أضف تعليقاً

التطهير اليهودي ومفهوم النجاسة والتلاميذ قراءات حنا السرياني

Capture

التطهير اليهودي والتلاميذ قراءات حنا السرياني

واجتمع اليه الفريسيون وقوم من الكتبة قادمين من اورشليم.
ولما رأوا بعضا من تلاميذه يأكلون خبزا بايد دنسة اي غير مغسولة لاموا.
لان الفريسيين وكل اليهود ان لم يغسلوا ايديهم باعتناء لا يأكلون. متمسكين بتقليد الشيوخ. ومن السوق ان لم يغتسلوا لا يأكلون. واشياء اخرى كثيرة تسلموها للتمسك بها من غسل كؤوس واباريق وآنية نحاس واسرّة. ثم سأله الفريسيون والكتبة لماذا لا يسلك تلاميذك حسب تقليد الشيوخ بل يأكلون خبزا بأيد غير مغسولة. فاجاب وقال لهم حسنا تنبأ اشعياء عنكم انتم المرائين كما هو مكتوب. هذا الشعب يكرمني بشفتيه واما قلبه فمبتعد عني بعيدا. وباطلا يعبدونني وهم يعلمون تعاليم هي وصايا الناس. لانكم تركتم وصية الله وتتمسكون بتقليد الناس. غسل الاباريق والكؤوس وامورا أخر كثيرة مثل هذه تفعلون.ثم قال لهم حسنا رفضتم وصية الله لتحفظوا تقليدكم.(مرقس 7)

تصرف تلاميذ يسوع و كلامه الموجه ضد الفريسيين بخصوص مفهوم الطهارة لم يكن امرا غريبا في البيئة التي عاش فيها, لان الاسينيين امنوا ايضا بان حالة الطهارة و النجاسة تحصل بطرق غير ماديه, حيث جاء في قوانين الطائفة الاسينية بان رفض مشئية الله و مقاومته تجعل الانسان في حالة نجاسه دائمه (1). و الغريب هو ان هناك راباوات معتبرين اهملوا الوصية التي ادعى الفريسيين بان يسوع يخالفها, حيث قيل عن الرابي الكارزماتي المشهور حنينا ابن دوسا الذي عاش في اواسط القرن الاول بانه كان يضع الافاعي على كتفه بعد ان يمسكها (2), و من المعروف ان الافعى حيوان نجس لا يجب على اليهودي ان يمسه. يسوع لم يرفض المفهوم العام للطهارة, بل رفض المفهوم الفريسي المادي.

_________
(1) Michael O. Wise, Martin G. Jr. Abegg and Edward M. Cook, The Dead Sea Scrolls: A New Translation (New York: HarperOne, 2005), 119.

(2) Geza Vermes, Jesus the Jew: A Historian’s Reading of the Gospels (London, 1982 [2d ed.]) 81.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: