أضف تعليقاً

ما الذي حدث عندما حول يسوع الخمر الي ماء ؟

jesus-Final-237x300

ما الذي حدث عندما حول يسوع الخمر الي ماء ؟

سالني احد الملحدين عن تحويل الخمر الي ماء كيف يمكن ذلك ؟فاجبته كما جاء الكون من لا شئ فهو الشئ الذي نشأ من لا شئ بحسب استيفين هوكين ما العجيب ان تحدث معجزه ؟

Stephen Hawking, The Grand Design (New York: Bantam, 2010), 180.

بالطبع المعجزات هي امر لا يخضع للمختبر او للقياس فهو حدث خارق للطبيعة كما لا يمكن فهم الرياضيات او الجمال او الاخلاق او الميتافيزيقا بمقياس علمي هكذا المعجزات والخوارق .

نجد في انجيل يوحنا 2 : 1 – 11 حادثة قانا الجليل .فنجد العذراء مريم تطلب من يسوع المساعده بعد ان نفذ النبيذ الذي للعرس .وهو حدث محرج جداً في هذا المجتمع في ذلك الوقت في الوسط اليهودي.مما جعل يسوع يحول الماء العادي الي خمر من قبل سلطان كلمته .حتي ان رئيس المتكأ قال انه في المعتاد يقدم الخمر الجيد اولاً ثم الاسوأ فيما بعد عندما يصيبهم السكر.كلام رئيس المتكأ اوضح لنا تحويل الماء الي خمر .وهذا الحدث معجزي تماماً .بعيداً عن اي تعقيدات كميائية .

قبل ان نخوض في هذا الحدث علينا ان نتبحر في نقاط مهمة .تناول بعض الباحثين الناحية الكميائية كتامل لروعة صنع يسوع ليس لانطباق الامر فالحدث كما قلنا معجزه حدث خارق للطبيعة لصنع خمر غير مسكر يختلف عن اي خمر ..بالطبع خصائص هذه الخمره تفوق اي خصائص كميائية لكن لا مانع من تناول الشق الكميائي

الناحية الكميائية

نلاحظ ان يسوع لم يحول جرن يحتوي علي عنب بل حول ماء  

اي انه حول  h2o   الي C2H5OH بالاضافة الي اضافات اخري اكثر تعقيداً التي توجد في الخمره.فيسوع صنع الكربون بالاضافة الي الذرات الاخري.فضلاً عن مراعات تركيب المواد وحجمها الكميائي.

الملاحظة الاخري

لم يستغرق الامر وقتاً طويلاً .والسبب بسيط للغاية ان المسيح هو الله المتجسد وبالتالي هو خالق وهو الذي خلق النباتات (الابن او الكلمة الذي به عمل العالمين العالم الروحي والمادي)فليس من الصعب من الذي اوجد العنب كخالق ان يحول الماء الي خمر .

قضي احدهم 24 عاماً في صنع البيره فكان يشارك فقط في شراء اللوازم والمواد ويتعلم امور قليله عن هذه الصناعة خلال هذه المسيره.لكن نريد ان ندرك ماذا صنع يسوع حتي يتحول الماء الي خمر ما الذي حققه يسوع من ذكاء كميائي لفعل هذا الامر.

من الناحية الكميائية

عصير العنب    يحتوي علي تخمر لكربوهيدرات السكر . الذي عندما يتخمر يتحول الي كحول وفقاعات غاز يسمي  C02  ويمكن تلخيص المعادلة الكميائية الي الاتي :-

C6H12O6 (sugar) → 2 C2H5OH (alcohol) + 2 CO2 (carbon dioxide)

بهذه الصيغة قد يكون الامر بدائي لكن هناك عناصر اضافية ايضاً مثل الماء والايثانول وتدخل ايضاً في الاحماض . مثل الخل او الليمون .والفينول .وايضاً استخدام اللون او البروتينات المختلفة والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والكبريتات وهناك العديد من العمليات المعقده في انتاج طعم معين ورائحه او لون .لانتاج نبيذ له خصائص .

فالامر ليس بهذه البساطة من الناحية الكميائية .وهناك معايير محدده واوقات معينه لاضافة المواد بل ايضاً تحتاج لمكان مناسب.وهناك العديد من انواع العنب .فيحتاج البعض الي عنب ال Chardonnay لصنع نبيذ او خمر Chardonnay وهكذا بقية الانواع .

وبخصوص التخمير نجد البعض يتركون الخمر فتره طويلة للتخمير يسمون هذا الامر تعتيق .فيبقي نبيذ مجفف مع كمية اقل من السكر ومحتوي الكحول عالي .وهناك انواع ايضاً من التخمير.يطلق علي الخميره الاكثر شيوعاً خميرة الخباز لكن يوجد الانواع الاخري من التخمير.

قد يقول البعض انت تتكلم في العصر الحديث مع استخدام التكنولوجيا .بالفعل نحن نتكلم عن كحول صناعي .

فهذا التعقيد لصنع نبيذ من ناحية كميائية يدل علي مهاره كبيره من الناحية العينية لصنع يسوع خمر جيده

قد يقول البعض انه استخدم خدعة كميائية في القرن الاول ونقول ان التخمير يحتاج وقت فكيف يصنع نبيذاً في ذات اللحظة وما ادراه بالمواد ومعيارها .

في النهاية انقذ يسوع بحنانه العرس وتدخل هكذا يتدخل دائما في كل ضيقة نطلبه بامعان وحقق شفاعة القديسة مريم لاجل هؤلاء .

ليكن للبركة

بعض المراجع

Stephen Hawking, The Grand Design (New York: Bantam, 2010),

WATER TO WINE: What happened when Jesus turned water into wine?

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: