أضف تعليق

اليشع يا اصلع الدببة والعنف في العهد القديم ديفيد لامب بتصرف وتوضيح ج 16

11111111111111

اليشع وقتل الدببة لمن نادوه يا اصلع ديفيد لامب بتصرف واضافة العنف في العهد القديم .

قال لامب مزحة يعلم كل اصلع منا ان هؤلاء الصبيان يستحقون ما حدث لهم .فابنائي يستحقون ان تخرج عليهم الدببة ؟

اضافات لامب كالاتي :-

1-ان كلمة صبي في العبري يمكن ان تعني مراهق او مراهق كبير بحسب قاموس براون .واستخدمت الكلمة علي بنيامين شقيق يوسف .وكان في العشرينات من عمره بحسب تكوين 44 : 20 .وهذا بالطبع ما يقولة السياق فكيف لاطفال ان يذهبوا للغابة بمفردهم .هل يخرج اطفال الحضانة دون اشراف من الاباء او المشرفين .لكن بالطبع هم مراهقيين .ومراهقيين في الغابة ؟ يبدوا ان حياة اليشع كانت في خطر .

ثانياً في الولايات المتحده لا يهم السخرية لكن بقية العالم السخرية مؤذية وتؤخذ علي محمل الجد خصوصاً عندما تكون من حاكم او قائد او ملك .تعتبر اهانة شرف ويمكن ان تكون معركة بسبب السخرية حتي الموت . فينبغي الا ننظر بمنظر القرن 21  للحدث لكن في السياق الثقافي نجد ان ما فعله اليشع من غضب هو مبرر .

ثالثاً من يدرس سياق سفر الملوك بتوسع خصوصا الاصحاحات الاتية ” 2 , 6 , 8 , 13 “سيجد ان اليشع شفي نعمان الاممي السوري .واطعم الجياع ونقي المياة .وصلي للمرأة وولدت .واقام موتي ومنع حروب .حتي لمس العظام يصنع المعجزات بحسب ملوك الثاني 13 : 21 .فتميزت اعماله بمعجزات .بنعمة الهية .فسلك سلوك رحيم مثل الام تريزه  وغيرها .فينبغي ان لا ننظر لمقطع واحد دون ان نري الصورة باكملها ..

رابعاً افترض الشخص المعترض ان الرب ارسل الدببة فقتل اثنين واربعين صبي .فالنص لا يذكر ان الصبي ماتوا لكن تمزقوا  ملوك الاول 13 : 24 وملوك الاول 20 : 36 .

وهناك تسجيل لحادثتين منفصلين عن هجوم اسد .وفيه نجد ان الضحية ماتت من قبل الحيوان.

وهناك اراء تختص بالسبعينية ان هؤلاء العصابة من الفتية القوا الحجارة علي اليشع مما يبرر غضبة .

الرب كان يحمي عشرات الارواح من خلال اليشع في فيلم توك كروز كان انقاذ احد الشخصيات انقذ مئات الارواح .وبالمثل في قصة اليشع فالرب يحمي الضعفاء ويحافظ علي حياتهم .

وجهة النظر طبقاً للواقع الكتابي

ما قاله لامب هو ان بالفعل الكلمة تعني مراهق وهذا صحيح قال الرابي دانيال معلقاً علي النص:الاية تقول na’arim ketanim أي صبيان صغار وهذا امر غريب لان كلمة na’ar هي التي تشير الي شباب .يمكن ان يكون السبب ما ذكره الرابي Shlom Yitschakiان المقصود الاساسي من هذه النصوص ووصفهم بالاطفال الصغار ليس العمر لكن الواقع.فهؤلاء الرجال أخلوا بوصايا الرب.

 وقال راي اخر  الرابي Yitschaki ان وصفهم بالصبيان الصغار في افعالهم وليس توصيفاً للعمر او السن.وهذا اسلوب كتابي .لكن الاشاره الي ان الموضوع عقاب هذا مخالف .ولتوضيح هذا كان يوجد شخص يدعي ديفيد جنكنز كان كاهناً ابن التاسعة والخمسين وكان سيكرس اسقفاً علي كاتدرائية يورك .لكن سرعان ما اعترض الشعب لعدم استقامة تعليمه.وبعد اقل من ثلاثة ايام اصاب البرق السقف الخشبي للجناح الخشبي للكتدرائية الاثرية.فأرتأي الناس ان هذا الامر هو استجابة السماء .وتدخل وعقاب الهي .وتزكية لارائهم.فيتسائل فليب يانسي لماذا لم يرسل الله البرق علي الكنائس المنكره للعقائد الاساسية او المعابد الوثنية لو ان الله بهذا الفكر لكانت الارض تلئلئة كشجره عيد الميلاد.

نرجع للموضوع مره اخري لم يذكر النص ان الامر هو عقاب من الرب.بل ذكر ان دبتان خرجتان من الوعر .ولم يذكر ان الرب اخرجهما من الوعر.فالامر هو مجرد كارثة طبيعية وليس عقاب الهي.وذكر كاتب سفر الملوك الثاني تمزيفهم او افتراسهم هو لاعتقاده ان الامر هو تزكية من السماء لما فعلوه مع اليشع .فالوحي لم يلغي ثقافة الكاتب وخلفيته.بخصوص العدد 42 وكيف تاكلهم دبتان ؟ بالرجوع للنص النص لا يشير الي زمن محدد او دفعه واحده مثل القول ان هناك 15 شخص غرقوا في النيل . العباره لم تحدد وقت هل الغرق تم خلال عام ام سنتان ام ثلاثه.

God Behaving Badly? David T. Lamb

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: