أضف تعليقاً

الرد علي شبهة لماذا كان يتبع يسوع شاب عاري ؟وتبعه شاب لابسا إزارا على عريه؟ مرقس 14 : 51

3mark

الرد علي شبهة لماذا كان يتبع يسوع شاب  عاري ؟وتبعه شاب لابسا إزارا على عريه؟ مرقس  14 : 51

فليسامحني الهي وربي يسوع المسيح لتناول هذه الشبهة التي تعبر عن اناء ملوث رث بتراث ممتلئ بالتشوهات خالي من الروحانيات.فليسامحني ربي يسوع للنزول الي المستنقع لجلب الملوثين في اعماق الكتب التي تنجس الانسان لرفعهم الي الكلمة الالهية.

في كثير من المصائب قد ينسي البعض الملبس والماكل والمشرب والمال وكل شئ ويجروا مسرعين .حينما يسمع اب عن حادث قد حدث لابنه وهذا الاب كان يرتدي ملابسة الداخلية في منزله الا يجري هذا الاب مسرعاً الي الشارع ؟ ام انه سيعبئ بنظره وفحص ناظريه فسيرتدي اشيك الملابس؟

رايت بنفسي هذه الاحداث .رايت بنفسي هؤلاء الاشخاص الذين تركوا كل شئ وذهبوا في عجله من امرهم ليروا امر يعتبر فاجعه لشخص احبوه لرفيق لصديق .وهذا ما حدث للشاب الذي سمع بخيانة يهوذا وسنوضح هذا الامر بناحية تفصيلية…

ماذا حدث ؟

فتح السيد فاه قائلاً هوذا ابن الانسان يسلم الي ايدي الخطاه .وهوذا الذي سيسلمني قد اقترب .وفيما هو يتكلم اتي يهوذا ومعه جمع بسيوف وعصي من عند رؤساء الكهنة والكتبة .وبعد ان قبله بقبله الخائن نري رقة تعبيرات المسيح في موضع اخر في قوله لماذا جئت يا صاحب؟ هذا الخائن صاحب كيف يا رب انه خائن ؟ ثم استل احدهم السيف وقطع الاذن ووبخه يسوع واعاد الاذن كما كانت .وقال يسوع خرجتوا عليا كلص بسيوف وعصي علي الرغم انني كنت اعلم يومياً ولم تمسكوني لكن اليوم سيتم المكتوب .

فاذا بالتلاميذ الذين وعدوا السيد بعدم تركه بحسب ما ورد في مرقس 14 :  31 .اذا بهم يهربون ويتركون السيد وحده .ويتبعه شاب يبدوا انه علي عجله فور سماع خبر خيانة يهوذا او لمرور الحشد اما منزله او السؤال في منزله عن يسوع فسمع في النهاية عن القبض علي يسوع فاذا به يستفيق ويقوم مسرعاً من علي فراشة ودقات القلب تنبض ويجري كما هو لم يرتدي ملابسة بالكامل ورداءه بل جري علي عجله ناظراً وموضع تفكيره كله يسوع . فحاول تتبع يسوع .فلاحظة شابان فامسكوا بالازار وفلت واذا به يستفيق من الدهش وهرب هو ايضاً وبقي يسوع وحده .

يقول لنا كتاب

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the scriptures (2:181-182). Wheaton, IL: Victor Books.

بعدما تركه الجميع وهربوا يتحدث الكتاب عن شاب في الاعداد 51 – 52 ويرجح معظم الباحثين ان هذا الشاب هو مرقس نفسه .حيث يرجح الدارسين ان مرقس هو ابن صاحب البيت المشار اليه في انجيل مرقس 14 : 14 – 15  واعمال الرسل 12 : 12 .

فبعدما غادر اللرب يسوع منزل والد مرقس بعد عيد الفصح .فيبدوا ان مرقس نزع العباءة الخارجية وقد ذكر ما يشابه هذا الامر في اعمال الحقل في انجيل مرقس  13 : 16 .وقد نمي الي علم مرقس وهو مستلقي للنوم خبر خيانة يهوذا وان هناك قوة اعتقلت يسوع فذهب مسرعاً دون ان يستكمل ملابسة للبحث عن يسوع وربما لتحذيره .لكن عندما وصل مرقس كان قد فر كل التلاميذ .فتبع مرقس يسوع لكنهم شاهدوه فامسكه شبان لكنه هرب واثناء هروبه خلعوا الازار  الذي للنوم وامسكوا به لذلك لم يبقي احد مع يسوع حتي الشاب الشجاع الذي اتي ليتبعه .

ويخبرنا كتاب

MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer’s Bible Commentary : Old and New Testaments (Mk 14:51-52). Nashville: Thomas Nelson.

ينفرد مرقس بذكر هذه الحادثة وهذا ما يرجح علي نطاق واسع ان مرقس هو ذلك الشاب الذي هرب وترك الازار في قبضة الشابين هذه الحادثة تظهر كما يري اردمان ان الجميع تخلوا عن يسوع ليعاني الخطر والالم الذي كان يعرف انه سيجتازه وحيداً .

ويقول لنا كتاب

Believer’s Study Bible. 1997, c1995. C1991 Criswell Center for Biblical Studies. (Mk 14:51). Nashville: Thomas Nelson.

ان هذه التجربة كانت حية في ذهن كاتبها ودليل علي صدق الشهاده المكتوبة .

ويخبرنا كتاب

Gould, E. P. (1922). A critical and exegetical commentary on the Gospel according to St. Mark (276). New York: C. Scribner’s sons.

انه ربما ان الحشد مر امام بيته واثارة الضجة في الخارج نومه ومن الواضح عاطفته فخرج بلباسة سريعاً ليلحق به وربما كان هذا مرقس نفسه .

ويقول لنا كتاب

Wuest, K. S. (1997, c1984). Wuest’s word studies from the Greek New Testament : For the English reader (Mk 14:49-50). Grand Rapids: Eerdmans.

خروجه بهذه الصوره وهو يلبس الازار حول جسده يدل ان هذا الشاب سمع بخبر مفاجئ في سريره وجري عارياً وربما ارتدي ازار علي جسده من الكتان في هذه العجله .

ويخبرنا كتاب

MacArthur, J. J. (1997, c1997). The MacArthur Study Bible (electronic ed.) (Mk 14:51). Nashville: Word Pub.

ربما حاول الغوغاء البحث عن يسوع في منزل والد مرقس فهو حضر عيد الفصل وقد سمع مرقس الضجيج فنهض سريعاً لتتبعهم بالازار علي عجله من امره .

في النهاية قد نتحمس في تبعيه الرب ونقارن انفسنا بترك البعض للرب لكن سرعان ما نقع ونتركه ايضاً ونهرب فيبقي يسوع وحيداً .قد نوعد الرب بعد الترك بعدما وعده بطرس لكن يمكن ان نخونه وننكره ايضاً .هذه المشاعر هي نحن فانت بطرس وانت تلك الشاب وهناك يسوع وحيداً .

ليكن للبركة

راجع ايضا

هل كان يوحنا نائم في حضن المسيح؟وكان متكئا في حضن يسوع واحد من تلاميذه

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: