أضف تعليق

ملاك الرب قتل 185 ألفًا من جيش سنحاريب العنف في العهد القديم ديفيد لامب بتصرف ج22

ملاك الرب قتل 185 ألفًا من جيش سنحاريب  العنف في العهد القديم ديفيد لامب بتصرف

كان كتاب عالم العهد القديم اريك سيبرت الصادر سنة 2009  يحمل عناوين مثل السلوك الالهي المزعج .ووصف ان هذا السلوك مثير للقلق .واثار تساؤلات جيده سنناقشها هنا .وحاول التوفيق بين الله في العهد الجديد والله القاسي في العهد القديم .وقال اننا ينبغي ان نرفض اي سلوك لا يتفق مع سلوك يسوع في الاناجيل .فرفض اقسام رئيسية من العهد القديم . مثل ما فعل مارسيون او ماركيون قديماً .لكن ساعمل في هذا الجزء علي وضع دراسة من خلال سياق الكتاب المقدس وسياق الشرق القديم لفهم افضل لقصور اريك .

النموذج الاول هو موت الآشوريين بعنف .حيث كان الآشوريين يحاصرون مدينة اورشاليم .وارسل الرب ملاكه في عهد حزقيا ودمر 185 الف من معسكر الآشوريين وماتوا جميعهم بحسب ما جاء في ملوك الثاني 19 : 35 .

35 وكان في تلك الليلة أن ملاك الرب خرج وضرب من جيش أشور مئة ألف وخمسة وثمانين ألفا. ولما بكروا صباحا إذا هم جميعا جثث ميتة.

185 الف هل تتخيل العدد لا يوجد هذا العدد من الضحايا في العهم القديم .فالحجم هو صدمة .لماذا سمح الرب بقتل هؤلاء الناس ؟ لدي ثلاث اسباب ..

اولاً قتل هؤلاء كان في سياق الحرب.وكان هؤلاء الرجال قد قتلو جميع الجنود الاسرائليين الذين يحاولون ان يحموا اورشاليم قبل عشرين عام من هذا الحدث سنة ( 722 قبل الميلاد ) .ودمرت آشور اسرائيل وعاصمتها السامرة وفي هذا الوقت ( 701 قبل الميلاد ) كان جيش سنحاريب يحاول تدمير يهوذا .واستولي الآشوريين علي العديد من مدن يهوذا بحسب ما جاء في سفر الملوك الثاني 18 : 13 .

13 وفي السنة الرابعة عشرة للملك حزقيا، صعد سنحاريب ملك أشور على جميع مدن يهوذا الحصينة وأخذها.

وكان هؤلاء الاشوريين بالفعل قتلو العديد من الرجال في يهوذا .فالرب قاتل عنهم ليحمي يهوذا من الغزو الآشوري .

ثانياً كان الآشوريين امة عنيفة وحشية .ففي الاصحاح الرابع نجد انهم يتفاخرون بالقتل وتشويه الاسري وتعليقهم وحرقهم .بما في ذلك الذكور والاناث .وكان احد قادة جيش سنحاريب يهدد انه سيجعل اسرائيل تاكل روثها وتشرب بولها بحسب ما جاء في ملوك الثاني 18 : 27 .

27 فقال لهم ربشاقى: «هل إلى سيدك وإليك أرسلني سيدي لكي أتكلم بهذا الكلام؟ أليس إلى الرجال الجالسين على السور ليأكلوا عذرتهم ويشربوا بولهم معكم؟»

وكانت مدينة نينوي عاصمة لآشور وذكر يونان شرهم في سفر يونان فقتل الآشوريين العديد من الضحايا .وكان دائماً آشور هي التي تعتدي وتحاول ان تغزوا وتستولي علي دول الجوار وغير دول الجوار .

ثالثاً سخر الآشوريين من الرب .معلنا انه لا يستطيع ان يقف امام سنحاريب .امبراطورهم بحسب ما جاء في

ملوك الثاني 18

32 حتى آتي وآخذكم إلى أرض كأرضكم، أرض حنطة وخمر، أرض خبز وكروم، أرض زيتون وعسل واحيوا ولا تموتوا. ولا تسمعوا لحزقيا لأنه يغركم قائلا: الرب ينقذنا. 33 هل أنقذ آلهة الأمم كل واحد أرضه من يد ملك أشور؟ 34 أين آلهة حماة وأرفاد؟ أين آلهة سفروايم وهينع وعوا؟ هل أنقذوا السامرة من يدي؟ 35 من من كل آلهة الأراضي أنقذ أرضهم من يدي، حتى ينقذ الرب أورشليم من يدي؟».

سفر الملوك الثاني 19

4 لعل الرب إلهك يسمع جميع كلام ربشاقى الذي أرسله ملك أشور سيده ليعير الإله الحي، فيوبخ على الكلام الذي سمعه الرب إلهك. فارفع صلاة من أجل البقية الموجودة».

10 «هكذا تكلمون حزقيا ملك يهوذا قائلين: لا يخدعك إلهك الذي أنت متكل عليه قائلا: لا تدفع أورشليم إلى يد ملك أشور.

22 من عيرت وجدفت؟ وعلى من عليت صوتا؟ وقد رفعت إلى العلاء عينيك على قدوس إسرائيل! 23 على يد رسلك عيرت السيد، وقلت: بكثرة مركباتي قد صعدت إلى علو الجبال، إلى عقاب لبنان وأقطع أرزه الطويل وأفضل سروه، وأدخل أقصى علوه، وعر كرمله.

ونجد ان سنحاريب كان يعتقد ان يهوه ضعيف بما يكفي لهزيمته لكن الرب اوقفه عن هذا التفكير .

فالقاعده الاولي لكلام شخص تافه مثل سنحاريب اعتقد ان بحديثة عن الرب بهذه الصوره انه سينتصر حتي جاءت الصدمة ورد الرب في ملوك الثاني 19

28 لأن هيجانك علي وعجرفتك قد صعدا إلى أذني، أضع خزامتي في أنفك ولجامي في شفتيك، وأردك في الطريق الذي جئت فيه.

وتابع السرد تدمير جيش سنحاريب وانتصار يهوذا .فهذا العنف له ما يبرره .فكان هذا الامر في سياق الحرب وكانت اسرائيل ستقع فريسة لامبراطورية وحشية لكن الرب دافع عنها .

من منا عندما يشاهد قطع الرؤوس من خلال داعش والذبح والحرق وتعليق الرؤوس لا يتمني ان يكون مصير داعش مثل جيش آشور ؟ بعيداً عن الصلاة لاجلهم بالتوبة .لكن الرب يعلم من يتوب اوو لا …

ليكن للبركة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: