أضف تعليق

هل سيعود افرايم إلى مصر أم لا يرجع إلى مصر؟ هوشع 8: 13 وهوشع 11: 5 – ترجمة مريم سليمان

هل سيعود افرايم إلى مصر أم لا يرجع إلى مصر؟ هوشع 8: 13 وهوشع 11: 5 – ترجمة مريم سليمان

هل سيعود افرايم إلى مصر أم لا يرجع إلى مصر؟ هوشع 8: 13 وهوشع 11: 5 - ترجمة مريم سليمان

هوشع 8: 13 — كيف يمكن أن تقول هذه الآية إن أفرايم سيعود إلى مصر( بأنهم سيعودون إلى مصر) بينما جاء في هوشع 11: 5 لاَ يَرْجعُ إِلَى أَرْضِ مِصْرَ

ترجمة مريم سليمان

الشبهة: بحسب النبوءة في 8: 13، لأن شعب إسرائيل، أو إفرايم، أخطأوا إلى الله فقد تنبأ هوشع بأنهم سيعودون إلى مصر (راجع 9: 3). لكن الله يقول بشكل محدد في 11: 5 إن شعب إسرائيل “لاَ يَرْجعُ إِلَى أَرْضِ مِصْرَ”. فهل هذا تناقض؟

الرد: لا يوجد تناقض لأن العبارتين تشيران إلى جوانب مختلفة من تجربة إسرائيل. في هوشع 8: 13، يتذكر الله خطية إسرائيل المتمثلة في عبادة آلهة أخرى. كان شعب إسرائيل دائمًا “يعود إلى مصر” بقلبه. في هوشع 11: 5، يكرر الله الوعد الذي ورد في سفر التثنية 17: 16 بأن شعب إسرائيل لن يعود إلى السبي في مصر. على الرغم من أن الله سيعاقب خطية شعبه إلا أنه لن يجعلهم يعودون إلى السبي في مصر. وبدلًا من ذلك، كان سيأتي بالجيوش الآشورية لتنفيذ حكمه، وكان شعب إسرائيل سيُنقل كأسرى لهذا العدو الأجنبي. في مناسبات عديدة، طلبت إسرائيل مساعدة من مصر ضد الآشوريين.

لم يكن الوعد بأنهم لن يعودوا إلى مصر فقط تكرارًا لوعد سفر التثنية 17: 16 ولكنه كان أيضًا تحذيرًا من أن مصر لن تكون قادرة على مساعدة إسرائيل أمام الغزو الآشوري بعد ذلك. على الرغم من أن قلوب شعب إسرائيل كانت تبتعد عن الله وكانت تعود إلى التأثير الوثني لمصر لكن الله لن يعيدهم إلى هناك. بدلًا من ذلك، سيكسر الله العلاقة مع مصر والتي استمرت إسرائيل في الاعتماد عليها بدلًا من الاعتماد على إلهها. كان الله سيفعل ذلك عن طريق جعلهم يتعرضون للسبي في آشور. وهكذا فإن هاتين العبارتين متناغمتان تمامًا.

المرجع

When Critics Ask: A Popular Handbook on Bible Difficulties (Wheaton, Ill.: Victor Books, 1992). © 2014 Norman Geisler and Thomas Howe.

Hosea 8:13—How can this verse say that Ephraim will return to Egypt when 11:5 says that Ephraim will not return there?

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: