أضف تعليقاً

هل كان يوحنا المعمدان ينتمي لجماعة قمران او الاسينين قراءات حنا السرياني

Capture

هل كان يوحنا المعمدان ينتمي لجماعة قمران او الاسينين  قراءات حنا السرياني

قراءت قبل فتره عن هذه المسالة و في البداية تبنيت رأي جوزيف فيتزماير الذي رجح بان يوحنا كان ينتمى او انتمى في فترة ما لجماعة قمران, و كتبت بوست عن هذا الامر قبل حوالي سنه.
بعدها وجدت رأي اخر ينفي هذا الامر و يوجه اعتراضات قويه ضده و بعد مقارنتي بين ادلة النظريتين, تبنيت شخصيا الرأي الثاني الذي ينفي انتماء يوحنا للطائفة الاسنية. لذلك ساكتفي بطرح الاعتراضات الموجهة ضد هذه النظرية كما ذكرت في مدخل العهد الجديد للدارس البريطاني جون درين, ساعتمد في الترقيم على الطبعة الثانية باللغة الانكليزية, و الذي يملك الترجمة العربية لهذا الكتاب يستطيع ان يراجع الفصل الثاني, باب يوحنا المعمدان و جماعة قمران.

الاعتراضات على هذه النظرية :

1- القول بان يوحنا كان اسيني لانه عاش في صحراء اليهودية التي كانت مكان اقامة الاسينيين هو كلام غير دقيق, لان الصحراء لم تكن تخص جماعة ما لوحدها, لانها كانت مسكن امن لكثير من الجماعات مثل جماعة الغيورين (Zealots) الذين كانوا يختبئون في الكهوف الصحراء كما ذكر المؤرخ اليهودي يوسيفوس.

2- القول بان جماعة قمران قد تبنوا يوحنا كما كانوا يتبنون الايتام لا يصح, لانه من غير المعقول ان تسمح عائلة كهنوتية معروفة ان يتبنى الطفل اناس من قمران بسبب موقف الجماعة من الهيكل و العاملين فيه, من المستبعد ايضا ان يتبنى الاسينيون ابن كاهن يخدم في هيكل اورشليم لانهم اعتبروا الانتماء للسلك الكهنوتي و خدمة الهيكل من اكبر الشرور.

الاختلافات الليتورجية بين معمودية يوحنا المعمدان و معمودية الاسينيين :

3- يوحنا كان يعمد من يريد التوبة اما جماعة قمران كانوا يمتنعون عن تعميد الشخص حتى يتوب مقدما و يتم التاكد من صدق توبته, كما ان يوحنا كان يعمد الجميع حتى الذين كانوا خارج جماعته, عكس الاسينيين الذين كانوا يعمدون اتباع الطائفة فقط.

4- يوحنا كان يعمد الناس مرة واحدة فقط, اما الاسينيين فكانوا يعيدون المعمودية او الاغتسال لمرات كثيرة حتى يتطهر الانسان باستمرار.

5- معمودية يوحنا كانت علامة اسخاتولوجيا تفيد باقتراب مجيء الملكوت, اما جماعة قمران فكانوا يعتبرون المعمودية او الاغتسال طقس شبه يومي لا علاقة له بالملكوت المنتظر.

7- معمودية يوحنا كان هدفها التوبة, معمودية قمران كان هدفها التطهر البدني.
____________

John William Drane, Introducing the New Testament, Completely rev. and updated. (Oxford: Lion Publishing plc, 2000), 60-63.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: