أضف تعليق

الرد علي شبهة هل اوصي الرب يسوع تلاميذه بحمل عصا ام ان لا يحملوا العصا ؟ تناقض بين انجيل متي ولوقا مع مرقس ؟

الرد علي شبهة هل اوصي الرب يسوع تلاميذه بحمل عصا ام ان لا يحملوا العصا ؟ تناقض بين انجيل متي ولوقا مع مرقس ؟

نص الشبهة

كنت اتفصح الكتاب المقدس لاجد فيه تناقض فاذا بي اجد

انجيل مرقس الاصحاح السادس العدد 8 و 9 يقول

وأوصاهم أن لا يحملوا شيئاً للطريق غير عصا فقط، لا مزوداً ولا خبزاً ولا نحاساً في المنطقة، بل يكونوا مشدودين بنعال، ولا يلبسوا ثوبين

أي ان ياخذوا عصا معهم ..

واذا بي اغلق الكتاب وافتحه مره اخري فاجد نص متي الاصحاح العاشر عدد 9 و 10

9- لا تقتنوا ذهباً ولا فضة ولا نحاساً في مناطقكم ولا مزوداً للطريق ولا ثوبين ولا أحذية ولا عصا.

أي لا ياخذوا عصا معهم..

لوقا الاصحاح السادس عدد 8 و 9

و قال لهم : لا تحملوا شيئاً للطريق ، لا عصا ولا مزوداً ولا خبزاً ولا فضة ولا يكون للواحد ثوبان

أي لا ياخذوا عصا معهم .

فاذا بي اصدم فاتصل بصديقي المسيحي الذي قال لي ان هذين موقفين مختلفين لكني عدت لاخر صفحات الكتاب في تقسيم الاحداث ووجدتهم نفس الحدث فاذا بي افرح لاني وجدت تناقض .

الرد علي الشبهة

تغافل طارح النص بسبب قصور لديه في فهمه للنص فما كان الشاغل الاساسي له هو استخراج تناقض هذا لم يجعله ينظر للنص بشكل متسق مع السياق وجعل من النص تمثيلية ليصل بنا في نهاية المطاف انه وجد تناقض كارثي ؟ فهل بالفعل هذا تناقض كارثي هل اوصي الرب يسوع ان يحملوا عصا ام لا يحملوا عصا ؟ بالفعل الرؤية الظاهرية للنص بدون الامعان تجعل كلام المعترض انه تسائل مهم . لكننا سنري وهم هذا التسائل في عده نواحي يجعلنا ننظر الي السائل بعين الاستعجاب الم يقرأ النص ؟

المحور الاول … فهم سياق النص ككقراءة عادية

سنتناول في هذا المحور النص ككقراءة عادية فاحصه للسياق دون الرجوع لاي مرجع او حتي ترجمة او أي كلمة في معناها اللغوي او خلفيات النص الحضارية وغيرها .وسنري ان طارح الشبهه اخفق في طرحه لانه لم يطلع علي السياق من الاساس .

بالرجوع لسياق نسال عدد من الاسئلة للمعترض اولاً

نص انجيل متي 10 : 10

لا تقتنوا ذهباً ولا فضة ولا نحاساً في مناطقكم ولا مزوداً للطريق ولا ثوبين ولا أحذية ولا عصا

اولاً :النص يقول ولا احذية ؟ هل مقصد الرب يسوع ان يسير التلاميذ بدون أي احذية ؟ أي ان يسيروا حفاه في مسافات طويله ؟ هل هذا مقصد الرب يسوع وهل ذهب التلاميذ حفاه ؟ هل الحذاء يحمل ام يلبس في القدم ! فالسياق يتضح ان النص يتكلم عن زوائد احتياطية.

وهذا ما ياكده انجيل مرقس الاصحاح السادس  حينما قال، بل يكونوا مشدودين بنعال، ولا يلبسوا ثوبين أي انه سيكون لديهم احذيه

ثانياً : هل قول الرب يسوع ولا ثوبين يستقيم الا اذا كان ثوباً واحداً ملبوس في الجسد ؟فالوصية واضحه انه يقصد اخذ ثوب اخر احتياطي .

ثالثاً ولا عصا أي لا عصا اخري احتياطية كزياده

اذاً ففي سياق النص يتضح لنا ان النص يتكلم عن عدم اقتناء الاشياء الاحتياطية او الزياده . فهناك اشياء اساسية وهناك اشياء احتياطية .

 فكل واحداً منهم لديه ثوباً يلبسه ويرتدي حذاءاً. وهكذا العصا الاساسية والمستعمله والعصا الاحتياطية التي لا يريد الرب اخذها .فالاولي مسموح بها والثانية منهي عن اخذها .فالعبره هنا ان النفي يفيد الزوائد أي أي اشياء احتياطية والاثبات يفيد الاساسيات من الاشياء التي ستاخذ . هذا ما يريده الرب .فالنص الذي يذكر العصا يذكرها كاساسية لنفي اخذ الاحتياطية كزوائد .والاخر الذي يتكلم عن عدم اخذ عصا احتياطية يثبت وجود عصا اساسية .هذا الامر يتضح للاعمي .

والهدف من هذه الوصية هو ان الرب هو من يتكفل بهم فهم خرجوا باسمه وهو سيكون معهم وسيسدد كل عوز .فلا يكون اهتمامهم باشياء جسدية بل بامور الكرازه .

يقول لنا كتاب

Cabal, T., Brand, C. O., Clendenen, E. R., Copan, P., Moreland, J., & Powell, D. (2007). The Apologetics Study Bible: Real Questions, Straight Answers, Stronger Faith (1477). Nashville, TN: Holman Bible Publishers.

القصد من ذكر القصة يتلخص في الاتي خذ الادني من احتياجاتك وثق بصلاح الرب في مضايفة الغرباء ولطفهم .ربما ركز كلاً من متي ولوقا علي علي الاقتناء اشياء تخصهم للرحلة وقد استخدم متي مصطلح يوناني κτάομαι ktaomai يشير الي الاقتناء او الشراء .او اخذ اشياء اضافية . وبالتالي الحظر هنا في السياق ضد الثوب الاضافي .

يقول لنا كتاب عن سبب منع اخذ الزوائد

Black, A. (1995). Mark. The College Press NIV commentary (Mk 6:8). Joplin, Mo.: College Press Pub. Co.

الله وفر للاثني عشر في السفر تسديد الاحتياج من خلال ضيافة الاشخاص وهذه هي الوسيلة الاساسية التي وفرها الله .

فالعصا كانت تستخدم مثل ما نري في الصعيد يطلقون عليها النبوت .كمسند ام للدفاع عن النفس واحيانا للرعي القطعان وغيرها من استخدامات .

يقول كتاب

Knowles, A. (2001). The Bible guide. Includes index. (1st Augsburg books ed.) (453). Minneapolis, MN: Augsburg.

يسوع يرسل تلاميذه لاجل ان يمتد عمله وسيعطيهم يسوع السلطان علي الارواح الشريرة ثم يقول الكتاب فالله يريدهم ان يعتمدون عليه بالكامل وعلي كرم الغرباء وقال لهم اذا تم رسالتهم عليهم فقط ان ينفضوا غبار ارجلهم من المكان .

يقول لنا كتاب

Black, A. (1995). Mark. The College Press NIV commentary (Mk 6:8). Joplin, Mo.: College Press Pub. Co.

لم يسمح الله بالتلاميذ باخذ مزود او مال او ملابس ربما كان الله يريد الاثني عشر ان يعتمدوا عليه في توفير احتياجات رحلتهم.

يذكر لنا كتاب

Pfeiffer, C. F., & Harrison, E. F. (1962). The Wycliffe Bible commentary : New Testament (Mk 6:8). Chicago: Moody Press.

ان الرب اوصاهم كتدريب ايماني لاجل تاهيلهم في الوقت الذين سيكونون بمفردهم ان لا ياخذوا مزود لحمل الاشياء او مال وهذا ما اشار اليه النص في ولا نحاساً ولا حتي ملابس او منطقة التي توضع فيها الاموال .

ويقول Adolph Deissmann في كتابة Light from the Ancient East

انه حين استخدم النص كلمة النحاس يشير الي الاموال فحظر المزود لانه كان يستعمل في القديم من قبل بعض الكهنة لاخذ الاموال من اجل الالهة الوثنية . فكان الكهنة يتسولون لكن الرب يسوع منع هذا الامر واوصي التلاميذ من الذهاب لاجل المال .وهذا ما يذكره النص حينما يذكر النحاس .

ويقول كتاب

Canne, J., Browne, Blayney, B., Scott, T., & Torrey, R. (2009). The Treasury of Scripture knowledge (2:28). Bellingham, WA: Logos Research Systems, Inc.

ان القديس متي ولوقا يشرحان ان علي التلاميذ ان يذهبوا كما هم أي بما لديهم .

يقول هذا المرجع

Tom Constable. (2003; 2003). Tom Constable’s Expository Notes on the Bible (Mk 6:8). Galaxie Software.

ربما كان قصد الرب يسوع  منع الاحتياطي ويسوع كان يدرب التلاميذ علي الخدمة .

ويذكر لنا كتاب

Biblical Studies Press. (2006; 2006). The NET Bible First Edition Notes (Mk 6:8). Biblical Studies Press.

ان متي 10 ولوقا 9  يشيران الي عدم اخذ الاشياء الاضافية . وهذا تعبير كمجرد خطاب علي ضوء سفرهم . وقدم بطريقتين مختلفتين قليلاً .

يشير كتاب  

Courson, J. (2003). Jon Courson’s Application Commentary (246). Nashville, TN: Thomas Nelson.

الي ان مقصد الرب يسوع بالمزود أي انه يقول لا تتسولوا في خدمتكم فيجب ان تكون خدمتكم تعليم.

يقول كتاب

Keener, C. S., & InterVarsity Press. (1993). The IVP Bible background commentary : New Testament (Mk 6:8). Downers Grove, Ill.: InterVarsity Press.

الفلاحين غالباً ما يرتدون ملبس واحد علي الرغم من عدم سفرهم الكثير . وبعض الفلاسفة ايضاً مثل Cynics ساينك .وبعض الانبياء مثل ايليا ويوحنا المعمدان فهم كانو ملتزمين بمهمتهم دون التقيد بمخاوف العالم . ولا ياخذون أي حقائق للتسول .

ويوجد نصوص متعدده عن الاستخدام للعصي مثل

الخروج ٤ : ٢

٢‏فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: “مَا هذِهِ فِي يَدِكَ؟” فَقَالَ: “عَصًا”.

عبرانين 9 : 4

٤‏فِيهِ مِبْخَرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ، وَتَابُوتُ الْعَهْدِ مُغَشًّى مِنْ كُلِّ جِهَةٍ بِالذَّهَبِ، الَّذِي فِيهِ قِسْطٌ مِنْ ذَهَبٍ فِيهِ الْمَنُّ، وَعَصَا هَارُونَ الَّتِي أَفْرَخَتْ، وَلَوْحَا الْعَهْدِ.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: