أضف تعليقاً

الفوائد الروحية والنفسية لممارسة سر التوبة الاعتراف للاب جون هاردون بتصرف

Damiane._Jesus_Christ_and_St._John_the_Apostle.

الفوائد الروحية والنفسية لممارسة سر التوبة الاعتراف للاب جون هاردون بتصرف

 ترجمة مدونة ميمرا يهوه

الفوائد الروحية لسر الاعتراف والتوبة

1-الانسان عادة ما يكون اعمي عن اخطاءه ويري فقط ضعف الاخرين .فنحن نمتلك عيون مثل الصقور في رصد خطايا الاخرين .لكن نمتلك عمي في رؤية عيوب انفسنا .فلا يوجد شئ يجعلنا ننموا في طريق الرب ونمتلك التواضع من اننا ندرك اننا عاجزين في مواجهة الخطية واننا في امس الحاجة لنعمة الرب لكي نري انفسنا بشكل حقيقي .

2-تصحيح كل عاده سيئة اكتسبها الانسان من رذائل .فالانسان اكتسب امور يفعلها بتكرار .وهذه العادات تنتج من سلوك الانسان الاناني .قد يحتاج لسنوات ليتخلص منها علي المستوي العادي .لكن ما يفعله الاعتراف هو سد هذه العادات السيئة بفضائل عكسية لها .وبفضل نعمة سر التوبة والاعتراف يمكن التغلب علي اي رذائل في وقت قياسي يفوق تصورات البشر .

3-تنقية الضمير يعمل سر الاعتراف علي تنقية الضمير لكن ماذا يعني الضمير النقي ؟ الضمير النقي هو ان تري كل شئ بوضوح بشكل طبيعي وهو ماذا ينبغي ان تفعل في الوقت والحاله .فبدون تنقية الضمير يمكن للبشر ان يفعلوا كل انواع الشر وكل انواع الخطايا دون ان يكون هناك ردع من ضميرهم المائت ودون ادراك ان ما يفعلونه هو خطأ .سر التوبة والاعتراف ينقي اذهاننا من خلال رؤية مشيئة الرب في كل ظروف حياتنا .ويكون تصرف الشخص بناءاً علي قياده الروح القدس في حياته .فالروح القدس ينير العقل والعقل يظبط الجسد ويفعل ما يريد الرب وخصوصاً عند اخذ القرارات .

4-تقوية الاراده فلدينا جميعاً اراده حره لكن نحن نميل دائماً الي ان نفعل مشيئتنا .نفعل ما نريد ونرفض ما لا نريد .فنجد التعبير عن هذا بما يقوله البعض بحرية الاختيار وهذه الحرية قد تكون مرادف للهلاك في مجتمعنا .قال لنا الرب يسوع ان نحب الاخرين كما هو احبنا حتي الموت فهو احبنا حتي الموت .فقوة الاراده هي مقاومة حبنا لذاتنا من خلال العمل علي وصايا الرب وتحقيق مشيئته .فسر الاعتراف يساعدنا علي تقوية ارادتنا والخروج عن ذاتنا بعيداً عن فلسفة كانط الذي تحدث عن استقلالية الاراده فكان مبدأه هو ان ارادتي هي الاساس .فالاعتراف يخضعنا لاراده الرب في عصر ينتشر فيه الاستقلاليه نحن نقتني نعمة الرب التي لا غني عنها . واستطيع ان اقول انها سبب لبقاء المسيحية .

5-وسر الاعتراف يساعدنا علي ضبط النفس وامتصاص الذات من خلال السيطره علي الاهواء والعواطف والرغبات فلدينا ميل طبيعي لرغبتنا لكن من يضبط نفسنا بالمعني المسيحية .من يستطيع ان يسيطر علي الطبيعة الفاسده الساقطة .

ضبط النفس هو التحكم في العقل وتطبيق مشيئة الرب .ضبط النفس يعني السيطره علي رغبتنا لتتوافق مع فكر الله وارادة الله .

وهذا سبب وضع الكنيسة التي اسسها رب المجد وهو اخذ من نوره الالهي من خلال رب المجد يسوع بالاعتراف .وسكب انفسنا للرب فهو الذي من اجلنا جاء ومن اجلنا قدم ذاته عنا .

6-يجعلنا سر الاعتراف عند ممارسته بكثره من عدم ارتكاب العديد من الخطايا .وقد نصل الي الكمال النسبي .فهو يعدنا افضل اعداد لمملكة الرب حيث لا يوجد شئ مدنس يمكن ان يشوب ملكوته .ولا يوجد خطية تمنعنا من رؤية الله القدوس .

7-سر الاعتراف يجعلنا نتشبه برب المجد يسوع في الفضائل التي تكللت به حياته الارضية .وهو انه كان اكثر تواضعاً وكسر كبريائنا وعنادنا بتواضعه .فان كنت تعترف سيجعلك الرب اكثر تواضعاً وتحمل لالام .وستكون قادر علي تحمل المعاناه والمحن .فالحياة مثل الالغام .وبطبيعة الحال سيدفعك ممارسة هذا السر ان تكون قوي وصالح للوقوف ضد ضيق هذه الحياة .وفي هذا السر نمتلك وعي عن عظمة الرب ويذيد انتباهنا الي الله والوعي الي ضعفنا والحاجة المستمره للحصول علي فيض نعمة الرب ومساعدته .وستجد نفسك اكثر حب للعطاء والبذل وفقاً لمشيئة الرب .

8-سر الاعتراف يجعلك اكثر استماعاً وانقياداً لعمل الروح القدس في حياتك فسيتحدث الروح القدس في اعماقك.كما يتحدث دائما. لكن انت لا تسمع له فنحن نهتم بالمشغوليات لدينا مصالح وامور تشغلنا عن صوته لكن الاعتراف يجعل لنا حيز في الاستجابة لصوت وعمل الروح القدس في حياتنا فكما قال يوحنا المعمدان ان المخلص وسطنا ولا نعرفه هكذا روح الله فالروح يتحدث اليك . وهذا كلام الهي .فهو يريدك ان تلتفت اليه .وسر الاعتراف يدفعنا الي هذا الطريق .ومن خلال شكر الرب علي كل امر صالح في حياتنا نشعر بروحع القدوس وحفظه الدائم لنا .

فالروح يجعلنا نميز مشيئة الرب ونطيع اوامره هل هذا من الرب ام لا .ويدعونا بفعل الامور بلطف وهو يفوق اي تصور بشري ولا يمكن وصفه في الكتابة .فلماذا لا تستقبل سر الاعترااف وهو سر سلام المسيح .

الاعتراف والقيمة النفسية التي يكتسبها الانسان

لا يكتسب الانسان فقط قيمة روحية لكن ايضاً قيمة نفسيه وفهو سر مفيد جداً من الناحية النفسية فهو يريح اذهاننا .وهو وسيله الهية ليعطينا السلام من خلال عمل الروح القدس .

نتذكر ما حدث في ليلة عيد الفصح كما جاء في يوحنا 20 :  19 –  23

19 ولما كانت عشية ذلك اليوم، وهو أول الأسبوع، وكانت الأبواب مغلقة حيث كان التلاميذ مجتمعين لسبب الخوف من اليهود، جاء يسوع ووقف في الوسط، وقال لهم: «سلام لكم!» 20 ولما قال هذا أراهم يديه وجنبه، ففرح التلاميذ إذ رأوا الرب. 21 فقال لهم يسوع أيضا: «سلام لكم! كما أرسلني الآب أرسلكم أنا». 22 ولما قال هذا نفخ وقال لهم: «اقبلوا الروح القدس. 23 من غفرتم خطاياه تغفر له، ومن أمسكتم خطاياه أمسكت».

بهذه الكلمات اسس المخلص سر الاعتراف وهو يمكن ان نطلق عليه سر السلام .

المصدر المقلق للانسان هو شعوره بالذنب .ويخبرنا علماء النفس ان هناك شعور داخلي لدي الانسان وهو شعور غامض بالذنب يجعله يقلق وهذا القلق يؤدي الي اضطراب العقل وايضاً الاراده .فسر الاعتراف هو هدية عظيمة للرب لهؤلاء .

راحة البال هي تجربه حقيقة لمن مارس سر الاعتراف. فنحن نعلم اننا خطاه لكن اصبح لدينا ضمان علي اساس الايمان بغفران الخطايا .فكما اهنا الرب بخطايانا لكن يزال يسر بنا عندما نعترف ونتوب .ويوصف المسيح هذا بان السماء تفرح بخاطئ واحد يتوب اكثر من 99 بار وهذا ليس مجرد كلام ؟فالاعتراف هو سر الرحمة والسلام بالفعل .

سلام القلب عن طريقة تتميم مشيئة الرب فلا يوجد سلام في مشيئتنا وفي ارادتنا فعل ما نريد .فاراده الانسان يمكنني ان اقول عليها هي الجحيم علي الارض .فالله يريد ان ينعم قلبك بالسلام .وهذا واضح من سر الاعتراف فهو يقلل توترك حينما تعترف بخطيتك .فتنال سلام عجيب عميق .فالله يريدنا ان نعترف وان نحافظ علي الاعتراف فننال منه المحبة والرحمة .

فالشعور بالذنب يحرمنا من العلاقة بالرب .يعجبني قول للقديس توما الاكويني الذي قال “فعل الخطية قد يمر لكن يبقي الشعور بالذنب

فسر رحمة المسيح قادر علي استعاده اروحنا .وزرع السلام الالهي من الروح القدس وهذا الامر لا يوجد الا من السماء .فالله يحبنا ويسعد بالخطاه التائبين .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: