أضف تعليق

ما الذي جعل الدارسين يعتقدون بفعل يسوع المعجزات ؟ 58 اقتباس للعلماء .الجزء الثاني

Capture

ما الذي جعل الدارسين يعتقدون بفعل يسوع المعجزات ؟ 58 اقتباس للعلماء .الجزء الاول

معجزات يسوع تشهد لها المصادر الاولي

تم لانتهاء من تدوين أدب العهد الجديد باكمله فيما لا يتجاوز عن ستون عاماً بعد قيامة يسوع “يوحنا اخر الاناجيل حوالي سنة 95  م ) . وهذا الوقت قصير جداً لتسلل جانب اسطوري للنص . وفقاً لكلام White ان هيرودوت يعطينا القدره علي اختبار تسلل الاسطوره لما هو تاريخي. والاختبارات تقول انه في خلال جيلين السماح لتسلل اسطوره علي امر تاريخي مسلم ومتداول شفوياً من الصعب .

White, Sherwin. ‘Roman Society and Roman Law in the New Testament

فابحاث وايت تشير الي ان الفجوة بين حياة يسوع والانتهاء من تدوين العهد الجديد خصوصاً الاناجيل الازائية مرقس ومتي ولوقا هي فتره قصيره جداً لتسلل اسطوره داخل النص .فالامور تبدوا مبشره لان لدينا مصادر مختلفة داخل الدليل الداخلي فيوجد مصادر ما قبل يوحنا ومصادر ما قبل مرقس ومصادر قبل لوقا فالتدوين لم يكتب بمعرفة الكاتب فقط بل ايضاً اعتمد علي مصادر شهود العيان والشهادات الشفوية .وبالتالي نجد ان المصادر كتبة في وقت مبكر جداً لكن الاحداث سابقة للكتابة وهذه شهاده علي معجزات يسوع .وبالتالي هذا يؤكد ان معجزات يسوع كانت جزء لا يتجزء من خدمته في البداية .وهذا ينفي أي اتهام للكنيسة في وقت مبكر لاختراع المعجزات او انها اسطوره او انها زينه تاريخية.فالحقيقة ان يسوع ذاع صيته علي نطاق واسع بفعلة للمعجزات .

  • “The early dating of the literary testimony to Jesus’s miracles, i.e., the closeness of the dates of the written documents to the alleged miracles of Jesus’s life, is almost unparalleled for the period.”

الشهادات الادبية لصنع يسوع المعجزات مبكره بمعني اخر هي علي مقربة من الوثائق المكتوبة عن معجزات يسوع في حياته . وهذه فتره لا مثيل لها “

-Paul Meier (Quoted in ‘Miracles: The Credibility of the New Testament Accounts.’)

    “There are “individual miracles embedded in the pre-Marcan passion narrative (10:46-52).”

“هناك ايضاً معجزات فريده وهي جزء لا يتجزء من قبل مرقس في انجيل مرقس  10 : 46 – 52 “

-Paul Meier (‘A Marginal Jew.’)

  • “The earliest traditions about Jesus include accounts of his miracle working. They are intertwined with the earliest sayings traditions. Additionally, the attestations of Jesus’ miracles are uniquely diverse and numerous.”

“التقاليد المبكره عن يسوع تشمل تقارير عن ما فعله من اعمال معجزية .متداخله تماماً مع التقاليد المبكره عن اقواله .بالاضافة الي ذلك هناك العديد من الشهادات الفريده والمتنوعة عن معجزات يسوع “

-Christopher Price (‘The Miracles of Jesus: A Historical Inquiry’)

ويمكن اعتبار الاناجيل كمصادر مستقله لتاريخ سيره ذاتيه عن يسوع واعتمادها كمصادر تاريخية .

  • “Jesus is represented as a miracle worker at every level of the New Testament tradition. This includes not only the four Gospels, but also the hypothetical sayings source, called Q, which may have been written just a few years after Jesus’ death. Many eyewitnesses of Christ would still have been alive at the time these documents were composed. These eyewitnesses were the source of the oral tradition regarding Jesus’ life, and in light of his very public ministry, a strong oral tradition would be present in Israel for many years after his death.”

“رؤية يسوع كصانع المعجزات تمثل في كل المستويات تقليد العهد الجديد .وهذا الامر لا يشمل الاربعة فقط ,ولكن ايضاً اقواله الافتراضية .وهناك مصادر مبكره بعد موت يسوع بسنوات قليله .تؤكد ان شهود العيان ليسوع كانوا ما زالوا احياء في ذلك الوقت من تاليفهم هذه الوثائق .فهؤلاء كانوا شهود عيان ومصدر من التقاليد الشفوية الهامه المتعلقة بيسوع وحياته .وذلك في ظل خدمته علي الارض .وكان هذا التقليد الشفهي حاضراً بشكل قوي في اسرائيل بسنوات عديده بعد وفاته “

-Craig Blomberg (‘The credibility of Jesus’ miracles.’)

في المسيح

مدونة ميمرا يهوه

المقاله مترجمة بتصرف من بحث لجيمس بيشوب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: