أضف تعليقاً

هل كان جسد المسيح ممجد قبل القيامة ؟ ما معني اختفاء يسوع وسط الحشد والتجلي لموسي وايليا ؟

13254430_10206463075288081_3469521897616041654_n

هل كان جسد المسيح ممجد قبل القيامة ؟ ما معني اختفاء يسوع وسط الحشد والتجلي لموسي وايليا ؟

الاجابة باختصار

بالطبع لم يكن الجسد ممجد قبل القيامة فخصائص الجسد قبل القيامة هي خصائص الجسد العادي البشري ما خلا الخطيئة وحدها فالمسيح شابهنا في كل شئ .وان قلنا ان خصائص الجسد الممجد قبل القيامة نضل انفسنا .فنحن نقول انه نفس الجسد اثناء حياة المسيح  هو نفسه الذي اصبح ممجداً ومعني ممجداً اي فوق الماده .ولا نقول ان هناك جسدين بل جسد واحد لكنه تمجد في القيامة .واصبح هذا الجسد المجد قادر علي اختراق الابواب المغلقة وقادر علي الماده .وقد خصص القديس بولس كورنثوس الاولي 15 لشرح ماهية هذا الجسد الممجد .وهذا ما وصفه القديس يوحنا بقوله نكون مثله، لأننا سنراه كما هو .

ولعل مجد هذا الجسد يظهر في الجلوس عن يمين العظمة

بعدما صنع بنفسه تطهيرًا لخطايانا، جلس عن يمين العظمة في الأعالي”  عبرانين 1 : 2 , 3

لأن المسيح لم يدخل إلى أقداس مصنوعة بيد أشباه الحقيقية، بل إلى السماء عينها، ليظهر الآن أمام وجه الله لأجلنا. “عبرانين 9 : 24

“بعد ما صنع بنفسه تطهيراً لخطايانا، جلس في يمين العظمة في الأعالي ” عبرانين 1 : 3

” وأما رأس الكلام، فهو أن لنا رئيس كهنة مثل هذا، قد جلس في يمين عرش العظمة في السموات” عبرانين 8 : 1

ماذا عن اختفاء المسيح قبل القيامة وسط الحشد ؟

الاجابة باختصار

في مواضع متعدده يذكر لنا الكتاب المقدس عن اختفاء اتقياء في العهد الجديد والقديم .ولعل ابرز الاختفاءات اختفاء ايليا واخنوخ فهل كان اختفاء ايليا واخنوخ هو اختفاء جسد ممجد ؟ العهد الجديد يذكر لنا ان يسوع هو باكوره الراقدين ولا يوجد احد قام بجسد ممجد قبل يسوع .فبالتالي اختفاء كلاً من ايليا واخنوخ كان باجسادهم العادية من خلال الاختطاف .وَفِيمَا هُمَا يَسِيرَانِ وَيَتَكَلَّمَانِ إِذَا مَرْكَبَةٌ مِنْ نَارٍ وَخَيْلٌ مِنْ نَارٍ فَصَلَتْ بَيْنَهُمَا، فَصَعِدَ إِيلِيَّا فِي الْعَاصِفَةِ إِلَى السَّمَاءِ عبرانين 11 : 5 وَسَارَ أَخْنُوخُ مَعَ اللهِ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ أَخَذَهُ تكوين 5  : 24 .بالتالي ما المانع مع اختفاء يسوع المعجزي من وسط الجمع ؟ونجد نموزج في العهد الجديد وهو فيلبس الذي اختطف ولما صعدا من الماء، خطف روح الرب فيلبس، فلم يبصره الخصي أيضا، وذهب في طريقه فرحا. وأما فيلبس فوجد في أشدود. وبينما هو مجتاز، كان يبشر جميع المدن حتى جاء إلى قيصرية. سفر اعمال الرسل 8: 40 لم يموت فيلبس لكي يكون له جسد ممجد بل اختطف واختفي بجسده العادي .اذا الكتاب يؤكد في اكثر من موضع علي اختفاء اجساد عادية لبشر مشابهين لنا .فما المانع اذا كان يسوع قد اختفي بطريقة معجزية ؟

وهناك رأي اخر يقول ان يسوع كان دائماً يصاحبة جمع غفير من البشر .وبالتالي كانوا يحاطون به فمن الممكن ان يكون سار وسط هذا الجمع واختفي وسطهم .في الحقيقة هذين الرأيين متاحين ولا مانع من اختفاء يسوع وسط الجمع ايضاً بطريقة معجزية .

يقول لنا كتاب

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the scriptures (2:307). Wheaton, IL: Victor Books.

ان اختفاء يسوع هو امر معجزي وكان سبب هذا الاختفاء ان وقته لم يحن بعد بحسب يوحنا 2 : 4 ويوحنا 8 : 20 ومواضع اخري

ويقول كتاب

Hendriksen, W., & Kistemaker, S. J. (1953-2001). Vol. 1-2: New Testament commentary : Exposition of the Gospel According to John. Accompanying biblical text is author’s translation. New Testament Commentary (2:67). Grand Rapids: Baker Book House.

أن يسوع اختفي وسط حشد الجموع وخرج من الهيكل وسط الجموع

ويذكر لنا كتاب

Utley, R. J. D. (1999). Vol. Volume 4: The Beloved Disciple’s Memoirs and Letters: The Gospel of John, I, II, and III John. Study Guide Commentary Series (87). Marshall, Texas: Bible Lessons International.

ان يسوع ذاب وسط الحشود لانه لم يحن موته بعد .

اذا في النهاية لا مانع من الامر المعجزي في الاختفاء وهذا الامر المعجزي ليس معناه ان جسده ممجد وألا لكان جسد ايليا واخنوخ وفيلبس اجساد قيامة ممجده ؟

ما تفسيرك لتغير هيئة يسوع في حادثة التجلي بحسب ما جاء في متي 17 ؟

الاجابة باختصار

ما العجيب في هذه الحادثة ؟ فعندما ظهر الله لموسي لمع وجهة .

يقول لنا كتاب

Adeyemo, T. (2006). Africa Bible commentary (1170). Nairobi, Kenya; Grand Rapids, MI.: WordAlive Publishers; Zondervan.

وجه موسي لمع عندما ظهر مجد الله لكن ما يفرق يسوع عن موسي ان سطوع وجه يسوع من ذاته  في حين ان سطوع وجه موسي من الله .وهذا يدل ان يسوع اعظم من موسي .كل من موسي وايليا كانو علي جبل سينا جبل حوريب وكان كلا منهم وفاه غامضة فايليا لم يمت وموسي مات ولا نعلم اين دفن .

ويقول لنا كتاب

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the scriptures (2:59-60). Wheaton, IL: Victor Books.

تغير هيئة يسوع عن طريق اشعاع وجهه وثيابة التي اصبحت بيضاء كالنور وظهور موسي وايليا دليل علي وعي ما بعد الموت .

ويخبرنا كتاب

Richards, L. O. (1991; Published in electronic form by Logos Research Systems, 1996). The Bible readers companion (electronic ed.) (619). Wheaton: Victor Books.

كان هذا عرض فريد علي مجد يسوع وعلي ثقة اننا ينبغي ان نتوقع المذيد من كشف قوه ابن الله.

ويخبرنا كلارك بتصرف ان ملئ اللاهوت اشرق في الناسوت ببعض من المجد وايضا نتذكر القيامة الممجده للجسد والتي ستوجد الي الابد .

ويخبرنا كتاب

Johnson, B. W. (1999). The people’s New Testament : With explanatory notes (96). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems, Inc.

وظهر امامهم وقد كشف عن مجده الالهي قبل ان يري ذل الصليب وليحافظ علي ايمانهم ساعة التجربة وهكذا وصف يوحنا مجد المخلص ان وجهه كالشمص ولباسة ابيض ابيض كالثلج .

وهكذا فيسوع لم يظهر بكامل مجده لكن ظهر بجزء من مجده ليعطي التلاميذ ثقة للايمان لكن هذه الثقة لم توجد فيما بعد لكن لكي يكون التلاميذ بلا عذر .فالرب يتعامل دائما بمقاصده حتي يكون الانسان بلا عذر .فهذا المجد الذي كان للجسد ما قبل القيامة هو مجد طبيعي كان هذا لموسي عندما اضاء وجهة فلماذا نستعجب حينما اضاء وجه يسوع وثيابة اصبحت بيضاء والمسيح هو الله المتجسد مجده من ذاته .وكان مجد يسوع بالموت علي الصليب ايضاً .

في النهاية من يقول ان هناك جسد قيامة ممجد قبل الصليب هو يخالف التعاليم الكتابية ويرتكب بدعه سيحاسب امام كرسي المسيح في بهاء مجده فينبغي توخي الحذر حينما نتحدث عن طبيعة المسيح .

ليكون للبركة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: