أضف تعليقاً

ما الفرق بين فكر جون كالفن والفكر الارميني او ما يعرف باسم فكر يعقوب أرمانيوس ؟

Capture

ما الفرق بين فكر جون كالفن والفكر الارميني او ما يعرف باسم فكر يعقوب أرمانيوس ؟

الفرق بين فكر جون كالفن القائمة عليه فكر الطائفة المشيخية الانجيلية وفكر يعقوب ارمانيوس باختصار.

اولاً فكرهم عن سلطان الله

كالفن :كان يري ان سلطان الله غير مشروط وغير محدود ومطلق وكل الاشياء قد سبق ان حددت بحسب مسرة ارادة الله وان الرب بسابق معرفته كان يعلم عن هذه الخطية .مشابهاً كلامه بفكره القضاء والقدر .

يعقوب :الله له قدره محدوده علي استخدام سلطانه لانه اعطي الانسان حرية واعطاه قدره علي التمييز رغم ان الرب يعلم بسابق علمه كيف سيكون نهاية الانسان .

التحليل باختصار :من اخطاء كالفن انه لا يوجد ما يسمي بالقضاء والقدر وسلطان الله مشروط بمحبته وهذا ما تم بالتجسد والاشياء لم تحدد بحسب المسره بل بحسب ارادة الانسان .

اخطاء يعقوب ان الله له كل القدره لكن قدرته تقف عند ابواب اراده الانسان .لكنه قد جاوب بالصواب علي فكره الاراده الحره وعلم الله المسبق .

ثانياً  فكرهم عن سقوط الانسان

كالفن: يري ان السقوط سبب موت الانسان في خطيته وبعد الخطية اصبح الانسان غير قادر ان يخلص نفسه .فكانت عملية الخلاص مسؤلية الله بالتجسد

يعقوب: يري ان الانسان ورث الطبيعة الفاسده ومن خلال ما يسمي بالنعمة الرب شال عن ادم ذنب الخطية .وتعرف النعمة الممنوعة انها العمل المعد مسبقاً بالروح القدس الذي اعطي للكل لكي يساعد الانسان ان يستجيب مع نداء الخلاص . ونجد ان يعقوب هنا لا يركز علي عمل الصليب .

من الاخطاء هو ان يعقوب لم يركز علي عمل الصليب بل عن ازالة الذنب عن ادم

ثالثاً الاختيار

كالفن : قبل تاسيس العالم الرب اختار بعض البشر للخلاص والبعض للهلاك .وفكره كان عبارة عن اختيار غير مشروط .

يعقوب:ان الاختيار معتمد علي سبق معرفة الله لهؤلاء الذين سيؤمنون به بالايمان ونجد ان يعقوب يركز علي علم الله المسبق فالاختيار هنا هو اختيار مشروط وهذا الشرط هو ارادة الانسان الحره .

من الاخطاء لكالفن هو التركيز علي اختيار المختارين فقط وكان الله عنصري .واختيارة بلا شروط لهؤلاء بينما يعقوب قد اجاب بالصواب

رابعاً فداء المسيح

كالفن :الرب يسوع المسيح مات لكي يخلص فقط الذين اختارهم الله الآب قبل تاسيس العالم ليكونوا في الابدية وحيث ان المسيح لم يمت لاجل كل واحد لكنه مات فقط لؤلائك المختارين وكان الفداء ناجح بالفعل .وهذا التعليم غير كتابي وخاطئ جداً

يعقوب :المسيح مات لاجل كل انسان والموت الكفاري اعطي كل وسائل الخلاص لكل الجنس البشري وان فداء المسيح مؤثر وعامل لكل من يؤمن به

اخطاء كالفن كلامه منافي للكتاب لان الابن بذل نفسه لكي لا يهلك كل العالم وليس المختارين ولم يمت لاجل المختارين بل كل العالم .وبالصواب اجاب يعقوب

خامساً النعمة

كالفن : الله يعطي نعمته العامة لكل الجنس البشري وهي نعمة غير كافية لاجل خلاص كل انسان لكن فقط نعمة الرب نعمة الغير مقاومة او نعمة الخلاص التي لا تقاوم هي التي تجذب المختارين فقط الي الخلاص والتي تجعل الانسان بكامل ارادته يستجيب لعمل النعمة اذا هذه النعمة لا يمكن ان تقاوم او تمنع .وهنا لغي لارادة الانسان .

يعقوب : من خلال النعمة التي يعطيها الرب للانسان هو يعطيها لكل البشر بدون استثناء بواسطة الروح القدس  والانسان يتعاون مع الرب ويستجيب لهذه النعمة بالايمان فيخلص .فيمحوا الرب كل اثار خطية ادم .

من اخطاء كالفن لا يوجد ما يسمي بالنعمة غير المقاومة يلغي ايضاً كما هو معتاد فكرة الارادة الحرة لكن فكر يعقوب سليم ايضاً في هذه النقطة .

سادساً ارادة الانسان

كالفن :يقول ان هناك سقوط من النعمة امتد الي الروح والنفس والجسد اي كل كيان الانسان حتي الاراده معادا النعمة غير المقاومة التي اعطاها الرب للمختارين قبل تاسيس العالم ونجد ان فكره هو دائماً الغاء للاراده الحره .

يعقوب:نعمة الرب تعطي لكل البشر بالروح القدس وتمتد لكيان الانسان كله لاجل هذا جميع البشر لديهم اراده حره .

يركز كالفن ايضا مرة اخري علي لغي الاراده الحرة من خلال النعمة غير المقاومة .وبالصواب اجاب يعقوب .

سابعاً الضمان والحفظ الابدي

كالفن : المؤمن لديه ضمان ابدي للخلاص لان المؤمن لا يهلك .لانه مختار .فهم محفظون لان ارادة الرب هو تتميم العمل فيهم.

يعقوب : بممارسة الاراده الحره المؤمنين يمكن ان يسقطوا من النعمة ويفقدوا خلاصهم .

الاخطاء يقول المؤمن لا يهلك ونسي ان هناك من يقولون يا رب يا رب اليس باسمك تنبأنا وعملنا معجزات سيقول ابعدوا عني يا فاعلي الاثم لا اعرفكم .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: