أضف تعليقاً

هل كان يسوع يعرف اللغة اليونانية والآرمية والعبرية؟

screen-shot-2015-04-16-at-2-40-31-am

سكان الجليل ولغتهم … وقام ليقرأ (لوقا 4 : 16 )

كان الجليل ,وبالرغم من الاكثرية الديموغرافية اليهودية , محاطاً بمدن يكثر فيها الوثنيون,ويغلب عليها الطابع الثقافي الهليني :المدن العشر من الشرق (ذيكابوليس) ,ومدن ولاية فيليبس من الشمال (طراخونيطس,قيصرية فيليبس ),المدن البحرية علي المتوسط (قيصرية,بطلمايس,صور…)وبما ان الجليل المنخفض لم يكن بمعزل عن هذه المدن الهلينية بل علي تواصل دائم معها, سواء بفضل موقعه الجغرافي وطرق المواصلات المتشبعة آنذاك,او بحكم العلاقات التجارية المزدهرة ,تسربت الثقافة الهلينية الي مدنه وقراه المنتشرة هنا وهناك.

يجرنا هذا العرض الي طرح مسألة اللغة التي كان يحكيها اهل الجليل ,ويسوع واحد منهم.بنحو آخر ,هل كان يسوع يقرأ العبرية ,لغة تدوين آنذاك ويتكلم اليونانية,بالاضافة الي الآرامية التي كان يحكيها يهود ذلك الزمن ؟

ليس هناك أدني شك في ان يسوع كان يتكلم الآرمية ,شأنه شان  يهود فلسطين  (ابقت لنا الاناجيل بعض التعابير باللغة الاصلية كما قالها يسوع مثل “طليتا قوم” في مرقس 5 : 41 ) ومن المؤكد ايضًا انه كان يتقن اللغة العبرية ,لغة اجداده ,التي بها كان يقرأ الكتب المقدسة (راجع لوقا 4 : 16 – 18 )لكن هل كان يُلم باليونانية ؟ بالعموم,كانت الطبقة الحاكمة في ذلك العصر اكثر الناس انفتاحاً علي الثقافة الهلينية ,وكانوا بالتالي,يتقنون التكلم باللغة اليونانية,بحكم تعاملهم المتواصل مع الخارج ,.ولكن هل وصل هذا التاثير الي الطبقات الشعبية.هذا ممكن,والدليل علي هذا اكتشاف الحفريات الاثرية عدداً لا بأس به من النواويس والقبوس التي نُقشت عليها كتابات باللغة اليونانية .فلا يوجد ما يمنع ان يكون يسوع قد تكلم اللغة اليونانية .وخصوصاً ايضاً عندما تكلم مع المرأة الفينيقية التي تاتي الترجمات الانجيليزية women was greek . وقد اعطي يسوع الالسنة للاباء الرسل فهل من الصعب علي يسوع ان يتحدث باكثر من لغة ؟

المرجع

سنوات يسوع الخفية بتصرف واضافة للاب ميلاد جاويش

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: