أضف تعليق

القيمة الجوهرية inherent value ووجود الله

العدمية

القيمة الجوهرية inherent value ووجود الله

الشئ يكتسب قيمته من الشخص .والشخص يكتسب قيمته الجوهريه من الله ووجود كيان واعي واخلاقي هو دليل علي وجود الله

المعادله تبدأ كالاتي:-

  • ان كان الله غير موجود .اذاً فحياة الانسان ستصبح ليس لها اي قيمة جوهرية.

  • لكن بما ان حياة لانسان لها قيمة جوهرية .

  • اذا الله موجود

قبل البدء ما معني القيمة الجوهرية inherent value ؟ سنتكلم عن القيمة الجوهرية للشئ اولاً.

لكي يكون الشئ له قيمة جوهرية . لابد ان تكون القيمة جزء من الشئ .وتكون القيمة اساس الشئ.وبكلمات اخري,الشئ لا يأخذ قيمته من شئ اخر .كيف يكون هذا؟قبل ان نسال هذا السؤال , نحتاج الي ان نسال سؤالاً اخر كيف يستطيع شيئاً ما ان يكون له قيمة بدون شخصاً ما تنسب اليه هذه القيمة.ويؤخذ الشئ منه قيمته؟ هنا لابد من ملاحظة هامة.ان الشئ لا يستطيع ان يكون فيه قيمة جوهرية الا بدون الشخص.فالشخص هو الذي يعطي الشئ قيمة.فالشئ لا يؤخذ قيمته من شئ اخر لكن يؤخذ قيمته من الشخص.

ولتوضيح القيمة الجوهرية ومفهومها علي الشخص:-

القيمة لابد ان تكون جزء من الشخص .والان يجب ان نسال كيف يكون هذا ممكناً ان تكون القيمة جزء من الشخص ؟اجابة هذا السؤال من خلال سؤال اخر .هل يستطيع الانسان ان يكون بلا قيمة؟ بالتاكيد لا.البشر لديهم قيمة جوهرية ليست لان القيمة اساسية لهم.لكن لان القيمة ضروره لوجود شخصية ذاتية.فالقيمة تتبع بالضرورة الشخصية.

لذلك يمكننا تعريف القيمة الجوهرية بما يلي :القيمة الجوهرية هي قيمة الشخص النابعه بالضروري من شخصيته.

فتعريف القيمة الجوهرية تتوقف علي الشخصية اذا يمكن كتابة القياس المنطقي باعاده صياغة كالاتي:-

1-اذا كان الله غير موجود ,فلا وجود حياة للانسان وشخصيته.

2-كل انسان حي له شخصية

3-اذا الله موجود

قبل فحص هذا القياس المنطقي .لابد من تعريف للشخصية. الدكتور ويليام كريج يعرف الشخص بانه الذاتي الوعي والفاعل الاخلاقي.هذان التعريفان يدلان الي ان البشر كاشخاص تجاوزوا الكون المادي لاننا بسبب قرراتنا الاخلاقية لدينا الوعي الذاتي .بهذا التعريف العقلي دعونا نضع القياس الجديد.

الفرضية الاولي

اذا كان الله غير موجود .اذا لا يوجد انسان حي ولا شخصيه للانسان.فمن هذا المنطلق هناك فشل في اثبات ان الشخصية يمكن ان تتطور بوسائل طبيعية “الانتقاء الطبيعي”اذا لم تكن هناك شخصية ولم يكن هناك اخلاق كيف للانتقاء الطبيعي ان يفعل هذا.هل تجاوز الانتقاء الطبيعي الكون المادي عن طريق جلب كائنات ذاتيه الوعي قادره علي اتخاذ قرارات اخلاقية.اذا من المنطقي تماماً وجود شخص ابدي .تجاوز الكون المادي منح شخصيه لجسم الانسان المادي .وهذا افضل تفسير لشخصية الانسان.

الفرضية الثانية.

كل انسان حي له شخصية.يفشل هذا المنطق اذا اثبتنا ان هناك انساناً واحداً لا يملك شخصيه.فالانسان يجب ان يكون هو الشخص من اجل التاكد من هذه الفرضية.والحقيقة ان كل انسان لديه شخصية وهذا امر بديهي.

لذلك تماشياً مع المنطق هذا فالاستنتاج المنطقي ان الله موجود.

Footnotes

  1. http://thinkingmatters.org.nz/2008/11/the-inherent-value-of-human-life/

  2. http://www.reasonablefaith.org/mans-worth-and-the-size-of-the-universe

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: