أضف تعليقاً

رخام الكنائس وتهليل المرتزقة مقدمة

rachel weeping

رخام الكنائس وتهليل المرتزقة  مقدمة

كنت اتصفح الفيس بوك فاذا بي اجد احدهم يكتب عن بذخ الكنائس والرخام والايقونات واخذ ينوح ويتكلم عن الكنيسة الوثنية القبطية الارثوزكسية التي تهتم بالمبني اكثر من الرب والفقراء .فاخذت اراسله قائلاً هل تري ان هناك بذخ علي حساب الفقراء في المباني ؟فقالي لي نعم هذه الكنيسة الوثنية تفعل هذا ؟ فقلت له اذاً لماذا تجلس علي الانترنت ؟ فاذهب الي الشركة واقطع الخدمة لان هذه الفلوس اولي بها الفقراء .لماذا تعيش في رفاهية لماذا تشتري كتب الفقراء اهم من اي كتاب سوف تقرأه .فوفر باقة النت وفلوسها للفقراء اذا كنت صادقاً .فاذا به يصرخ ويتحول 180 ويبدء النواح والسباب .

هذه هي النوعيات التي تتهم الكنائس بالبذخ ليس حباً في الفقراء لكن لاجل اهداف اخري يذكرنا هذا الحدث بحدث كتابي سوف اورده لكم :-

6 وفيما كان يسوع في بيت عنيا في بيت سمعان الأبرص،

 7 تقدمت إليه امرأة معها قارورة طيب كثير الثمن، فسكبته على رأسه وهو متكئ.

 8 فلما رأى تلاميذه ذلك اغتاظوا قائلين: «لماذا هذا الإتلاف؟

 9 لأنه كان يمكن أن يباع هذا الطيب بكثير ويعطى للفقراء».

10 فعلم يسوع وقال لهم: «لماذا تزعجون المرأة؟ فإنها قد عملت بي عملا حسنا!

11 لأن الفقراء معكم في كل حين، وأما أنا فلست معكم في كل حين. 12

 فإنها إذ سكبت هذا الطيب على جسدي إنما فعلت ذلك لأجل تكفيني.

13 الحق أقول لكم: حيثما يكرز بهذا الإنجيل في كل العالم، يخبر أيضا بما فعلته هذه تذكارا لها».

اعترض يهوذا علي اكرام المسيح بقاروره الطيب لانه كان سارقاً للصندوق .هكذا هؤلاء المرفهين المتكأين علي الوسائد عبر الانترنت فعلوا ما فعلوه مثل يهوذا . متسائلين لماذا القارورة الكثيرة الثمن ؟اليس الاولي الفقراء ؟

لماذا لم يعترض هؤلاء علي تصميم الهيكل  في العهد القديم ؟ والمواد المستخدمة في بناءه ؟ الامر من ناحية كتابية طويل يطول شرحه لكن اكتفي بهذا في المقدمة ؟ ويوجد عده اسباب للاهتمام بالمبني الكنسي الذي يبني مره واحده فقط . لخدمة جسد الكنسية .فمن الناحية الاجتماعية علي ارض الواقع يذهب الشعب الي الكنائس المزينة في الافراح ويتركون الكنائس ذو المظهر البسيط .فهناك كنيسة علي سبيل المثال تسمي ” الملاك شيراتون ” تم تشطيبها افضل تشطيب ورسومات وايقونات ورخام يذهب اليها الكثيرين لاجل حجز الفرح ؟ هذه الكنيسة تمول عشرات العمليات الطبية وتجهيز الغير قادرين .فمن الناحية الاجتماعية شكل ورونق الكنيسة هو امر يحل مشكلة علي ارض الواقع في اكتفاء الكنيسة الذاتي من خلال استخدام دخول القاعات للفقراء او حتي قاعات المناسبات الاخري.

من الناحية الليتورجيا الكنيسة كل منطقة فيها لها ناحية ليتورجيا تخصها . هذه ناحية ايضاً سيتم تناولها فيما بعد .

من الناحية المعمارية التراث الكنسي المعماري كشف لنا عن العديد من الامور من ضمنها نقش فسيفساء مجدوا النقش الذي اثبت وجود عباده للمسيح في وقت مبكر .فالايقونات تراث مسيحي كتابي للاجيال وهو تراث مستمر وهذا ايضاً يحتاج لشرح يطول امره.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: