أضف تعليقاً

ما معني قول المسيح انا قلت انكم آلهة وبني العلي.؟ يوحنا 10

12647228_1354917511201948_4150605181159501920_n

ما معني قول المسيح انا قلت انكم آلهة وبني العلي.؟ يوحنا 10

الاجابة باختصار

كان يسوع محاور متمرس بدرجة كبيره علي علم الحوار واستخدام الادوات الحوارية في ايصال المفاهيم للعقلية اليهودية . وهذا ما يظهر في سياق الايات الوارده في يوحنا 10 فبعد اعلانه عن وحده الجوهر مع الآب بقوله hen semen  اي وحده جوهر جعل هذا الاعلان اليهود يتناولون حجاره ليرجموه .وبينما هم يفعلون هذا كان الفم الطاهر يحاورهم باي فعل خير وعمل حسن معكم تريدون رجمي ..! فقالوا لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لانك جدفت .فانك وانت انسان جعلت نفسك الهاً .نتيجة لقول الفم الطاهر “هين اسمين ” فاجابهم يسوع بذكاء اذا كان في ناموسكم مكتوباً علي القضاه انهم آلهة لانهم يحكمون بكلمة الله .فما بالكم بالذي قدسه الآب وارسله وهنا الارسال باطني في الثالوث وليس ارسال كارسال الانبياء .اترجمونني لاني قلت اني ابن الله .

للتوضيح في هيئة مثل

ارسلت المستشفي الجامعي طبيب للعلاج في احدي القري .وفوجئ الطبيب بان معظم القرية يذهبون الي العطاره للعلاج .فذهب واخبرهم عن انه مرسل من قبل المستشفي الجامعي .فاذا بهم يصرخون انت لست طبيب بل العطاره .فقال لهم ان كنتم تطلقون علي العطاره انها بها طبيب لسبب انه يستخدم الاعشاب في العلاج كصوره بسيطة وبدائة للطبيب.فباي شئ تنزعجون من قولي اني طبيب ؟وانا قد ارسلت من المستشفي الجامعي نفسها .

 يقول لنا كتاب

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the scriptures (2:312). Wheaton, IL: Victor Books.

“استخدم يسوع مزمور 82 لان المزمور تحدث عن قاضي حقيقي  من الاعداد 1 : 8 فالرب عين قضاه لكن فشلو في تقديم حكم علي الله .فالالهة في مزمور 82 تشير الي القضاة علي الانسان بمعني ان الرب قال لليهود انتم آلهة بسبب عمل الله وكلمة الله التي اعطاها الانسان .”

وكأن الرب يقول لهم انتم مثل القاضي الذي اعطاه الرب الكلمة ولم يستطيع ان يحكم بشكل صحيح كما جاء في مزمور 82 الذي يختص بفشل القضاه .

ويقول كتاب

MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer’s Bible Commentary : Old and New Testaments (Jn 10:34). Nashville: Thomas Nelson.

اطلق علي القضاة الهة لانهم يمثلون الله في الحكم علي الناس ويتضح من بقية المزمور انهم اناس فقط وليسوا آلهة لانهم يحكمون بغير حق وعداله منحرفة .

وبخصوص ذكر كلمة ناموسكم يقول لنا كتاب

Utley, R. J. D. (1999). Vol. Volume 4: The Beloved Disciple’s Memoirs and Letters: The Gospel of John, I, II, and III John. Study Guide Commentary Series (100). Marshall, Texas: Bible Lessons International.

اقتبس يسوع من المزامير وقال اليس مكتوب في نموسكم ومشابه لنفس الفهم ما جاء في رومية  3 : 9 – 19 ,ويوحنا 12 : 34 و يوحنا 15 : 25 .فعادتا المصطلح يستخدم في الاشارة لاسفار موسي الخمسة لكن في هذا الصدد يرينا الكتاب ان المصطلح اوسع لتغطية العهد القديم كله .

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: