أضف تعليق

ما الفرق بين الضمير والروح القدس ؟ باختصار شديد

Capture

ما الفرق بين الضمير والروح القدس ؟ باختصار شديد

الضمير لدي المؤمن يختلف علي غير المؤمن فالضمير يوجه بالروح القدس لدي المؤمن فهو من صنع الله لجذب الانسان الي ما هو صالح ..لكن لانسان يصنعة احيانا ضميراً شريراً فالضمير هو ناموس طبيعي

1-يتشكل بحسب الانسان :-خلق الله بداخل الانسان الضمير لكي يوقظة فهو لمحه من الله .لكن يشكله الانسان بحسب البيئة والثقافة والمجتمع والبيت وغيره .فيمكن للضمير ان يكون شر  .مرشوشة قلوبنا من ضمير شرير…” عب 10 :22 وهذا بخلاف الروح القدس فالله هو الذي يشكل الانسان وليس الانسان من يشكل الروح القدس .

2-يزيف الضمير الحقائق ويموت :- فشاول المضطهد كان يضطهد المسيحين بفكر من يقدم خدمة لله .يوحنا 16 : 2 بعكس الروح القدس الذي يعلن الحقائق ويثبتها في المرمن ويحي المؤمن

3-يمكن ان ينام ويظلم ولعل اكبر مثال هو زكا الذي ظلم الناس ثم استيقظ ضميره واراد ان يرد اربعة اضعاف من خلال عمل الله معه .الروح القدس لا يمكن ان ينام بل هو حي داخل الانسان يرشده من البداية .

4-يأنب الضمير الانسان مثل يهوذا الاسخريوطي لم يحتمل تانيب ضميره فشنق نفسه في حقل الفخاري فيقوده الي الياس بينما الروح القدس يقود للتوبة والرجاء .

5-راي الاباء يقول القديس يوحنا ذهبي الفم: ”لا الشهرة ولا الثروة ولا السلطان ولا القدرة الجسدية ولا المائدة الشهية ولا الملابس الأنيقة ولا أيَّة ميزة بشرية، يمكنها أن تجلب سعادة حقيقية؛ بل كل هذه تتأتَّى من صحة روحية وضمير نقي“. كما يقول القديس يوحنا الدرجي: ”لنتخذ من ضميرنا ناصحاً لنا بعد الله، ودستوراً في كل شيء؛ وذلك لكي نعرف من أيَّة جهة تهبُّ الريح، فنفرد شِرَاعنا ونوجِّه سفينتنا طبقاً لها“.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: