أضف تعليقاً

ما معني ما جاء في اعمال الرسل 2 : 22 يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات وعجائب.

إيمان-المرأة-الكنعانية

ما معني ما جاء في اعمال الرسل 2 : 22 يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات وعجائب.

الرد بأختصار

المسيح هو الله المتجسد لا يوجد انفصال بين لاهوته وناسوته لحظة واحده ولا طرفة عين ولا امتزاج ولا تغيير فهو بالفعل ” رجل ” اشاره الي كونه شخصية حقيقية .وليس شخص هولامي او جسد وهمي كما قالوا اصحاب فكر الدوسيتية .لكنه رجل وذكر اسم يسوع الناصري كرجل ليس الهدف منه الاسم بل يمتد الاسم الي ذكر هوية يسوع بانه هو المسيا ..وهذا ما سنوضحه .

فيمكننا وضع عنوان ” الكرازة ”  بدايةً من العدد 22 : 41 فعظة الرسول بطرس وايضاً الكثير من العظات التي سجلت في سفر اعمال الرسل تحتوي علي عناصر هامة جداً من الناحية الكرازية وقواسم مشتركة :-فيمكن تقسيم ما جاء في الايات علي النحو الاتي :-

التاكيد علي يسوع كشخص تاريخي  صنع المعجزات اعمال الرسل  2 :  22

يسوع صلب وقام  اعمال الرسل  2 : 23  -24

التنبأ السابق بيسوع  اعمال الرسل  2: 25 – 35

يسوع رباً ومسيا اعمال الرسل  2 : 36

غفران الخطايا لكل من يؤمن وعطية الروح القدس اعمال الرسل  2 : 37  – 38  (1)

فالنقط الرئيسية في عظة بطرس اثبات ان يسوع هو المسيا وهو الله كما جاء في اعمال الرسل 2 : 36 .وذلك من خلال اعمال يسوع الخارقة في اعمال الرسل 2 : 22 وقيامته في اعمال الرسل 2 : 23 – 32 وارسال الروح القدس اعمال الرسل  2 : 33 – 35 . (2)

ويمكننا تفصيل الموضوع اكثر

اولاً يسوع قد جاء الاسم من يشوع  الذي يعني يهوه يخلص وفي انجيل متي 1 : 21 فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع لانه يخلّص شعبه من خطاياهم.

يستخدم اسم يسوع الناصري للاشاره الي الناسوت والهوية مثلما جاء في يوحنا 18  : 5 , يوحنا 18 : 7 , يوحنا 19 : 19 , اعمال الرسل 6 : 14 واعمال الرسل 26 : 9 . وعند الطلب باهتمام في ظهوره لبولس  كما جاء في  اعمال الرسل 22 : 8 .

وقد تم عمل المعجزات باسم يسوع الناصري في اعمال الرسل 3 : 6 ‎فقال بطرس ليس لي فضة ولا ذهب ولكن الذي لي فاياه اعطيك. باسم يسوع المسيح الناصري قم وامش‎  واعمال الرسل 4 : 10 فليكن معلوما عند جميعكم وجميع شعب اسرائيل انه باسم يسوع المسيح الناصري الذي صلبتموه انتم الذي اقامه الله من الاموات. بذاك وقف هذا امامكم صحيحا‎.

فمن الواضح من خلال تحديد هوية الشخص في اعمال الشفاء .

2-المسيا ὁ χριστός الممسوح كما جاء في يوحنا 1 : 41 41 هذا وجد اولا اخاه سمعان فقال له قد وجدنا مسيا. الذي تفسيره المسيح.  وهو اسم اطلق من قبل اليهود عن المخلص العظيم الذي تبأ عنه الانبياء . وكان يتم مسح الكهنة والملوك قديماً .ويعتبر نزول الروح القدس في المعمودية هي رمزاً الدهن والمسحة كما جاء في لوقا 4 : 18 واشعياء 61: 1 واعمال الرسل 10 : 88 .

3-ان ذكر اسم يسوع الناصري ليس الهدف منه مجرد ذكر الاسم لكن ينطوي علي بيان هوية يسوع الرجل الذي هو نفسه المسيا . اي يسوع المسيح . مثل اقتران لقب قيصر باسم الامبراطور هكذا اثبات ان يسوع هو المسيح هذا هو الغرض الرئيسي .وقد تم اقتران اسم يسوع بالمسيا في عده مواضع مثل اعمال الرسل  2 : 38 ‎فقال لهم بطرس توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس‎. واعمال الرسل 4 : 10 فليكن معلوما عند جميعكم وجميع شعب اسرائيل انه باسم يسوع المسيح الناصري الذي صلبتموه انتم الذي اقامه الله من الاموات. بذاك وقف هذا امامكم صحيحا‎.واعمال الرسل 3 : 20 ويرسل يسوع المسيح المبشر به لكم قبل‎.واعمال الرسل 17 : 3 موضحا ومبينا انه كان ينبغي ان المسيح يتألم ويقوم من الاموات‎. ‎وان هذا هو المسيح يسوع الذي انا انادي لكم به‏‎.واعمال الرسل 18 : 5 ‎ولما انحدر سيلا وتيموثاوس من مكدونية كان بولس منحصرا بالروح وهو يشهد لليهود بالمسيح يسوع‎. واعمال الرسل 24 : 24 24 ثم بعد ايام جاء فيلكس مع دروسلا امرأته وهي يهودية فاستحضر بولس وسمع منه عن الايمان بالمسيح‎. (3)

 في المسيح يسوع

ميمرا يهوه

 المراجع

Richards, L. O. (1991; Published in electronic form by Logos Research Systems, 1996). The Bible readers companion (electronic ed.) (709). Wheaton: Victor Books.

King James Version study Bible . 1997, c1988 (electronic ed.) (Ac 2:22). Nashville: Thomas Nelson.

Page, T. E. (1886). The Acts of the Apostles (89). London: Macmillan.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: