أضف تعليق

الخلفية الثقافية من مصادر خارج الكتاب المقدس واهميتها

5

الخلفية الثقافية من مصادر خارج الكتاب المقدس

الخلفيات الثقافية من مصادر خارج الكتاب المقدس مفيدة في فهم معني الكثير من المقاطع .في المراجع الكتابية التي ذكرناها من قبل ,تسبب فجور الشعوب المجاورة في أن يجيزوا ابنائهم في النار .فالحقيقة انه كان هناك صنم معدني عملاق مصنوع كفرن يمكن تسخينه حتي درجة الاحمرار .وكان الوالد يضع طفله كذبيحة بين اليدين الممدودة لهذا الاله الناري,لكي يسترضي الاله أو لكسب احسانه الكبير.وهكذا تساعدنا الخلفية علي فهم الاشارة المتكررة لعملية “الاجازة في النار “

في يوحنا 9 , يبدو من الغريب أن والدي الرجل الأعمي كانا في شدة الخوف من أن يتم “اخراجهما من المجمع “حتي انهما لم يساندا ابنهما (عدد 22 ) .بل الاغرب من ذلك ,يشير السياق الي انهما لم يكونا في المجمع علي الاطلاق ,بل أن الشفاء تم في الهيكل . ألأ ان معرفة الثقافة اليهودية تحل اللغز .فمن خلال مصادر خارج الكتاب المقدس عرفنا أن العضوية لم تكن في الهيكل ,بل في المجمع المحلي .وأن يتم “اخراج أحد ” منه كان طرداً ,بحسب المجتمع اليهودي , يُحتمل فيه أن يفقدوا حقوق المواطنة .بالاشارة الي تلك الخلفية نجد أن جرأة وشجاعة الاعمي في الحديث بهذه الطريقة للقادة الدينييتن كان يعتبر شجاعة فائقة .

روي يسوع مثل ضيف العرس الذي لم يستطع أن يدخل اليه لم يكن يرتدي لباس العرس (متي 22 : 11 ) .يبدو هذا الأمر غير عادل ,خاصة لأن الضيوف لم يطلبوا الدخول ولكنهم “جُمعوا “من الطريق .بل يبدو الأغرب هو أن يربطوا يديه ورجليه ويطرحوه خارجاً ! لكن الدراسة للخلفية الثقافية تساعد علي كشف هذا الغموض .اذا أن لباس العرس كان يقدمه المضيف نفسه,لذلك فالشخص الذي يرفض ذلك فانه يثبت انه مغتصب وغير مؤهل بصورة متعمدة .

في نفس المقطع يرد المسيح علي سؤال خبيث وجههه له الهيرودوسيين .فيخبرهم أن يعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله ( متي 22 : 21 ) .نظريات لاهوتية كاملة تم بناؤها علي تلك العبارة المبهمة .

لكي يتضح من السياق أن يسوع كان يقدم اجابة من هذا النوع لأناس كانوا يحاولون أن يصطادوه بسؤال غير صادق .لكن البحث في الخلفية الثقافية تشير الي أن الاموال “العلمانية ” لم تكن مشروعة كتقدمة في الهيكل ,لهذا السبب كان هناك تبادل للأموال في الهيكل .فالتقدمة في الهيكل تتم بعملة الهيكل ,لذلك كان هناك مصارف لتغيير العملة في المبني .كان الهيرودوسيون يحاولون أن يوقعوا يسوع لكي يدلي بعبارة غير وطنية.فكان عليه اما أن يخالف قوانين الدولة ,والضرائب الرومانية المكروهة ,وبذلك يكون خارجاً عن القانون ,أوأن يكون الي جانب الضرائب وبذلك يكون خائناً لشعبه .في وجه هذا السؤال,قام يسوع بتجاوز السؤال موضحاً انه اذا كانت العملة محفور عليها وجه الرجل وصورته ,فلابد اذاً انها تخصه !وبالمثل ,فلابد ان تستخدم عملات الهيكل في تقدمة الهيكل ,ليس أن تستخدم لدفع الضرائب الرومانية .

باجابته هذا ظل يسوع خاضعاً للقانون وللرومان ومخلصاً لشعبه اسرائيل في نفس الوقت .أما التعليم العميق الخاص بتداخل الأمور الثقافية الشرعية في شئون هذا العالم ,فيجب البحث عنها في مكان آخر في الكتاب المقدس .لذلك فأن الخلفية الثقافية يمكن أن تساعد كثيراً في فهم المقطع .

لكن يجب علي المرء أن يكون في غاية الحذر في سعيه للفهم من مصادر خارج الكتاب المقدس .فعلي سبيل المثال ,قام أحد الوعاظ المعاصرين بتدعيمه “لعقيدة الرخاء ” بقوله أن ركوب المسيح علي أتان كان هو المعادل الثقافي لقيادة سيارات فخمة اليوم .وهي عقيدة مريحة ,ولكنها تبعد كثيراً عما تنبأ به النبي عن المسيا الوديع الذي لم يصل وهو ممتطياً حصان حرب :

ابتهجي جدا يا ابنة صهيون، اهتفي يا بنت أورشليم. هوذا ملكك يأتي إليك. هو عادل ومنصور وديع، وراكب على حمار وعلى جحش ابن أتان.(زكريا 9 : 9 )

كيف اذاً يمكننا أن نجد اجابات علي اسئلة تتعلق بالخلفيات التاريخية والمادية والثقافية ؟وما هي الوسائل التي يجب أتباعها ؟ كما رأينا ,ان القراءة المتانية للسياق كثيراً ما تلقي بالضوء علي مسألة الخلفية,وهي المكان الذي يجب علي الشخص أن يبدأ منه دراسته .

ربما كانت افضل الوسائل علي الاطلاق هي الشواهد المقابلة التي تقدم في هوامش أي كتاب مقدس دراسي جيد .كما أن الكتب المقدسة ذات الموضوعات تخدم نفس الغرض بكلمات اخري , ان الكتاب المقدس نفسه كثيراً ما يقدم المعلومات التي نحتاج اليها بخصوص الخلفيات التاريخية والثقافية لمقطع معين .فعندما يتقدم دارس الكتاب المقدس بما يكفي لان يعرف أين توجد المقاطع المتوازية والخلفية التاريخية ,فقد لا يحتاج الي مثل هذه الاداة الخارجية كثيراً . ومع ذلك , فبالنسبة لمعظم دارسي الكتاب المقدس يكون من الضروري تحديد مواضع المقاطع المتوازية والمتشابهة لالقاء مزيد من الضوء علي الاحداث التاريخية والخلفية الثقافية التي تساعد علي تفسير المقطع الذي تتم دراسته .

تلك هي الادوات الاساسية . ومع ذلك ,فأن الكثير يمكن جمعه من أعمال الاشخاص الذين أجروا دراسات متخصصة في النواحي الثقافية .,لهذا السبب ,فأن الكتب الخاصة بخلفية الكتاب المقدس ,وقواميس الكتاب المقدس ,ودائرة معارف الكتاب المقدس تقدم مساعدة عظيمة في فحص الخلفية الثقافية للكتاب المقدس .

ان المتخصص الذي يستخدم تلك الارشادات لتفسير الكتاب المقدس يقوم بكتابة ما يكتشفه في تفسير “نقدي ” .والتفسيرات النقدية تختلف عن التفسيرات التعبدية من حيث انها تتعامل مع الأمور المتعلقة بالمعني .أما التفسيرات التعبدية من حيث أنها تتعامل مع الأمور المتعلقة بالمعني .أما التفسيرات التعبدية فهي لا تتعامل في العادة مع أمور النقد النصي والدراسة المتأنية للمقطع .ولكنها تركز علي تطبيق المقطع علي الحياة .فباستخدام كل الارشادات التفسيرية ,يجاهد المفسر النقدي لكي يحدد معني النص ,وبذلك يكون هذا المفسر قد عمل بالفعل ما نتعلم نحن الآن أن نقوم به .

حتي بالنسبة للدارس الخبير للكتاب المقدس , من الأفضل أن يقارن التفسير بعد أن يكون قد قام بدراساته المستقلة الخاصة .هناك عدة أسباب لذلك ,الأول ,انه لا يوجد مفسر معصوم من الخطأ ,كما لا يوجد مفسر خبير بكل مقطع من مقاطع الكتاب المقدس .ففي معظم الاحيان يعتمد المفسر علي عمل مفسرين سابقين , لكي يحتفظ المرء بحكمه المستقل ,وبسلامة واستقامة عمله , من الأفضل القيام بدراسة شخصية أولاً , بدراسة أو استخلاص معني النص بواسطة الأدوات الاساسية .من ناحية أخري ,ليس من الحكمة علي الاطلاق انهاء دراسة الفرد الشخصية دون الرجوع الي عدد من التفسيرات الجيدة للمقطع .كما أنه في تلك المرحلة النهائية من الدراسة ,يقدم المفسر أيضاً مراجعة لاستنتاجاته الخاصة ,كما يقدم كذلك فهماً اضافياً قبل أن يكون قد أتم عمله بالكامل .بل الأكثر من ذلك , يقدم المفسر مصادر مناسبة للخلفية يمكن الرجوع اليها .

يجب علي الدارس ان يفحص بعناية خلفية أي مقطع كتابي ويجب ان يسأل نفسه كيف يتناسب المقطع مع سير الأحداث التاريخية , وكيف تؤثر الجغرافيا أو السمات المادية الأخري علي المعني .كما يجب عليه أن يحدد العوامل الثقافية التي يحتاج للأنتباه اليها ,لكي يتأكد من فهمه للمعني الذي قصده المؤلف .

المرجع

كيف تفهم وتطبق الكتاب المقدس تأليف : روبرتسون ماكويلكن صفحة 75

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: