أضف تعليقاً

المفتاح الاساسي لفهم تطور قانونية العهد الجديد دكتور مايكل كروجر بتصرف

Capture

المفتاح الاساسي لفهم تطور قانونية العهد الجديد  دكتور مايكل كروجر بتصرف

يتناول دكتور كروجر الافكار الخاطئة حول القانونية ويضعها في اربع مباحث رئيسية كمدخل لاي باحث عن قانونية الاسفار .

كيف ومتي تم الاعتراف في وقت مبكر بقانونية كتب العهد الجديد 27 .ولماذا اعتبرت هذه الكتب وليس غيرهم من القانون .سؤال قد يحضر في ذهن اشخاص عده ولسوء الحظ ان حتي المهتمين بالقانونية باعلي درجة يبقي لديهم العديد من المفاهيم الخاطئة حول القانونية .فنجد ان الشخص الذي لديه الاستعداد للبحث عن القانونية يعتمد علي الانترنت المعبأ بالاساطير والاخطاء وسوء الفهم حول القانون باكملة حقاً .

وايضا لا يوجد علاج سريع لمحو هذه المفاهيم الخاطئة لكن هناك مفتاح واحد ضروري وهام يساعد حقاً في محوها بعيداً عن متاهات البعض التي تشبه خيوط العنكبوت  وهذا المفتاح هو فهم المسيحية المبكرة ورؤيتها  وتصنيفها  للكتب المبكرة .

ونحن الان نميل الي ان هناك فئتان من الكتب وتنقسم للكتب التي يمكن ان نسميها “قانونية ” او الكتب التي هي غير قانونية .لكن المسيحين الاوائل كانوا اكثر دقة من هذا وقسموا الكتب الي اربع فئات .وفهم هذه الفئات واضحة عن سوء الفهم اليوم عن  كيفية تطور القانونية  .

سنتحدث عن الفئات الاربعة االتي وضعها المؤرخ المعروف يوسابيوس في القران الرابع  . eccl. 3.25.1-7

المبحث الاول : الكتب المعترف بها “القانونية ” .في حديث يوسابيوس والمعترف بقانونيتها منذ زمن طويل تشمل علي الاناجيل الاربعة  وسفر اعمال الرسل ورسائل بولس شاملة الرسالة الي العبرانين ويوحنا الاولي وبطرس الاولي وسفر الرؤيا فيعترف يوسابيوس ب 22 كتاباً من العهد الجديد من اصل  27 في المسيحية في وقته .

ما المفاهيم الخاطئة التي يجب ان تمحي ؟ بعض الباحثين زعموا عدم وجود القانونية حتي القرن الرابع او الخامس .لكن مع وجود هذه النواه من الكتب التي تم الاعتراف بها يظهر ان الامر ليس كما زعموا .وان الكتب التي اشار اليها يوسابيوس كانت ثابتة الي اجيال ولم يكن هناك نزاع مبني عليهم .وهناك ما قبل يوسابيوس ولم تكن القانونية تعتمد علي قائمة واحده او شخص واحد .

المبحث الثاني :الكتب التي تاخر الاعتراف بقانونيتها هذه الكتب التي تعرضت لتاخير في الاعتراف بالقانونية لكنها لا تزال تعتبر قانونية وهي تشمل كتب يعقوب ويهوذا ورسالة بطر الثانية ويوحنا الثانية والثالثة وهذه الكتب بالاضافة الي الكتب الاساسية تشكل لدينا  27 كتاباً قانونياً .

ما المفاهيم الخاطئة التي يجب ان تمحي ؟ ان هذه الكتب التي تاخرت قانونيتها استغرقت بعض الوقت من الكنيسة حتي تصل الي توافق تام حول قانونية هذه الكتب .فالقانون لم ينزل علي الواح ذهبية من السماء ولكن وضع من خلال العمليات التاريخية العادية .وهذا يثبت تاني الكنيسة في استكشاف القانونية .

المبحث الثالث الكتب المرفوضة عندما يستخدم يوسابيوس مصطلح رفض يعني ان هذه الكتب هي كتب هراطقة وهذه الكتب يتم رفضها من مركز القانونية .ولدينا كتابات ارثوزكسية مفيده ولكن ليس لها سلطان الكانون مثل الراعي لهرماس الديداخي انجيل العبرانين .

ما المفهوم الخاطئ الذي ينبغي ان يمحي ؟بعض الناس لديهم الانطباع بان الكنيسة ليس عليها ابداً ان تستخدم اي كتاب سوي الكتب القانونية . ولكن المسيحين الاوائل لا يشاركوا هؤلاء الناس هذا الانطباع .فلم يكن لديهم اي اشكاليه من استخدام كتب مثل انجيل العبرانين وفي نفس الوقت  مؤكدين ان الاناجيل الاربعة فقط هم المتعارف عليهم .ومن هؤلاء كليمندوس السكندري هو خير مثال علي هذا النمط .ولكن كان من الواضح تماما انه لم يستقبل سوي متي ومرقس ولوقا ويوحنا ككتب قانونية .

المبحث الرابع كتب الهراطقة  هذه الكتابات التي دار حولها اشكاليات لاهوتية كانت مصدر ايجابي للكنيسة فهي كتب مزوره اعتبرها يوسابيوس انها شر واثم وهذه الكتب تشمل انجيل توما وانجيل بطرس وانجيل متياس واعمال اندراوس واعمال يوحنا .

ما المفهوم الخاطئ الذي يجب ان يمحي ؟يقول بعض الباحثين ان كتب مثل انجيل توما كانت لها رواج مثل الاناجيل القانونية الاربعة ولكن يوسابيوس لا يوافق علي ذلك ولا يضع هذا الكتاب في الفئة المتاخر عليها القانونية او حتي المرفوضة لكن توضع في فئة الهراطقة .

وباختصار فان الفئات الاربعة هي خطوة اساسية لازالة المفاهيم الخاطئة حول القانونية .

المرجع

An Essential Key to Understanding the Development of the NT Canon

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: