أضف تعليق

كيف لنا ان نعرف ما الذي كان يفعله يسوع عندما كان وحيداً؟

screen-shot-2015-04-16-at-2-40-31-am

كيف لنا ان نعرف ما الذي كان يفعله يسوع عندما كان وحيداً؟

في سرد لأناجيل عن يسوع نجد بعض الكلمات والأفعال كان يسوع وحيداً فيها.وبعباره اخري.كيف عرفوا كُتاب الاناجيل بما قاله يسوع عندما كان وحيداً؟علي سبيل المثل ما ورد في مرقس 14 عندما صلي يسوع في بستان جسيماني ولم يكن هناك شهود عيان.ولكن تم تسجيل صلاته في انجيل مرقس فهل هذا لغزاً.يخبرنا الكتاب عن الروح القدس ومن الممكن نقل رساله من الله للانسان من خلاله.بأي شكل من الاشكال فمن الممكن ان كتبة الاناجيل عرفوا ذلك من خلال الروح القدس ففي العهد الجديد ذكر انجيل يوحنا 14 : 26 يذكر ان الروح القدس سيذكرهم بكل ما قاله وسيعلمهم كل شئ. وهذا ما اكدته رسالة تيموثاوس الثانية 3 :16 ان كل الكتاب هو موحي به من الله “انفاس الله” وما جاء في غلاطية 1 :12 من خلال ذكر بولس ان تعاليمه جاءت من خلال اعلان يسوع المسيح.وكذلك الروح القدس في افسس 3 :5 مسؤول علي الاعلان كما قد أعلن الآن لرسله القديسين وأنبيائه بالروح.فمن المحتمل ان يكون الروح القدس اعلن لكُتاب الاناجيل الحوادث الفردية.

الاحتمال الثاني انه يسوع نفسه قد اخبر التلاميذ في احدي الاوقات عن ما كان يفعله منفرداً.ومن الامثل علي ذلك ما جاء في متي 4 ما جاء عن التجربة علي الجبل مع عدم وجود شهود عيان.فقد قضي يسوع ثلاث سنوات مع تلاميذه فمن الممكن ان يكون سرد لهم هذه الحوادث .وذلك من خلال قضاء وقت كبير معهم وهذا ما يبدو فيما جاء في يوحنا 4 حيث يتحدث يسوع مع أمراة عند البئر حيث كان لا يوجد احد حولهما .ولكن يبدوا ان المحادثة الدائرة بين يسوع والمرأة قد نقلها يسوع بالكامل لتلاميذه .

الاحتمال الثالث ان معرفة الكُتاب كانت من خلال ظهورات يسوع اربعين يوماً حيث كان يتحدث معهم عن ملكوت الله وهذا ما جاء في الاعمال 1 : 3 فمن المحتمل ان يسوع حكي للتلاميذ تفاصيل حول ما حدث وايضا من المحتمل انه قدم هذه المعلومات اثناء المشي مع التلاميذ اثناء خدمته كما وضحنا سابقاً وقد يكون عمل الروح القدس .

لذلك في النهاية هناك اربع احتمالات اساسية.

1-ان حلول الروح القدس علي التلاميذ كان سبباً لكشف لهم ما فعله يسوع عندما كان وحيداً

2-ان يسوع قال للتلاميذ بنفسه ما حدث عندما كان وحيداً

3-ان يسوع كشف للتلاميذ ما كان يفعله منفرداً من خلال الظهورات اربعين يوماً بعد الصلب اعمال الرسل 1 : 3

4-ان المعلومات قد تكون قدمت من خلال الروح القدس .اثناء خدمة يسوع الثلاث سنين وخلال الاربعين يوماً الذي ظهر فيهم وتحدث عن ملكوت الله

ما وراء كل هذا ان الرب اراد ان نعرف معلومات ضرورية مثل الاوقات التي كان يقضيها يسوع في بستان جسيماني علي حده لتعليمنا . وهذا جزء لا يتجزا من الحياة العملية.

المرجع

“How do we know what Jesus did when he was alone?” (Daily Questions) James Bishop

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: