أضف تعليقاً

حفظ التقاليد الشفوية في زمن يسوع كريج بوليمبرج جزء 1

s1020095202320

حفظ التقاليد الشفوية في زمن يسوع  كريج بولمبرج جزء 1

في سنة 1959 نشر البروفيسور Harald Riesenfeld مقال بعنوان التقاليد الانجيليه والبدايات .وتناول فيها الباحث القياس الصحيح لفهم تاريخ التقاليد الشفوية التي تقف خلف الاناجيل .فلم تكن العملية بسيطه مثل عملية نقل قصص شعبية شائعة او حكايات كما يفترض بعض النقاد لكن كانت عملية النقل الشفوي عمليه اكثر صرامة للحفظ وسائده في الاوساط الربانية (عند المعلمين اليهود ) في هذه القرون .

بعد نشأت المسيحية وفقاً ل Riesenfeld من المحتمل ان تلاميذ يسوع حفظوا تعاليمه عن ظهر قلب وهؤلاء التلاميذ اظهروا تعاليم يسوع وايضا القصص حوله .وكان هذا هو السبب للاعتقاد بانهم حافظوا علي تعاليم يسوع بشكل موثوق .يتحدث Riesenfeld عن حفظ التلاميذ تعاليم يسوع عن ظهر قلب كعاده تلاميذ المعلمين اليهود والذاكره الشفهية .

طور كلاً من تلاميذ Riesenfeld و Birger Gerhardsson هذه الافكار الي دراسات تقنية كاملة . من خلال دراسة الذاكره والمخطوطات والتقليد الشفوي والكتابي في عصر الرابيين الذي يشمل وجود اليهودية وبداية نشأت المسيحية . بالاضافة الي دراسات حول ممارسة التحفيظ في الدوائر الرابيين اليهود القدامي الواسعة النطاق في الانتشار .والحفظ المذهل .(فلقد كان هناك العديد من الرابيين اليهود يحفظون العهد القديم باكمله واكثر الناموس الشفهي في الذاكرة ! )

كما وضع Gerhardsson فكرة انه كان ليسوع اثني عشر تلميذ وهؤلاء شكلوا دائره الموثوقية وصانوا بعناية التقاليد الشفهية ومنعوا عنها اي تشوه ككقاده لهذه الحركة المسيحية بعيداً عن عشوائية التعاليم التي تؤدي الي التشوه .

وقد اشار القديس بولس لهذه لدائرة الموثوقية التي شكلت الكتابات والتقاليد الشفهية عندما تحدث عن التسليم وايضاً وجود تقاليد اخذها مثل ما جاء في

كورنثوس الاولي 11 : 23

23 لأنني تسلمت من الرب ما سلمتكم أيضا: إن الرب يسوع في الليلة التي أسلم فيها، أخذ خبزا

كورنثوس الاولي 15 : 3

3 فإنني سلمت إليكم في الأول ما قبلته أنا أيضا: أن المسيح مات من أجل خطايانا حسب الكتب

وظف الرسول بولس مصطلحات تستخدم من قبل الرابيين اليهود للاشارة الي انتقال تعاليمهم .

المرجع

The hisrorical reliabi/ify of rhe gospels Craig L. Blomberg

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: