أضف تعليقاً

عبئ الاثبات هل يمكن الاعتماد علي الاناجيل كمصادر ويليام لان كريج الجزء الثاني

craigcbs_2

عبئ الاثبات هل يمكن الاعتماد علي الاناجيل كمصادر ويليام لان كريج  الجزء الثاني

السؤال الحاسم كيف نستطيع اثبات ان الاناجيل يمكن الاعتماد عليها؟ اولاً ينبغي افتراض ان الاناجيل مصادر  يمكن بالفعل الاعتماد عليها حتي يكُتشف العكس انها لا يمكن الاعتماد عليها ؟او علينا ان نفترض ان الاناجيل لا يمكن ان نعتمد عليها حتي يُكتشف العكس اننا يمكن ان نعتمد عليها.بمبدأ هل البرئ يمكن اثبات انه مدان؟ وهل يمكن اثبات ان المدان هو برئ ؟المشككين من العلماء يفترضون دائما ان الاناجيل علي غير صواب مدانه حتي تثبت براءتها .وهذا يعني انهم يقولون ان الاناجيل لا يمكن الاعتماد عليها الا اذا تم اثبات انها صحيحة فيما يتعلق بحقائق معينة .نحن لا نبالغ في الوصف لكن هذا ما يجري من قبل النقاد والمشككين .

ونحن هنا لدينا خمسة اسباب عن اعتقادنا بان الاناجيل كمصادر يمكن الاعماد عليها.

1-العنصر الزمني لم يكن الوقت طويلاً لادخال التاثيرات الاسطورية علي الحقائق التاريخية فالفاصل الزمني بين الاحداث التي تمت وتدوين الاناجيل هو فاصل زمني قصير جداً من الصعب ان يكون قد سمح للذاكره ان تنسي حدث تم في الواقع او ان تمحي حقيقة .

2-عدم مشابهة الاناجيل للحكايات السردية الشعبية او المعاصره في الفلكلور  في ذلك الزمان مثل (الاساطير ) الرائجة التي يتم تداولها واقرب مثل حديث هي قصص Paul Bunyan و Pecos Bill او الاساطير المعاصره في تلك الزمن مثل حديث ايضاً قصة vanishing hitchhiker فالقصص الشائعة كانت لها طابع اسطوري لا تهتم سوي نادراً بالاشخاص التاريخين .وبالتالي هذه ابعد تماماً من التماثل مع الاناجيل .

3-ان حفظ اليهود للتقاليد المقدسة كان قوياً جداً .وكانت الثقافة الشفهية في القرن الاول قوية جداً في فلسطين وكان الحفظ والاحتفاظ بالمساحات الكبيره من التقليد الشفوي مهاره تحظي بتقدير كبير ودرجة عالية من التطور .وكان يتم التنشأه للاطفال علي الحفظ والذاكره الشفهية من الطفولة في البيت والمدرسة والمجمع وكان حفظ التقليد المقدس ينتقل بامانة وقد حرص التلاميذ علي فعل نفس الامر مع تعاليم يسوع .

4-كانت القيود كثيره  علي خلق قصة او تجميل حياة يسوع ومن هذه القيود وجود شهود عيان وايضاً وجود الرسل الذين قد سمعوا وعاينوا يسوع وهكذا تمت الحفاظ علي تعاليم يسوع وتقاليده من خلال تلاميذه هذه العوامل هي بمثابة حقائق ضد اي اتجاه عكسي وحفاظ واضح من الذين قد عرفوا يسوع .

5-ان سجل العهد الجديد هو سجل حافل بالموثوقية التاريخية ليس لدينا وقت يسمح للحديث عن الموثوقية التاريخية للعهد الجديد .

المرجع

The Evidence for Jesus William Lane Craig

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: