أضف تعليق

ما هو اسم نساخ مخطوطات العهد الجديد وكتبة المخطوطات ؟

ما هو اسم نساخ مخطوطات العهد الجديد وكتبة المخطوطات ؟

لم يترك معظم الكتبة أي سجلات عن انفسهم لكن تركوا لنا مخطوطات كتبت بواسطتهم .غير ان بعضهم تركوا اسماءهم ومعلومات اخري في في هوامش نهايات  المخطوطات .وقد تحتوي الهوامش علي :-

تاريخ المخطوطة في شكل سنين او حقب 15 سنة تسمي في التاريخ indiction .

الكاتب الذي كتب المخطوطة .

نوع المخطوطة التي تم نسخها .

المكان الذي نسخ فيه المخطوطة .

فهذه التفاصيل مثيرة للاهتمام لكنها في ذاتها ليست مهمة خصوصاً مع وجود نسخ اخري من مخطوطات مشابهة لنفس النسخة التي تم نسخها .فما الذي يفيد في اسم الناسخ للمخطوطة ! هل اذا طبعت مؤسسة ورقة كتبها موظف في شركة كبري . ثم مضت سنين وتسائل العاملين من كتب هذه الورقة ! هل يصبح للسؤال معني ! لا يهم ما اسم كاتب الورقة ما يهمنا هو محتوي الصيغة للورقة الذي تطابق مع صيغ اخري مشابهة تماماً لها .قد تكون ورقة صفراء هذا يرجع للزمن الفلاني وكتبت بالالة الفلانية اذا هي في عهد كذا هذا ما يهم الباحث في النقد النصي .فماذا يفعل الباحث باسم كاتب مخطوطة ؟ واذا ساور المحاور الشك في كاتب المخطوطة فهل سينتابه الشك في وجود كتبة مختلفين لهم نفس الكتابات لنفس الفقرات ؟ بخلاف الاخطاء النسخية .وهذا المجال سيطرح التسائل لدينا ايضاً في عدة مسائل لا داعي لطرحها .

فيمكن ان تحتوي الهوامش علي طلبات صلاة مثل طلب من الناسخ ان يغفر الرب له او طلب الناسخ ان يحافظ القارئ علي النسخة بشكل جيد .وكان هناك بعض المعلومات الضئيلة الطقسية في ذلك الوقت .

ففي احد رسائل القديس بولس التي كتبة من خلال Efraim monacou نجد الكاتب يتوسل رحمة الرب ويعطي معلومات عن كيفية تجميع المخطوطة .

ومع الزمن اصبح هناك ازدياد في الكتابات في الهوامش .

وفيما يلي بعض اسماء لنساخ مخطوطات العهد الجديد من خلال علم البيلوجرافيك .

.

ويمكن معرفة امور تتعلق بالكتبة من خلال بعض الحروف في المخطوطات ونهايات بعض الكلمات قد تخبرنا عن جنسية ولهجة كاتب المخطوطة او المدرسة النسخية له .

وهناك مدرسة مؤيده لاهمية معرفة اسم الكاتب في مميزات لا قناعة لي بها .

وقد كتب روبن فلاور عن الكتاب الايرلنديين انهم كانوا يكتبون اشياء علي المساحات الفارغة في مخطوطاتهم تخص حياتهم في القرن التاسع . في النهاية قد يكون اسم الكاتب للمعرفة لكن غير مهم بالنسبة للباحث في مجال النقد النصي لوجود مقارنات في المخطوطات فلا يهم كما سردنا المثل من كتب الورقة في المؤسسة الكبري لكن قد يهمنا تاريخ الورقة

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: