أضف تعليق

هل المرأة خنزيره بحسب الكتاب المقدس سفر الامثال 11 : 22 خزامة ذهب في فنطيسة خنزيرة المرأة الجميلة العديمة العقل.

Capture

هل المرأة خنزيره بحسب الكتاب المقدس سفر الامثال 11 : 22 خزامة ذهب في فنطيسة خنزيرة المرأة الجميلة العديمة العقل.

الرد

كنت متحيراً ان اكتب رداً علي شبهة تدل علي مستوي قائلها الفكري قبل ان تعبر عن مستواه الثقافي…! فمن المعروف ان سفر الامثال من الاسفار الشعرية التي تحتوي علي ابلغ الصور البلاغية والتشبيه والمجاز .وله ناحية ادبية رائعة لم اتكلم عنها .لكن دعونا ناخذ النص ومفهومة كتابياً .

يقول كتاب

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the scriptures (1:929-930). Wheaton, IL: Victor Books.

كانوا نساء بني اسرائيل يتزينون بحلقات الانف .تشبه الخواتم والاقراط اليوم.فالكاتب يقول تخيل ان احدهم يحاول تزين خنزيره بوضع حلقة في انفها.هكذا من غير المناسب ان يكون للمرأة جمال جسدي وتفتقر التقدير الاخلاقي والتصرف.هذه الاية بها تشبيه غير عادي ومقارنه بين.جمال المرأة الخارجي مع سلوكها الطائش.عديم القيمة لقبحها الاخلاقي.وحلقة من ذهب في فم خزيره ونلاحظ ان سفر الامثال في العديد من المواقف والايات يستخدم كلمة مثل او حرف ال “ك ” كاجراء مقارنه .وتوازي بدلائل رمزية .

من هنا ان الاية الهدف منها الاشاره الي المفارقة بين جمال المرأه ومحتواها الداخلي وتصرفها العقلاني كما سيكون هناك اشمئزاز من خنزيره غير نظيفة مزينه هكذا سيكون الاشمئزاز من مرأه جميله غير عاقله فلا يوجد توافق من حيث الاستدلال المطابق لكن التوفق في القياس من حيث الاشمئزاز فالمرأة جميله في النص بينما الخنزير غير نظيف.لكن المراة غير متعقله وغير تعقلها يشبه حلقة من ذهب في فم فنطيسة خنزيره هذا ببساطة معني النص.

يقول كتاب

The Pulpit Commentary: Proverbs. 2004 (H. D. M. Spence-Jones, Ed.) (217). Bellingham, WA: Logos Research Systems, Inc

الاية تشبه المثل العربي القائل أمرأه بلا حياء هي مثل طعام بدون ملح.

يقول كتاب

Believer’s Study Bible. 1997, c1995. C1991 Criswell Center for Biblical Studies. (electronic ed.) (Pr 11:22). Nashville: Thomas Nelson.

تزين الانف بحلقات كان امر شائع للمرأة وخصوصاً في الشرق.كما جاء في تكوين 24 : 47 .والخناذير كانت حيوانات غير نظيفة .مما زاد سخافة للوضع وهو تزينها .فالزينة التي توضع لكل ما هو جميل وضعت للخناذير الغير نظيفة .وهذا ما يحصل ان تصرفات المرأة الجميله بدون تعقل وبدون تصرف مناسب يؤدي الي الاشمئزاز.بالمقارنة بصموئيل الاول 25 : 33 بالمراة المتعقله.

ويقول كتاب

MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer’s Bible Commentary : Old and New Testaments (Pr 11:22). Nashville: Thomas Nelson.

حلقة من ذهب غير مناسبة في فنطيسة خنزيرة .ففنطيسة الخنذيره ليس لها مظهر جمالي جذاب مثل الخاتم الجميل.هذه المرأة التي تجمع ما بين الجاذبية وعدم التعقل.

فبالطبع يشير النص الي السخرية من المرأة الجميله الغير متعقله فيقول كتاب

McGee, J. V. (1997, c1981). Thru the Bible commentary. Based on the Thru the Bible radio program. (electronic ed.) (3:42). Nashville: Thomas Nelson.

هل سبق ورأيت خنزيره تتجول وفي انفها حلقة من ذهب .؟ نعم قد رأيتها في هوليود وكاليفورنيا .

فلا يوجد من الاصل خنزيره تتجول في انفها حلقة من ذهب لكن الامر يهدف الي الاشمئزاز من فعلها .

ويذكر لنا كتاب

Clarke, A. (1999). Clarke’s Commentary: Proverbs (electronic ed.). Logos Library System; Clarke’s Commentaries (Pr 11:22). Albany, OR: Ages Software.

في البلدان الاسيوية كانت الحلقات في الانف امر شائع جدا وهذا ما اشار اليه النص .

ويقول كتاب

Clarke, A. (1999). Clarke’s Commentary: Proverbs (electronic ed.). Logos Library System; Clarke’s Commentaries (Pr 11:22). Albany, OR: Ages Software.

تعلق الحلقات في الانف مثل ما جاء في تكوين 24 : 47 واشعياء 3 : 21 .فالاشمئزاز من الخنذير هو اقل من الاشمئزاز من طيش المرأه الغير متعقله والطائشة.

ويقول كتاب

Willmington, H. L. (1997). Willmington’s Bible handbook (336). Wheaton, Ill.: Tyndale House Publishers.

الحياة الروحية وثمارها مثل التواضع اجمل من اهمية جمال الجسد.

ويقول كتاب

Thomas Nelson, I. (1997, c1995). Woman’s study Bible . (Pr 11:22). Nashville: Thomas Nelson.

الخنازير حيوانات غير نظيفة وبالتالي وجود حلقة من ذهب هو امر يثير السخرية كما ان الجمال الجسدي للمرأه يمكن ان يفقدها حسن التصرف فهذا امر مثير للسخرية.

بالتالي الامر ليس فيه اي اساءه للمرأة بل هو تعبير يدعوا للاشمئزاز من نقضين جمال المراه وعدم تعقلها وعدم نظافة الخنزيره وحلقة من ذهب هذا باختصار المعني ليكون للبركة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: