أضف تعليق

ورطة الالحاد : و scientism ج 1

لوحة للتعبير عن العدمية

ورطة الالحاد : و scientism

الفيلسوف وليام كريج William Craig يُعرف مصطلح “scientism ” وهو الرأي القائل اننا نؤمن فقط بكل ما يمكن ان يتم اثباته علمياً,وبعبارة اخري. ان العلم هو المصدر الوحيد للمعرفة والحكم الوحيد للحقيقة ” (1)

وهذا الامر مصدق عند الغالبية العظمي من الملحدين .(فهؤلاء لا يعرفون الانعكاسات المترتبة علي مفهوم scientism بل دون بحث وتمحيص يأخذون كلام من اخرين امثال دوكينز وغيره دون علم ) في المناظرة القائمة بين وليام كريج من الطرف المسيحي و Peter Atkins من الطرف الملحد قال بيتر “ان العلم قادر علي كل شئ”ومن خلال هذه المناظرة نجد ان ويليام كريج هدم ومحي هذه الفكره في ثلاثة دقائق قصيره .(2) تخبرنا عالمة الفيزياء والمتخصصه الدكتوره Nidhal Guessoum ان scientism هو ” غالباً ما ينظر اليه الي مصطلح انتقاصي . وهذا نتيجة لوضع “العلماء علي قاعدة تمثال” (3) ما قالته الدكتوره هو ما نعيشة في ثقافتنا. وقال Austin Hughes “الادعاء انه في كثير من الاحيان ان العلم الطبيعي يفعل او يقترب من تشكيل الحقيقة بالكامل.هذا الرأي اصبح منتشر بين العلماء انفسهم ” (4)انا مندهش تماماً لهذا الامر كون الدارس لا يفهم الحقيقة الفلسفية. ومن امثال هؤلاء دوكنز واتكنز “اللذان كان من المفترض ان يتحلوا بالحكمة والنضج كعلماء “فلا يمكنني الموافقه علي كلامهم.فما يثير اندهاشي ان هذه الكلمات تم تروجها علي نطاق عالمي فما روج له دوكينز واتكنز للملحدين ان العلم هو مثل الاله وانه يعبد بالنسبة لهم “ومن الامور الواضحة في هذا الفكر ما قاله اتكنز في محاولة اخذ الطابع الالهي وسمة القدره وصبغها وترويجها علي المجال الاكاديمي. فهذا استعمال سئ للعلم لترويج اقوالهم الالحاديه.لذلك عندما نطلب من ملحد اصولي قبول الاعتراف بالقيود العلمية فهذا يتطلب ثمن كبير .ونحن لا نري scientism علي اساس كونه علماً فهو يدحض من داخله.

الهجوم علي scientism

اود ان اوضح حتي لا يعتقد احد اننا نهاجم العلم.لا بالطبع.ولكن ما نحتاجه هو فضح من يسئ استخدام العلم من قبل اشخاص سواء ” ملحدين ,مؤمنين او غيرهم” قال Jeff McInnis fleshes ما كنت اريد ان اقوله.

“العلم هو عباره عن اداة.فهو مفيد .لكنه مجرد اداة.العديد من الادوات مفيدة.ولكن لا يوجد اداة تستخدم في جميع المواقف .فنحن نحتاج لجميع الادوات.فالعديد من العلماء يعتقدون ان مجال دراستهم هو مثل سكين الجيش السويسري متعدد الاغراض وان كل مهمة مستطاعة وان كل حالة مستطاعة ويمكن تقييمها من خلال اداة واحده . لكننا عكس هذا فنحن نعرف الافضل “

الدحض من الداخل ل ” scientism “

اولاً من الجملة الاتية ” فقط ما نستطيع معرفته هو من خلال العلم .من حيث الكمية او التجربة او الاختبار فهذا الامر عقلاني جداً” هذه الجملة هي دحض ذاتي للفكره. فوفقاً للفيلسوف J.P. Moreland ان هذا الكلام نفسه ” ليس كلاماً علمياً . بل هو مجرد تعبيرات فلسفية حول العلم .فكيف يقول التجربة والاختبار والكمية ؟فهذا لا يحدث أي لا نستطيع معرفة كل شئ من خلال الثلاثة امور الوارده في الجمله .فلا يمكن ان تكون الجمله صحيحة او عقلانية (5)

في جوهر هذه الجمله تناقض مثل قولي “انا لا استطيع الكتابة باللغة الانجليزية ” وايضاً قولي ” حتي الآن انا اكتب باللغة الانجليزية .! ف Scientism تفند من بداية نطق وكلام الملحد .ونجد ان العالم كريج ايفانز هو ايضاً لديه وجهة نظر J.P. Moreland عندما قال ” ان Scientism يخبرنا اننا لا نصدق ولا نعتقد باي شئ لا يمكن اثباته علمياً .لكن هل يستطيع احد اثبات هذا الكلام نفسه علمياً ؟بالطبع لا لذلك لا ينبغي ان نصدق هذا ف scientism تهزم نفسها ” (6)

القيود العلمية والافتراضات

منهجيات العلم لا يمكن التصديق عليها من قبل المنهج العلمي نفسه.التحقق الوحيد منها هو الفلسفة وليس scientism ويوجد نمازج متعدده علي هذا.

قال فرانسيس كولينز Francis Collins وهو مسيحي مناصر للتطور “ان العلم هو السبيل الوحيد والمضمون لفهم العالم الطبيعي (لكن) العلم عاجز عن الاجابة عن اسئلة مثل ” ما معني الوجود الانساني ….فنحن نحتاج كل جلب وجهات النظر الروحية او العلمية لنكون علي فهم ما يري وما لا يري علي حداً سواء ” (7)

المراجع

1. Craig, W. 2011. Is Scientism Self Refuting? Available.

2. Youtube. 2009. Dr William Lane Craig vs Dr Peter Atkins highlight. Available.

3. Guessoum, N. 2013. Why Should Scientists Care About Religion? Available.

4. Hughes, A. 2012. The Folly of Scientism. Available.

5. Moreland, J. 1987. Scaling the Secular City: A Defense of Christianity. Chapter 7: Science & Christianity.

 6. Craig, W. 2011. Ibid. Available.

7. Collins, F. 2008. The Language of God. p. 6..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: