أضف تعليق

هل توجد مدينة الناصرة تاريخياً وهل هناك مجمع في الناصرة ؟

مدينة الناصرة في التاريخ – الرد على شبهة عدم وجود الناصرة في عصر المسيح

يمكن تلخيص الشبهة في ثلاث نقاط:

  • عدم وجود الناصرة في زمن المسيح فعلم الأثار يكذب هذا.

  • لا يوجد مجمع بحسب كلام الاناجيل.

  • من الجليل يخرج شيء صالح اعتقاد يهودي.

 

أولاً: هل توجد الناصرة من ناحية تاريخية؟

زعم طارح الشبهة ان الناصرة لا توجد وان الكاتب لا يعلم جغرافية المكان. في البداية في علم المنطق عدم وجود الشيء لا ينفي من حدوثة. فعدم وجود اثر معين لا يعني ان الاثر هذا لم يكن موجود ولا يعني إثباته في نفس الوقت. فمثلا ما هو اسم جد المعترض رقم ثلاثين؟ ونريد شهود عيان على وجوده؟ فيمكن إن يكون المعترض هبط من السماء.؟ هل عجز المعترض على تقديم دليل على جده رقم 30 يعني ان جده رقم 30 لم يكن موجوداً؟

ثانياً: هل وجدت الناصرة من ناحية تاريخية؟

يوجد العديد من الأدلة على وجود مدينة الناصرة في القرن الاول وانها كانت مدينة مسكونة من قبل اليهود. مثل حفر مقابر الناصرة. واكتشاف بهو من القرن الاول في الناصرة وهذا مصور من قبل هيئة الأثار الإسرائيلية.

A first-century courtyard house discovered in Nazareth. Photo Credit: Israel Antiquities Authority.

وأدلة الوجود اليهودي في هذه المنطقة مثل قطع أثرية هلنستية ورومانية مبكرة وشظايا من الفخار وقد ابتدئ هذا البحث سنة 1969 Bellarmino Bagetti وهي تأتي من القرن الأول. وفي سنة 1997 و في سنة 1998 كشف بئر في الناصرة القديمة من خلال ياردينا الكسندر عالمة الأثار. ووجد عملات معدنية للفترة الهلنستية والرومانية المبكرة ,

وفي عام 2009 تم اكتشاف مسكن من القرن الاول ووجد بداخله قطع من الفخار والطباشير التي تعود الي أواخر العصر الهيليني أي من 100 قبل الميلاد ل 100 بعد الميلاد.

في عام 2015 أشار الدكتور كين دارك عالم الاثار الي ان هذا المكان الذي قضي فيه يسوع طفولته.

وتم اكتشاف المدخل الصخري لمنزل بالقرب من دير للرهبات في الناصرة.

وتقول لنا الأبحاث الأثرية أن منطقة الناصرة كانت عباره عن 50 بيت ومساحتها حوالي 4 فدادين. وكان يسكنها يهود بإمكانيات متواضعة.

ذكرت الناصرة في الكتاب المقدس من ضمن الأدلة الداخلية في متي 2 : 23 و مرقس 1 : 24 ولوقا 18 : 37 ويوحنا 19 : 19. وبعد حوالي 30 سنة من قيامة المسيح عرفوا المسيحيون باسم بفئة الناصريين بحسب اعمال الرسل 24 : 5. الي جانب هذا كان يسوع يعرف بيسوع الناصري. وذكر في يوحنا 1 : 46 هل من الناصرة يخرج شيء صالح؟

ازاله الانقاض في اكتشاف بقايا قرية الناصرة. من خلال الباحثين اليهود:

 تصوير Photograph: David Silverman

الاكتشافات تشير إلى أن الناصرة كانت قرية صغيره تضم حوالي 50 بيتاً. وتقول عالمة الأثار Yardena Alexandre وهي تعمل excavations director at the Israel Antiquities Authority. انه من الواضح ان اليهود كانوا يسكنون هذا المكان لكن كان لديهم إمكانيات متواضعة.

وتم اكتشاف نمازج من الطين والطباشير. وهذا يدل أن العائلات اليهودية البسيطة هي من كانت تقطن هذا المكان. وقد قال القس Jack Karam أن المكان المكتشف حيث تقول التقاليد بهذا المكان. ويبعد عن كاتدرائية البشارة بمسافات قليله.

وتقول الكسندر ان فريقها وجد ايضاً شبه ممر تمويهي للدخول للمغارة. وتعتقد أن هذا الممر كان يستخدم للاختباء اليهود من الجنود الرومانيين. فقد كان الرومانيين يحاولون السيطرة على هذه المنطقة. وقالت أن مثل هذه الكهوف المموهة تم العثور عليها أيضا في مجتمعات يهودية قديمة مثل الجليل. فقد تم الاكتشاف في قرية قنا التي كانت تشهد معارك أمثال هذا النوع. مثل ثورة اليهود 67م. وقالت الكسندر ان المكتشفات التي وجدوها ترجع لزمن المسيح. فزمن المسيح يرجح انه ما بين العصر الهيليني المتأخر والفترة اليونانية المبكرة أي يتراوح بين سنة 100 قبل الميلاد الي 100 بعد الميلاد.

فيديو لـ Yardena Alexandre تقول ان الاكتشافات تعود لزمن المسيح:

https://www.youtube.com/watch?v=AJvbwNjceu4

النظام الإنشائي للبيوت يشير الي نموذج القري اليهودية في العصر الروماني. وكانت الناصرة تعرف ايضا باسم المدينة البيضاء التي هرب إليها الكهنة.

There is a reference in Mishna (Menachoth viii.6) to the “white house of the hill” whence wine for the drink offering was brought. An elegy for the 9th of Abib speaks of a “course” of priests settled in Nazareth. This, however, is based upon an ancient Midrash now lost (Neubauer, Georg. du Talmud, 82, 85, 190; Delitzsch, Ein Tag in Capernaum, 142).

ولم تذكر كثيراً لأنها قريه صغيره. فهل مثلا المؤرخين المصريين اليوم ذو العدد الضخم والإمكانيات الحديثة والعديدة مثل الكتابة. التي كانت صعبة في الأيام القديمة. وتوافر المواد. يكتبون عن قرية صنيم مثلا بالمنيا؟ ما الحدث العظيم في هذا الوقت ليكتبوا عنه تاريخيًا؟ فقد تربي ونشا يسوع في الناصرة. ولم يكن هناك أي حدث تاريخي عظيم في مكان مثل هذا لذلك سال احد المؤرخين لماذا لم يذكر يوسيفوس الناصرة وقد أجاب لصغر حجمها وعدم اهميتها من ناحية تاريخية في ذلك الوقت. ويوسيفوس نفسه اغفل العديد من الحوادث التاريخية المهمة في عصره مثل حادثة الدروع الذهبية. فهل المؤرخ مطلوب منه ذكر كل القري والاشخاص والمناطق هذا لا يخص علم التاريخ لكن المعترض يشوبه عدم العلم.

http://www.nazarethmyth.info/

2 https://ehrmanblog.org/did-nazareth-exist/

http://www.patheos.com/blogs/religionprof/2013/06/nazareth-in-the-first-century.html

4 Geisler, N. L. (2013). The Popular Handbook of Archaeology and the Bible. Eugene, OR: Harvest House. Pg. 319.

5 Geisler, N. L. (2013). The Popular Handbook of Archaeology and the Bible. Eugene, OR: Harvest House. Pg. 320.

6http://www.antiquities.org.il/article_eng.aspx?sec_id=25&subj_id=240&id=1638&module_id=#as

7 https://www.cleveland.com/religion/index.ssf/2009/12/archaelogists_in_nazareth_say.html

8 https://www.livescience.com/49941-jesus-home-photos.html

http://www.biblicalarchaeology.org/daily/biblical-sites-places/biblical-archaeology-sites/has-the-childhood-home-of-jesus-been-found/

10 http://www.aparchive.com/metadata/youtube/87363c36b8d9af9378057b2c0705e2f6

11 https://ehrmanblog.org/did-nazareth-exist/

12 Nazareth dwelling discovery may shed light on boyhood of Jesus the guardian

13 –The Quest for the Historical Nazareth Gregory Jenks.

النقطة الثانية هل كان يوجد مجمع يهودي في هذا المكان؟

“.‏٢٨فَامْتَلأَ غَضَبًا جَمِيعُ الَّذِينَ فِي الْمَجْمَعِ حِينَ سَمِعُوا هذَا،‏٢٩فَقَامُوا وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْمَدِينَةِ، وَجَاءُوا بِهِ إِلَى حَافَّةَِ الْجَبَلِ الَّذِي كَانَتْ مَدِينَتُهُمْ مَبْنِيَّةً عَلَيْهِ حَتَّى يَطْرَحُوهُ إِلَى أَسْفَلٍ.‏٣٠أَمَّا هُوَ فَجَازَ فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى.

يوجد كنيسة اسمها كنيسة المجمع في هذه المنطقة ويوجد تقليد قديم جدا ان هذه الكنيسة قد تم بنائها على نفس المجمع اليهودي. وشهادات لأناس زاروا المكان من سنوات طويله على ان هذا المكان هو المجمع. لذلك سمي كنيسة المجمع لان الكنيسة تم بناءها في القرن الثاني عشر. وكان المجمع على عمق 1.5 بالأسفل من منسوب التأسيس.

The floor of the Synagogue Church is sunken about 1.5 meters underground, possibly built atop a Crusader church dating from the 12th century.

زار هذا الموضع الزوار من القرن السادس الميلادي

Christian pilgrims have visited the church on the site of the synagogue since the 6th Century. The Synagogue Church is a 12th Century church built by the Crusaders on the site of the original of the Roman period synagogue. The Crusaders level is more than a meter lower than the modern church, and there are seven steps that lead down to its floor. The Synagogue Church was under the control of the Franciscans until 1771, when the ruler Daher al-Omar passed it to the Greek Catholics. In Arabic, the church is called “Madrasat al-Masikh”

لكن الاخ لا يبحث ولا يطلع فالإنسان عدو ما يجهل. ولعل ما يؤكد الحدث الداخلي للإنجيل اكتشافات قمران 4Q521 والتي تسمي بالرؤيا المسيانية.

01 [لأن السـ]ـموات والأرض سيسمعون لمسيحه
02 [وكل مـ]ـا فيهم لن يحيد عن وصية (الـ)ـقديسين
03 فاجتهدوا (يا) طالبي أدوناي² بخدمته <فراغ>
04 أليس بهذه تلتمسون أدوناي (يا) كل الرَّاجِينَ بقلبهم
05 لأن أدوناي الأتقياء سيفتقد والأبرار بالاسم سيدعو
06 وعلى الفقراء روحه سترف والأمناء يجددهم بقوته
07 لأنه سيكرم الأتقياء على كرسي ملكوت أبدي
08 يطلق الأسرى يفتح (أَعين) العُمْي، يقوّم المـ[ـنحنين]
09 ولـ[ـلأ]بد سألتصق بِالرَّاجِينَ، وبرحمته […].
10 وثما[ر. ..]יש لن تتأخر
11 وعظائم لم يكن (مثلهم) سيفعل أدوناي، كما قـ[ـال]
12 [لأنه] سيشفي الجرحى والموتى سيحيي (والـ)ـبَائِسُونَ سيبشر
13 و[…]…ש[…]ושים سيقود، والجياع سيغني
14 […]. وكلهم כ[…].

 

وهذا نقل مباشر لكلام يسوع في المجمع وَجَاءَ إِلَى النَّاصِرَةِ حَيْثُ كَانَ قَدْ تَرَبَّى. وَدَخَلَ الْمَجْمَعَ حَسَبَ عَادَتِهِ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَامَ لِيَقْرَأَ، فَدُفِعَ إِلَيْهِ سِفْرُ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ. وَلَمَّا فَتَحَ السِّفْرَ وَجَدَ الْمَوْضِعَ الَّذِي كَانَ مَكْتُوبًا فِيهِ: «رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَشْفِيَ الْمُنْكَسِرِي الْقُلُوبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ ولِلْعُمْيِ بِالْبَصَرِ، وَأُرْسِلَ الْمُنْسَحِقِينَ فِي الْحُرِّيَّةِ، وَأَكْرِزَ بِسَنَةِ الرَّبِّ الْمَقْبُولَةِ» […].

ليس هذا فحسب بل يظهر هذا التقليد بشكل صريح في رسالة يسوع ليوحنا المعمدان³:
أَمَّا يُوحَنَّا فَلَمَّا سَمِعَ فِي السِّجْنِ بِأَعْمَالِ الْمَسِيحِ، أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ، وَقَالَ لَهُ: «أَنْتَ هُوَ الآتِي أَمْ نَنْتَظِرُ آخَرَ؟» فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمَا: «اذْهَبَا وَأَخْبِرَا يُوحَنَّا بِمَا تَسْمَعَانِ وَتَنْظُرَانِ: اَلْعُمْيُ يُبْصِرُونَ، وَالْعُرْجُ يَمْشُونَ، وَالْبُرْصُ يُطَهَّرُونَ، وَالصُّمُّ يَسْمَعُونَ، وَالْمَوْتَى يَقُومُونَ، وَالْمَسَاكِينُ يُبَشَّرُونَ. وَطُوبَى لِمَنْ لاَ يَعْثُرُ فِيَّ».

http://www.israelandyou.com/synagogue-church-nazereth

https://www.youtube.com/watch?time_continue=120&v=EjuVlDlWQho&feature=emb_title

https://www.youtube.com/watch?v=1XhABsaKxtQ

ثالثاً القول ان كل اليهود يقولون إن المسيا سياتي من الجليل؟

هل كل اليهود بيؤمنوا اني المسيح هيجي من الجليل؟ يرغب المعترض بنوع من التدليس القول بان الأمور المسيانية واضحة المعالم في القرون الاولي فهل كانت النبوات واضحة كما زعم بالنسبة للفكر اليهودي؟

على سبيل المثال زعم الرابي Yohanan ” إن المسيح سياتي عندما يلتزم شعب إسرائيل بالسبوت. في حين قال الرابي Uziel Eliyahu “انه عندما يأتي المسيا الملك فإننا لا نعرف ماذا سيحدث الا عندما يحدث ” في المقابل قال الرابي Yaakov Halevi إن مجيء المسيح سيتوقف كلياً على شعب بني إسرائيل وعلى سلوكنا “وقال الرابي Yitzhak Kaduri “إن المسيح جاء بالفعل منذ تسع سنوات “وقال الرابي Ovadia Yosef انه بمجيء المسيا سيقود الحرب ويقضي على كل العرب. وادعي الرابي Levi Yitzhak Ginsburg إن المسيح هو الرابي M. Lubavitch الذي توفي قبل عشرين عاماً. فاذاً مجيء المسيا هو امر مشوش ومربك تماماً عند الرابيين اليهود. وكل رابي يتكلم من وجهة نظره الخاصة حول متي سياتي المسيا وماذا سيفعل عندما سياتي. وبالتالي هل هناك علاقة بين مجيء المسيح والسلام؟ بالطبع نعم. لكن هذا سيتم في وقت خاص. وفي سياق صحيح.

بكلمات أخرى وفقاً للمواقيت الكتابية. والحقيقة أن يسوع قد فعل ما كان من المفترض فعله من خلال المسيا. فالرابين اليهود الحداث لا يفهمون طريقة وصف المسيح في الكتاب المقدس فنجد أن النبي ميخا قال أن المسيح سيكون منقياً وممحصًا فقبل أن يجلب السلام سيقضي بالعدل.

 

ميخا 5 : 2

2 «أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ».

تحقيق النبوة في متي 2 : 1 – 6 ويوحنا 1 : 46 ويوحنا 7 : 27 و 41 – 42.

كان مجيء المسيح موضوع حيوياً في العهد الجديد. فيسوع قضي فترات نشأته في الناصرة وهي في منطقة الجليل. وقال نثنائيل لفيلبس هل ممكن من الناصرة يأتي شيئاً صالح؟ يوحنا 1 : 46

وفي يوحنا 7 : 41 و 42

٤١‏آخَرُونَ قَالُوا: “هذَا هُوَ الْمَسِيحُ!”. وَآخَرُونَ قَالُوا:”أَلَعَلَّ الْمَسِيحَ مِنَ الْجَلِيلِ يَأْتِي؟

٤٢‏أَلَمْ يَقُلِ الْكِتَابُ إِنَّهُ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ، وَمِنْ بَيْتِ لَحْمٍ ،الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَ دَاوُدُ فِيهَا، يَأْتِي الْمَسِيحُ؟”

وكان هناك اليهودي الغير مطلع على التقليد لا يعرف من اين ياتي المسيح بحسب نص يوحنا 7 : 27

٢٧‏وَلكِنَّ هذَا نَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هُوَ، وَأَمَّا الْمَسِيحُ فَمَتَى جَاءَ لاَ يَعْرِفُ أَحَدٌ مِنْ أَيْنَ هُوَ”.

فالمسيح ولد بالفعل من بيت لحم. ونشأ في الناصرة. واستشهد الكهنة والكتبة بنبوة ميخا لدعم الفكرة.

 متي 2

١وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ ‏٢قَائِلِينَ:”أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ”. ‏٣فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ.‏٤فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْب، وَسَأَلَهُمْ: “أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟” ‏٥فَقَالُوا لَهُ: “فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ. لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ

The Messiah would be born in Bethlehem Jews for Jesus

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: