أضف تعليق

الرد علي شبهة تناقض ترتيب احداث التجربة في البرية

الرد علي شبهة تناقض ترتيب احداث التجربة في البرية

عند النظر في انجيل متي وانجيل لوقا نجد ذكرهم لحادثة تجربة المسيح في البرية .وسوف نلاحظ ان هناك فرق في ترتيب الاحداث كما هو مسجل في “متي 4 : 1- 11 وولوقا 4 : 1 – 13 “.فكل من متي ولوقا اتفقوا علي ان التجربة الاولي كانت تحدي الشيطان تحويل الحجارة الي خبز .

متي 4

3 فتقدم إليه المجرب وقال له: «إن كنت ابن الله فقل أن تصير هذه الحجارة خبزا». 4 فأجاب وقال: «مكتوب: ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، بل بكل كلمة تخرج من فم الله».

لوقا 4

3 وقال له إبليس: «إن كنت ابن الله، فقل لهذا الحجر أن يصير خبزا». 4 فأجابه يسوع قائلا: «مكتوب: أن ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، بل بكل كلمة من الله».

وكلاً من الانجيلين تحدثوا عن نفس التجارب .

فمتي سجل لنا ان تجربة الشيطان الثانية هي محاولة تحدي يسوع لرمي نفسه للاسفل عند جناح الهيكل .والتجربة الثالثة هي محاولة الشيطان ان يجعل يسوع ان يسجد له .

ولوقا ايضاً ذكر نفس الحدثين لكنه عكس الترتيب .فالشيطان طلب السجود اولاً ثم تحدي يسوع لرمي نفسه الي الاسفل .

وبناءاً علي ذلك زعم المشككون ان هناك تناقض واضح المعالم في القصة .

وهنا مشكلة كبيره في افتراضهم .فالذين ادعوا ان اختلاف الترتيب تناقض .افترضوا ان دائماً المكتوب او الذي يتحدث يتحدث زمنياً .لكن الحس السليم والدراسة تقول لنا عكس هذا .فبدراسة اي كتاب تاريخ في العالم سنجد ان معظم الاحداث تسجل زمنياً .والبعض الاخر يتم ترتيبها موضوعياً من حيث الموضوعات .فعلي سبيل المثال عندما كنت قراءة كتاباً كان يتحدث عن تاريخ الحضارة الاوروبية في العصور الوسطي ما بين عام 1000 – 13000 ميلادياً .في الفصل التالي لهذا الفصل كان الكتاب يتحدث عن تاريخ الهند قبل وبعد الميلاد من عام 150 قبل الميلاد حتي 1400 بعد الميلاد.فكان الترتيب هنا موضوعياً .فليس شرطاً ان يكون ترتيب جميع الكتب زمنياً .

حتي في الكتب التي تذكر السير الذاتية للاشخاص من تجارب مع الاصدقاء والحياة العائلية في كثير من الاحيان تتكلم ليس بترتيب زمني لكن ترتيب موضوعي .قد يرجع شاب الي المنزل من التنزه ويقول لوالده صعدنا الي قطر الموت وكنا ستة .هل هذا يعني ترتيب زمني ؟ الم يقطع تذكره الم يفعل ويفعل .؟ فما يذكر هو ترتيب موضوعي وليس زمني .

فان ادعي المشككين ان الترتيب زمني .سيكون الامر مشروعاً اذا كان متي ولوقا كتبوا ان ما ذكروه هو ترتيب زمني ! او حتي انهم سجلوا الحادثة موضوعياً .(1)

ويقول الباحثين ان متي من خلال المصطلحات اليونانية مثل كلمة tote التي تترجم ثم  وكلمة palin  التي تاتي مره اخري ولوقا استخدم مصطلح اخر وهو “و” ومن الادلة الداخلية في متي عن اسلوب استخدم الترتيب الزمني ان متي ذكر اخر حدث هو طلب السجود وانتهار يسوع مما جعل الشيطان يهرب وهذا منطقي ان الشيطان ذهب وترك يسوع .ولوقا استخدم الترتيب الموضوعي . فقال له المسيح اذهب يا شيطان بعد طلب السجود ثم يذكر لوقا بعد التجربة الثالثة  13 ولما أكمل إبليس كل تجربة فارقه إلى حين.(2)

بقراءة الايات بعناية سنلاحظ ان لوقا غير مهتم بالتسلسل الزمني بقدر اهتمام القديس متي .فلوقا كان يخاطب الامم في حين ان متي كان يخاطب من خلال انجيلة اليهود .فهذا مقياس هام لمعرفة اسلوب كلاً منهما .فمن خلال هذا نري تفسيراً منطقياً لفهم المستمع اليهودي للتجربة الثانية في متي عن رمي يسوع نفسه الي الاسفل .ومفهوم اليهود لهذه التجربة ان الله اقوي من هذا .ثم جعلهم يرغبون اكثر في السماع من خلال موضوع الممالك وعرضها فهؤلاء اليهود كانوا يطمحون في الملك الارضي للمسيح .

ولوقا لكونة يخاطب الامم لم يهتم بالتفصيل الزمني بقدر ما يهتم بالفكرة نفسها للتجربة فذكر التجربة الاولي وهي عن الاكل فالمستمعين لم يكن لديهم الخلفية اليهودية عن المكتوب فهم امم .واغراء يسوع بالممالك .وهذا كان حلم للامم لنشر الالهة الرومانية .فبالدراسة نجد ان الفكرة ليست زمنية في لوقا لكنها زمنية في متي .فربما لوقا رأي ان هذا الاسلوب افضل للتواصل في السرد لعلمه الفرق بين الذهنية اليهودية التي تفهم التجربة بخلفياتها اليهودية وما بين ذهنية الامم التي ليس لديها اهمية للترتيب الزمني بقدر الترتيب الموضوعي .

وايضاً تجد ان ترتيب التجارب هو الاتي

  • شهوة الجسد

  • شهوة العين

  • تعظم المعيشة

وهو نفس ترتيب سفر التكوين 3: 6 فالمرأة شاهدة ان الثمرة جسده للاكل اي شهوه الجسد ولطيفة للعين اي شهوة العين وفعلت كل هذا لتعظم المعيشة لتصير مثل الله .فلوقا 4 : 1 – 13 راع الترتيب الموضوعي ومتي راعي الترتيب الزمني في سفر التكوين ومتي اختار الترتيب الزمني . (3)

المراجع

Richards, Larry (1993), 735 Baffling Bible Questions Answered (Grand Rapids, MI: Revell).

Encylopedia of Bible Difficulties , Gleason Archer

Chapter 4 The Temptation of Jesus and the Call of His First Disciples John F. Walvoord

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: