أضف تعليقاً

هل كانت ليليث زوجة أدم ؟

images

هل كانت ليليث زوجة أدم ؟

يحذرنا الرسول بولس من الخرافات اليهودية بقوله في رساله تيطس 1 : 14  لا يصغون إلى خرافات يهودية، ووصايا أناس مرتدين عن الحق.فلا يوجد اشاره لهذه السيده في الكتاب المقدس ولا في حديث يسوع .فلم يتكلم يسوع انه من البدء لم يكن هناك سوي ليليث بل تكلم يسوع عن وجود ذكر وانثي من البدء .فمعظم السرد عن ليليث نشأ في العصور الوسطي .وهذا يدل كمية الاساطير التي نسجت حولها .فهي علي ما يبدوا من الشياطين في بلاد بين النهريين القديمة .فالمواد الاصلية حولها مفقوده .لكن تم ذكرها في كتابات متأخره مثل التلمود البابلي في شكل يخلوا من التصورات التفصيلية .ومعظم العلماء يتفقون ان ما تم تداوله عن زواج ليليث بادم جاء في العصور الوسطي في كتاب ابجدية ابن سيراخ.

قد اشارة كتابات البحر الميت بشكل غير واضح ويشوبه الغموض لليليث من خلال احد الاثينين .ومن ضمن الزعم ان لليليث تعاشر الشياطين وتنجب منهم .فليليث تمثل الشهوه التي وجدت علي الارض .ونجد ان السرد حول ليليث مشتت ومفكك وغامض احيانا.والبعض زعم ان ليليث كانت قبل خلق حواء . وهذه الاراء هزليه .

ذكرت شخصية ليليث في التلمود البابلي اربعة مرات .وذكر كتاب يرجع للعصور الوسطي مجهول وهو يسمي كتاب ابجدية ابن سيراخ Alphabet of ben Sirach وهو احدي الكتب التي تحتوي علي ممارسات جنسية مثل زنا المحارم والاستنماء وغيره وترجمة شتيرن وميسكي للانجيليزية قصة ان ليليث كانت زوجة ادم الاولي .وحصل صراع بينها وبين ادم مما جعل ليليث تترك ادم وتطير في الهواء وتترك ادم وحده في جنة عدن .والله ارسل ثلاثة ملائكة ليعيدوها لزوجها بالقوه فهي لم تاتي عن طيب الخاطر.لكن الملائكة فشلوا في اقناعها ان تعود لكن توصلوا الي اتفاق معها بعدم ايذاء الاطفال المحمين باسماء الملائكة

“The three angels caught up with her in the [Red] Sea…They seized her and told her: ‘If you agree to come with us, come, and if not, we shall drown you in the sea.’ She answered: ‘Darlings, I know myself that God created me only to afflict babies with fatal disease when they are eight days old; I shall have permission to harm them from their birth to the eighth day and no longer; when it is a male baby; but when it is a female baby, I shall have permission for twelve days.’ The angels would not leave her alone, until she swore by God’s name that wherever she would see them or their names in an amulet, she would not possess the baby [bearing it]. They then left her immediately. This is [the story of] Lilith who afflicts babies with disease.” (Alphabet of Ben Sira, from “Eve & Adam: Jewish, Christian, and Muslim Readings on Genesis and Gender” pg. 204.)

فكل هذا يشير الي قصة اسطوريه فالاسم مشتق من كلمة سومرية تعني الشياطين الاناث او ارواح الرياح .فهي الشياطين المرعبة للحوامل الذين يعتدون علي الاطفال الرضع .فهي تمثل في الاساطير الفوضي والفجور والاغواء.فلا يوجد دليل واحد يشير الي انها كانت زوجة ادم الاولي .

فلم يذكر الكتاب وجود زوجة في قصة الخلق في التكوين سوي حواء ولم يذكر يسوع ايضاً بل كان تاكيد يسوع الدائم انه منذ البدء خلقهم ذكر وانثي .

الاستنتاج شخصية ليليث اسطوريه تم محاكاة بعض القصص الكتابية وربطها في العصور الوسطي من بعض المدعيين الكاذبين لكن لا يوجد دليل واحد انها كانت زوجة لادم .

بعض المراجع

“Alphabet of Ben Sira,” (2008), Encyclopedia Judaica, http://www.jewishvirtuallibrary.org/jsource/judaica/ejud_0002_0003_0_02541.html.

Alphabet of Ben Sira, (2015), http://jwa.org/media/alphabet-of-ben-sira-78-lilith.

Butt, Kyle (2007), Behold! The Word of God, Apologetics Press, http://www.apologeticspress.org/pdfs/e-books_pdf/Behold%20the%20Word%20of%20God.pdf.

Gaines, Janet Howe (2014), “Lilith: Seductress, Heroine, or Murderer?” Bible Archaeology, http://www.biblicalarchaeology.org/daily/people-cultures-in-the-bible/people-in-the-bible/lilith/.

Jackson, Wayne (1991), “Are There Two Creation Accounts in Genesis?” Apologetics Press, http://www.apologeticspress.org/APContent.aspx?category=127&article=1131.

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: