أضف تعليق

لماذا جعل الرب الشيطان حراً وهو يعلم انه ليس به امل للرجوع ؟ الجزء الاول

لماذا جعل الرب الشيطان حراً وهو يعلم انه ليس به امل للرجوع ؟  الجزء الاول

مقاصد الرب لا يعلمها الا الرب قال الرسول في كورنثوس 13 : 12 فإننا ننظر الآن في مرآة، في لغز، لكن حينئذ وجها لوجه. الآن أعرف بعض المعرفة، لكن حينئذ سأعرف كما عرفت. 13 أما الآن فيثبت: الإيمان والرجاء والمحبة، هذه الثلاثة ولكن أعظمهن المحبة.

ووضع معيار هام انه حينما تعيش ههنا ستعلم بعض المعرفة . واذا كان لديك بعض المعرفة تمسك بالايمان والرجاء والمحبة .

فمعرفة الانسان قاصرة بنطاق الزمن والمكان .ومتغيره بحسب البيئة والموضع والبيان الواصل له في نطاق وجوده .

فما نتناوله في هذا البحث هو مجرد شخبطه فكرية ليست اجابة الهية ..!

اولاً الدينونة جماعية وليست فردية

حينما يمتحن الطلاب امتحانات الثانوية العامة ويصحح المصحح درجات الطالب .فهل يذهب اول من يصحح لهم المصحح الي المرحلة الجامعية . ام يذهبون جميعهم بعد انتهاء تصحيح كل الاوراق ؟ هكذا خلق الرب ملاك وبما ان الرب هو حر اعطي لهذا الملاك الحرية .بناءاً علي ارادته الحرة .فالله حر واحترم حرية هذا الكائن الساقط المتمرد علي الرب  قبل ان يكون متمرد علي الانسان .فالاولي ان يكون هذا الكائن مؤذي للرب نفسه اكثر من الانسان .لكن من طول اناة الرب انه جعل وقت للدينونة جماعي لهذا الكائن الساقط مع ايضاً الاشرار .وهناك ستنكشف العديد من الاسرار التي لا نعلمها ههنا . جرب هذا المجرب الرب  يسوع نفسه في التجربة في البرية .فيسوع لم يكن خارج عننا .

السؤال لماذا اوجد الله الشيطان ؟

اعلم ان اطفالي سيتصرفون بشكل سئ في بعض الاحيان ولكن هذا لا يعني انني لا اريد ان يكون لي اطفال ! فاخطر جزء من الحرية الممنوحه من قبل الرب لنا هو التمرد .وحتي ان كان احدهم ظل متمرد وقتل وسرق بدافع الابوة والمحبة اريد ان يعيش .فهو ابني .فالله هو كائن يحب وخلق هذا الملاك الساقط  بارادته لانه يحبه .لكن في المجئ الثاني للدينونة سيكون مصير هذا الشيطان الهلاك الابدي لانه احب الشر .كالابن المتمرد القاتل الذي لا يريد ان يعيش مع ابوه فسجن في سجن مظلم لم يخرج منه الي الابد .فسياتي وقت للدينونة الجماعية سيدان حينها وسنعلم علم اليقين اسئلة كثيرة .

هل العالم بدون الشيطان عالم خالي من الشر ؟

السؤال الان ماذا اذا دُمر الشيطان ؟ هل سيتوقف البشر عن ارتكاب الخطايا .؟ الاجابة ستكون بالطبع لا ..فالشيطان لا يجعل البشر يرتكبون الخطايا. باجبار بالطبع هو يغري البشرية.لكن للانسان الاختيار ان يخطئ وان يستجيب للاغراء ام يتوقف كما فعل يسوع تجاه التجربة برفضة الاستماع لاي اغراء.

هل العالم الذي نعيشة افضل عالم ؟

احد المفكرين العظماء في القرن السابع والثامن عشر هو Gottfried Wilhelm Leibniz اقترح ان عالمنا هو افضل العوالم الممكنة .واقترح ان الرب يعلم كل الاحتمالات الممكنة اللانهائية .فلذلك يجب ان يكون هذا العالم افضل من كل العوالم الممكنة .لان الرب اختار هذا العالم عن العوالم الممكنة الاخري .

الفيلسوف الفين بلانتينجا قال انه لا يمكن ان يكون هناك افضل عالم .فوجود شخص صالح او شجرة نخيل جيده يمكن ان يجعل اي عالم افضل .لذلك خلص بلانتينجا انه لا يوجد شئ يسمي افضل عالم . ولذلك الرب ملتزم باقامة عالم جيد وليس افضل عالم .

هذا العالم الذي نعيش فيه هو عالم جيد .لان الرب يحترم حرية ارادة خليقته .وجعل الانسان يهيم بحب هذه الحرية .وهذه الحرية كانت ايضاً للملائكة .واستخدموها خطأ والبعض تمرد واصبح يسمي الشيطان.

عالم خالي من الحرية ليس عالم جيد .الكائنات الحرة يمكن ان تستعمل حريتها في الاعمال الشريرة حينما ترفض مشورة الرب .ومن شان هذه الحرية ان تدمر الخير الذي وضعة الرب .فيمكن لرجل ان يحدث بالطبيعة احداث شر مثل تدمير الشعب المراجانية وغيره .

فان كان الرب وفر حرية الارادة لخلقة فان الرجل يمتلك حرية الخير والشر .فالسؤال لا يختص بوجود الشيطان اكثر من حرية الارادةة.

عالم خالي من الحرية عالم ملئ بالدمي .فخلق الرب الانسان بحرية كاملة بامكانه ان يعارض ارادة الرب .عالم من دون حرية هو عالم انسان الي .

هل يمكن لله ان يخلق عالم حر بدون الشيطان؟العالم الحر بدون الشيطان سيكون ايضاً به شراً وطالما الحرية موجوده اذا الشر موجود.

فالشر هو عكس طبيعة الرب .فاي شخص يرفض اله طيب هو يفعل الشر .فبدون الشيطان سيحتوي العالم ايضا علي الشر .

يسوع عرض علينا الحياة الابدية من خلال الرب يسوع وحماية لمن يؤمن من الشيطان ومن الشر .

سلطان ابليس محدود وسلطان الانسان المؤمن اقوي من هذا السلطان

اعطي الرب يسوع تقيد لهذا الشيطان من خلال عمل الصليب وايمان المؤمن فسلطان ابليس ليس علي المؤمن .قد يستخدم ابليس بعض الاشرار لكن هناك حماية الهية بقدر رسالة وحفظ الانسان .

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: