أضف تعليق

الرد علي شبهة اغرب قصة في الكتاب المقدس لماذا لا يسحب اسحاق البركة من يعقوب وهل جلد الانسان مثل جلد الماعز ؟

لماذا لا يعطي اسحاق ابنة البركة بعد ان علم انه بارك الشخص الخطئ ؟

يشرح لنا Nahum M. Sarna في تعليق JPS Torah انه علي الرغم ان اسحاق كان منزعج من هذا الخطأ فانه كان يدرك ان البركة التي قالها بالخطأ لا يمكن ان تسترد .وفقاً لمفهوم العصر . فالقدر هو من منح رسميا هذه البركة للابن الاصغر ولا يمكن ان تعود مره اخري.لهذا السبب لم يطلب عيسوا من والده ان يسلب البركة التي باركها .

33فَارْتَعَدَ إِسْحَاقُ ارْتِعَادًا عَظِيمًا جِدًّا وَقَالَ: «فَمَنْ هُوَ الَّذِي اصْطَادَ صَيْدًا وَأَتَى بِهِ إِلَيَّ فَأَكَلْتُ مِنَ الْكُلِّ قَبْلَ أَنْ تَجِيءَ، وَبَارَكْتُهُ؟ نَعَمْ، وَيَكُونُ مُبَارَكًا».”     

إرتعد إرتعاداً عظيماً= لأنه علم أن نيته أن يبارك عيسو كانت ضد إرادة الله وأن ما حدث كان بسماح من الله لذلك لم يلم رفقة ولا يعقوب لذلك قال نعم ويكون مباركاً فهذه هي إرادة الرب. لذلك قال بولس أن عيسو طلب التوبة بدموع ولم يجدها عب 17:12.و القصة تتناول تفضيل الاباء والامهات الابناء عن الابناء يؤدي الي حدوث شرخ في الاسرة .

يقول مرجع

Kissling, P. (2009). Genesis, Volume 2. The College Press NIV Commentary (280). Joplin, MO: College Press Publishing Company.

لابد ان اسحاق ادرك حماقته بخطته في مباركة عيسو وتجاهلة لكلام الرب من خلال رفقة .يعترف الان ان البركة ستكون من ابنه يعقوب .فنجد اقتناع اسحاق ان يعقوب مبارك بالفعل وهذا يدل انه اقتنع ببركته .وان هذه الصلاة الايمانية هي ليعقوب .

يقول كتاب

Lange, J. P., Schaff, P., Lewis, T., & Gosman, A. (2008). A commentary on the Holy Scriptures : Genesis (514). Bellingham, WA: Logos Research Systems, Inc.

يبدوا ان اسحق فوجئ بالمشيئة الالهية واكتشف بنفسه انه اخطأ .في محاولته احباطها .فكان يتكلم بروح نبوية .

يقول كتاب

Tom Constable. (2003; 2003). Tom Constable’s Expository Notes on the Bible (Ge 27:30). Galaxie Software.

من الواضح ان اسحاق علم انه لا يستطيع ان يسحب البركة لان البركة هي من الرب نفسه وادرك ان الله الغي تفضيلة عيسو عن يعقوب بحسب الاعداد 39 – 40

39 فاجاب اسحق ابوه وقال له هوذا بلا دسم الارض يكون مسكنك. وبلا ندى السماء من فوق.

40 وبسيفك تعيش. ولاخيك تستعبد. ولكن يكون حينما تجمح انك تكسر نيره عن عنقك

يقول كتاب

Ryrie, C. C. (1994). Ryrie study Bible: New International Version (Expanded ed.) (46). Chicago: Moody Publishers.

ادرك اسحاق ان البركة انتقلت بالفعل بشكل لا رجعه فيه

يقول كتاب

New Living Translation Study Bible. 2008 (Ge 27:33). Carol Stream, IL: Tyndale House Publishers, Inc.

عندما ادرك اسحاق ما حدث .بدأ يرتجف كانه يعبث بخطة الله . كانه يتجاوز الله .

يقول كتاب

MacArthur, J. J. (1997, c1997). The MacArthur Study Bible (electronic ed.) (Ge 27:33). Nashville: Word Pub.

رفض اسحاق سحب البركة معتقداً بصحتها .وقال انه نعم سيكون مبارك وجعلته سيداً لك وستخدم اخاك الايات من 37 الي 40 .يقول كتاب

Clarke, A. (1999). Clarke’s Commentary: Genesis

يبدوا ان اسحاق تذكر كلام رفقة .ان الكبير يخدم الصغير واصبح لا يرغب في عكس ما يريده الله .

ويؤكد W. Sibley Towner في تعليقة في سفر التكوين ان البركات بمجرد نطقها لا يمكن الغاؤها .

وقال العلماء ان الشعوب القديمة بشكل عام واسرائيل بشخص خاص كانوا يعتقدون ان اللغة dynamistic .بمجرد قول الكلمة .فعلت مباشرة بعيداً عن البركة وحتي الله نفسه .فمجرد النطق بها لا يمكن التراجع عنها ولا حتي تغييرها .

كانت هناك ثقافات اعتقدت بان الكلمات لها قوة سحرية خاصة .ولكنني اتسائل عما اذا كان ابراهيم ونسله يعتقدون ان البركة يمكن ان تعمل بشكل مستقل عن الله .الطريقة التي يشرح فيها Nahum M. Sarna تقدم رؤية مختلفة .

ان مصدر البركة ليس الانسان بل الله . يطلبها اسحاق من اعماق روحة وقلبه ان يبارك الله ابنة .ينقل البركة الي نسله بحكم علاقته الخاصة بالله وبسلطان اباءه .

هذه النظرة لله ستجعلنا نري ان الله هو صاحب البركة . وان البركة تعمل وفقاً لمشيئة الله وليس بشكل مستقل .فسواء كاان القدماء يعتقدون ان قوة البركة كانت في الكلمات .او جائت من الله .فانهم كانوا يعتقدون انها لا يمكن استعادتها . فما قيل قد تم وتحقق .

المراجع

Sarna, Nahum. JPS Torah Commentary: Genesis. Philadelphia: Jewish Publication Society, 1989.

Towner, W. Sibley. Genesis. Westminster Bible Companion. Louisville: Westminster John Knox P, 2001.

ما هي البركة التي كان سيعطيها اسحاق ؟ ببساطة البركة التي سرقها يعقوب من عيسوا كانت نعمة البكر .فالبركة التي كانت ستعطي لعيسوا هو مجموعة من المسؤليات باعتباره الابن البكر لاسحاق .

فكان البكر أي المولود الاول مسؤول بحسب شريعة موسي مسؤول عن احتياجات البيت ونظامة .بحسب سفر التثنية عندما يموت الاب يتم تقسيم الميراث يعطي الابن البكر ضعف الابناء الاخرين .ويهتم بالبيت واخواته غير المتزوجات واخواته الارامل . فبعد وفاة الاب يكون الاخ الاكبر هو محل الاب .لذلك يعطي له حصة مزدوجة من الميراث حتي يتثني له رعاية اسرته وعائلته بعد رحيل الاب .

فكان من المعتاد ان الاب يبارك الابن البكر علي فراش الموت ويطلب من الله ان يعطيه كفاية مادية حتي يتمكن من رعاية الاسرة بعد ان يتوفي . وان يجعل اخوانه خاضعين له ليحافظ علي بيته داخل نظام العشيرة .فعندما بارك اسحاق يعقوب وهو معتقد انه ابنه عيسو قال له في تكوين 27 : 28 فليعطك الله من ندى السماء ومن دسم الأرض وكثرة حنطة وخمر 29  لِيُسْتَعْبَدْ لَكَ شُعُوبٌ، وَتَسْجُدْ لَكَ قَبَائِلُ. كُنْ سَيِّدًا لإِخْوَتِكَ، وَلْيَسْجُدْ لَكَ بَنُو أُمِّكَ. لِيَكُنْ لاَعِنُوكَ مَلْعُونِينَ، وَمُبَارِكُوكَ مُبَارَكِينَ

ملاحظة اولية اود ان اقولها .ان الله لم يتبع ان المولود الاكبر هو البكر .فالعهد القديم مملوء بامثلة كثيرة علي ذلك .فاسحاق كان الاصغر ويعقوب كان الاصغر عن عيسوا حتي قبل ان يولد عيسو ويعقوب قال الله لامهم ان الاكبر سناً سيخدم الاصغر .يهوذا علي اخوانة الثلاثة .داود علي اخوته السبعة .فالله يبحث ببساطة عن شخص يمكن ان يحقق اغراضة علي افضل وجه .بغض النظر عن مكانتة الاجتماعية .

ملاحظة ثانية ان الله يعمل من خلال حرية الارادة .سواء كانت هذه الحرية جيده ام شريرة .فيستخدم اخلاق البشر في تحقيق اهدافة .فعندما يخبر يوسف اخوته بما شاهده من الله .فباعوه كعبد .هل الله يقصد ايذائه ؟ الله يقصد انجاز خطة ينقذ من خلالها العديد من الارواح . الله لا يسلب ارادتنا الحرة . لكن يسمح لنا بالاختيار زالله قادر ان يعزز اختياراتنا لتعزيز اهدافة الايجابية .علي الرغم انه يمكن ان يكون هناك عواقب سلبية ايضاً علي الاشخاص الذين يتخذون اختيارات سيئة .

اخبرنا سفر التكوين ان عيسوا احتقر البكورية في تكوين 25 : فَأَعْطَى يَعْقُوبُ عِيسُوَ خُبْزًا وَطَبِيخَ عَدَسٍ، فَأَكَلَ وَشَرِبَ وَقَامَ وَمَضَى. فَاحْتَقَرَ عِيسُو الْبَكُورِيَّةَ أي انه لا يريد ان يتحمل المسؤلية باعتبارة الابن الاكبر .فكانت البكورية ليست ذات اهمية له وكان من المحتمل ان يكون مهمل .لكن في العكس يعقوب يعمل بجد وكان اكثر ملائمة لتولي قيادة هذه الاسرة الاسرائلية التي ظلت تنموا لتصبح مجموعة من القابئل الذين سيشكلون الامة .هل اعترف عيسو بقدرات يعقوب .وعرض علي يعقوب تولي مسؤلية الاسرة بكل تواضع . للاسف هذا لم يحدث .كان يعقوب محتالاً بمعني انه استغل ضعف شخصية عيسوا ليحتال عليه .ويوضح رسالة العبرانين ان عيسوا لم يكن فيه أي شئ مقدس .

من الواضح ان عيسوا ويعقوب كانوا يجب ان ينضجوا من الناحية الشخصية . قال الكتاب: «فأسرع عيسو إلى لقائه، وعانقه، وألقى بنفسه على عنقه وقبَّله، وبكيا» (تك 33: 4). وقدَّم يعقوب هديَّة لأخيه كأنَّها تعويض عمّا مضى، وراح كلُّ واحد في طريقه، بانتظار أن يجتمعا حول أبيهما عند ساعة موته: «وفاضت روح إسحاق ومات وانضمَّ إلى آبائه شيخًا شبع من الحياة. ودفنه عيسو ويعقوب ابناه» (تك 35: 29).

فلماذا اعطي الله له البركة علي الرغم من الاحتيال ؟كما قلت ان الله قد يعمل من خلال الارادة الحرة سواء كانت هذه الارادة شريرة ام خيره .تبعاً للاخلاق البشرية لتحقيق اهدافة .وغالبا ما يحول بعض الشر الي خير .فغالباً لا يعطي الانسان لله خيارات جيده ليعمل بها . ويبدوا ان هذا ما حدث في هذه الحالة . كان هناك العديد من المشاكل السلبية التي واجهة يعقوب فتسبب انه هرب من غضب اخيه بسبب ما فعله من خداع .وقضي عشرين عاماً في منفي وتحمل مشقات طويله لسنوات .لكن تم تشكيل شخصيته واصبح رجلاً قوياً يمكن ان يقود قبائل بني اسرائيل الي المستقبل .كان يمكن ان يحدث نفس الشئ باكثر ايجابية لكن اعتقد ان كل من اسحاق ورفقة قد اظهروا تفضيلاً لابناً مختلف فلم يعطوا الله خيار للعمل لكي يكون الامور في نصاب افضل . فالله لا يسلب ارادتنا .

ملاحظة اخيرة اود ان اقولها انه عندما عاد يعقوب من المنفي كان رجل ثري له قطعان عديده .وقدم بعض التعويض لاخوه عيسو مئات الغنم والماعز والجمال والحمير .فعوضه يعقوب ببركة بدلاً من الذي سرقها . وبتواضع نجد يعقوب يقول لعيسو سيدي .علي الرغم ان البركة اخذها يعقوب وقال له اسحاق حينئذ كن سيداً علي اخوتك .

هذه الاحداث لا تنفي ان عيسوا ما زال يطالب بحقة في البكورية لكن كانها صفقة بالفعل لم تحدث في افضل الظروف لكن يعقوب اصبح ناضجاً علي الاقل حاول ان يعيد بعض المزايا من مباركة ابيه الي عيسو .

في بعض الاحيان هذا النوع من الحوادث يجعلنا ننظر الي ان العالم فوضوي .لكن نعلم ان الله كلي القدرة يعمل بنشاط من اجل تجديده .

Why didn’t God give Esau back the blessing that Jacob stole? Dr Christopher R Smith

هل كان يعقوب يستحق البركة ؟

يقول الرابي Rabbi Jonathan Sacks ان رفقة كانت محقة فيما عملته . فرفقة عرفت ان المبارك هو يعقوب وليس عيسو .وهو الذي سيحمل رسالة ابراهيم في المستقبل فعرفت هذا من خلال الله نفسه ومن خلال الذي راته قبل ان تنجب التوائم .

في تكوين 25 : 23

23 فَقَالَ لَهَا الرَّبُّ: «فِي بَطْنِكِ أُمَّتَانِ، وَمِنْ أَحْشَائِكِ يَفْتَرِقُ شَعْبَانِ: شَعْبٌ يَقْوَى عَلَى شَعْبٍ، وَكَبِيرٌ يُسْتَعْبَدُ لِصَغِيرٍ».

فكان عيسو الاكبر ويعقوب الاصغر . لذلك كان يعقوب هو من اختاره الرب .

ثانياً رفقة شاهدت التوائم منذ طفولتهم وكانت تعلم ان عيسو صياد وعنيف .ومتهور ورجل مندفع وقد شاهدته يبيع البكورية بسبب اكلة عدس .فراقبته وهو ياكل ويشرب ويمشي .لذلك في تكوين 25 : 34 احتقر عيسو البكورية

فَأَعْطَى يَعْقُوبُ عِيسُوَ خُبْزًا وَطَبِيخَ عَدَسٍ، فَأَكَلَ وَشَرِبَ وَقَامَ وَمَضَى. فَاحْتَقَرَ عِيسُو الْبَكُورِيَّةَ فلا يمكن لمن احتقر البكورية ان يكون اميناً .

ثالثاً كان عيسو يبلغ من العمر اربعين عاماً وتزوج من الحثيين . وهذا يدل علي فشل عيسو في فهمه ميثاق الرب واثبت انه غير مبال بمشاعر والديه فكان لابد ان يختار شريك مناسب لوريث ابراهيم .

ان كان لديك ابنان احدهم لا يحب الفن والاخر محب للفن لمن ستترك له لوحة رامبرانت الفنان الهولندي وهي جزء من تراث العائلة الذي يجب ان يحافظ عليها لاجيال ؟اسحاق لم يفهم طبيعة ابناءه لانه كان اعمي ليس فقط جسدياً بل نفسياً .واذا فشلت رفقة لتوصيل له الرؤية الطبيعية لاولادهم . فماذا ستفعل بعد الان ؟.

فالامر لا يتعلق بمصير اسرة بل بمصير شعب .فابراهيم له الوعد انه سيكون له امة كبيره .فرفقة كانت علي حق ويعقوب ايضا كان علي حق في اتباع امرها .

فكان يعقوب هو الامثل .لكن هل ياتي الامر بالخداع ؟ يقول الرابي ان هذا الخداع جاء بالحزن علي حياة يعقوب .وقد خدع يعقوب من نفس الكأس وهذه المرة من اولاده .عندما احضروا رداء يوسف الملطخ له .وهذا الخداع يشبه ما فعله مع اسحاق لكن هذه المرة بالملابس .وكانت النتيجة ان حرم يعقوب من شركة ابنة المحبوب لمدة 22 سنة .مثلما حرم اسحاق من يعقوب .

كان اسحاق محقاً في ان يتمني انه يبارك عيسو كما طلب ابراهيم لاسماعيل . تصرف عيسو بشكل جيد تجاه والده.سعت رفقة لحماية مستقبل الهخد.شعر يعقوب بالهلع لكنه اطاع والدته .فالاربعة كانوا قد تصرفوا بشكل صحيح بحسب فهمهم للوضع .

المرجع

Was Jacob Right to Take the Blessings? Rabbi Jonathan Sacks

اما بخصوص هل جلد الانسان مثل جلد الماعز ؟ نكتفي برد الدكتور غالي

https://drghaly.com/articles/display/14500

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: