaac Block, The Book of Ezekiel. Chapters 1-24, The New International Commentary on the Old Testament (Grand Rapids, MI: Wm. B. Eerdmans Publishing Co., 1997), 44.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: