أضف تعليق

هل يوجد كهنوت في العهد الجديد؟

هل يوجد كهنوت في المسيحية ؟

معقولية الايمان بالكهنوت.

يقول البعض ان جميعنا  كهنة ويستشهدون بالنص الوارد في بطرس الاولي 2 : 5 كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضًا مَبْنِيِّينَ كَحِجَارَةٍ حَيَّةٍ بَيْتًا رُوحِيًّا، كَهَنُوتًا مُقَدَّسًا، لِتَقْدِيمِ ذَبَائِحَ رُوحِيَّةٍ مَقْبُولَةٍ عِنْدَ اللهِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ فيقولون ان بطرس هنا يدعوا لكهنوت مقدس ويقصد جميع المسيحين .ونحن نؤمن ونقول امين ايضاً فالكنيسة تؤكد وجود الكهنوت العام ولكن ايضا تؤكد وجود الكهنوت الرعوي .فكيف تأسس الكهنوت في العهد الجديد .

ينبغي ان نري المبدأ التفسيري لمحتوي وحدة الكتاب المقدس .

اولا التشابه بين اله اسرائيل في العهد القديم والكنيسة المسيحية .

دعوة بطرس العامة للكهنوت الملوكي في بطرس الاولي 2 : 9 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ يقتبسها من خروج 19 : 6 وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي مَمْلَكَةَ كَهَنَةٍ وَأُمَّةً مُقَدَّسَةً. هذِهِ هِيَ الْكَلِمَاتُ الَّتِي تُكَلِّمُ بِهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ».فيدعوا الله هنا شعبه المختار اسرائيل بانه مملكة كهنة وامة مقدسة .وهنا يلمح بطرس عن استمرارية العلاقة بين اله اسرائيل  وكنيسة العهد الجديد أي انه ما زال هناك علاقة مستمرة للكهنوت العام.

يقول بولس الرسول ايضا في غلاطية 6 : 16 16 فَكُلُّ الَّذِينَ يَسْلُكُونَ بِحَسَبِ هذَا الْقَانُونِ عَلَيْهِمْ سَلاَمٌ وَرَحْمَةٌ، وَعَلَى إِسْرَائِيلِ اللهِ. .الان المقارنة المذكورة بين اله اسرائيل في العهد القديم واله اسرائيل في العهد الجديد هي مفتاح هام لفهم ومنطقية الكهنوت الرعوي في العهد الجديد .

علي الرغم ان جميع الاسرائيليين في العهد القديم يمكن اعتبارهم كهنة بالكهنوت العام .الا انه كان هناك كهنوت رعوي .فبعد ذكر الكهنوت العام وتسمية الإسرائيليين بمملكة الكهنة يأتي نظام مرتب ومنظم وهو الكهنوت الرعوي. وهو مجموعة من  الكهنة يكرسون انفسهم للرب في خروج 19 : 22

22 وَلْيَتَقَدَّسْ أَيْضًا الْكَهَنَةُ الَّذِينَ يَقْتَرِبُونَ إِلَى الرَّبِّ لِئَلاَّ يَبْطِشَ بِهِمِ الرَّبُّ».

وفي الآية 24 فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبِ انْحَدِرْ ثُمَّ اصْعَدْ أَنْتَ وَهَارُونُ مَعَكَ. وَأَمَّا الْكَهَنَةُ وَالشَّعْبُ فَلاَ يَقْتَحِمُوا لِيَصْعَدُوا إِلَى الرَّبِّ لِئَلاَّ يَبْطِشَ بِهِمْ فما هو اذا هذا الكهنوت .؟هذا هو الكهنوت الرعوي الذي سيسلم الي اللاويين في خروج 32 بعد حادثة العجل الذهبي .

ويؤكد هذا سفر العدد 3 : 12

“«وَهَا إِنِّي قَدْ أَخَذْتُ اللاَّوِيِّينَ مِنْ بَيْنِ بَنِي إِسْرَائِيلَ، بَدَلَ كُلِّ بِكْرٍ فَاتِحِ رَحِمٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَيَكُونُ اللاَّوِيُّونَ لِي

من الواضح ان اسرائيل العهد القديم تحتوي ثلاث تصنيفات .الكهنوت العام والكهنوت وكهنوت الكهنوت أي رئيس الكهنة للتوضيح اكثر .

ثلاث مستويات للكهنوت.

هناك طريقة اخري لرؤية منطقية الكهنوت الرعوي في العهد الجديد .بعد ان اصبحت اسرائيل تحت قياده موسي وهارون كان رئيس كهنة حسب خروج 30 : ٣٠‏وَتَمْسَحُ هَارُونَ وَبَنِيهِ وَتُقَدِّسُهُمْ لِيَكْهَنُوا لِي.فكان هارون رئيس الكهنوت وتحت يديه كهنة وهم ابناء ناداب وابيهو العازر ‏وايثامار .فهم كهنة ويخدمون مع رئيس الكهنة بحسب خروج 21 : 28 ويأتي بعد ذلك الكهنوت العام بحسب ما ذكرنا من قبل في سفر الخروج 19 : 6

عندما نقارن هذه البنية بالعهد الجديد .نري الترتيب كالاتي فاعلي مستوي هو رئيس الكهنة وهو الرب يسوع .فتقول الرسالة الي العبرانين 3 : 1 ١‏مِنْ ثَمَّ أَيُّهَا الإِخْوَةُ الْقِدِّيسُونَ، شُرَكَاءُ الدَّعْوَةِ السَّمَاوِيَّةِ، لاَحِظُوا رَسُولَ اعْتِرَافِنَا وَرَئِيسَ كَهَنَتِهِ الْمَسِيحَ يَسُوعَ،فلا يوجد احد اعلي من كهنوت يسوع فهو الكهنوت الأعلى في العهد الجديد . لكن هل يتوقف الترتيب الي هذا الحد فقط ؟تكشف لنا رسالة بطرس الاولي 2 : 5 : 9

٥‏كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضًا مَبْنِيِّينَ ­كَحِجَارَةٍ حَيَّةٍ­ بَيْتًا رُوحِيًّا، كَهَنُوتًا مُقَدَّسًا، لِتَقْدِيمِ ذَبَائِحَ رُوحِيَّةٍ مَقْبُولَةٍ عِنْدَ اللهِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. ٦‏لِذلِكَ يُتَضَمَّنُ أَيْضًا فِي الْكِتَابِ:”هنَذَا أَضَعُ فِي صِهْيَوْنَ حَجَرَ زَاوِيَةٍ مُخْتَارًا كَرِيمًا، وَالَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لَنْ يُخْزَى”. ٧‏فَلَكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تُؤْمِنُونَ الْكَرَامَةُ، وَأَمَّا لِلَّذِينَ لاَ يُطِيعُونَ، “فَالْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ، هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ” ٨‏”وَحَجَرَ صَدْمَةٍ وَصَخْرَةَ عَثْرَةٍ. الَّذِينَ يَعْثُرُونَ غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْكَلِمَةِ، الأَمْرُ الَّذِي جُعِلُوا لَهُ” ٩‏وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ.

يذكر هنا النص الكهنوت العام .عند النظر الي هذه المستويات الكهنوتية في العهد الجديد بالإضافة الي المستويات الثلاثة المذكورة في العهد القديم .فأننا نسال اين هو المستوي الوسط وهو الكهنة .هل يعني هذا ان العهد الجديد لا يحتوي علي كهنوت الرعوي ؟  فان كان اعلي مستوي لكهنوت العهد الجديد يسوع والمستوي الثالث هو كهنوت عمومي بالتأكيد لابد ان نتوقع المستوي المتوسط وهو الكهنة الذين يخدمون يسوع .

وهنا السؤال هل هناك أي دليل كتابي يشير الي ان يسوع اسس كهنوتاً خدمياً مختلف عن كهونتنا ؟

الطريقة الاولي التي يمكن من خلالها اثبات ان هناك كهنوت رعوي من خلال اثبات كيف اعطي يسوع للرسل واجبات كهنوتية .وهنا نفهم انه يأسس كهنوتاً خدمي .يمكننا ان نتكلم في نقطتين فقط وهي مغفرة الخطايا وتقديم الذبيحة .

غفران الذنوب في يوحنا 20 “: 20 – 23 اعطي يسوع سلطان غفران الخطايا للرسل . ٢٠‏وَلَمَّا قَالَ هذَا أَرَاهُمْ يَدَيْهِ وَجَنْبَهُ، فَفَرِحَ التَّلاَمِيذُ إِذْ رَأَوْا الرَّبَّ. ٢١‏فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا:”سَلاَمٌ لَكُمْ! كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ أُرْسِلُكُمْ أَنَا”. ٢٢‏وَلَمَّا قَالَ هذَا نَفَخَ وَقَالَ لَهُمُ:”اقْبَلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ. ٢٣‏مَنْ غَفَرْتُمْ خَطَايَاهُ تُغْفَرُ لَهُ، وَمَنْ أَمْسَكْتُمْ خَطَايَاهُ أُمْسِكَتْ”.

نلاحظ هنا ان يسوع اقامهم علي غفران الخطايا من خلال خدمتهم كرسل .يتضح من كلام المسيح ان للرسل سلطان ان يصدروا حكماً بالغفران او لا .

وهذا الامر ليس غريباً علي الشعب اليهودي في العهد القديم . فقد ارتبط غفران الخطايا بشفاعة الكاهن بحسب لاويين 5 : 5 – 6  ٥‏فَإِنْ كَانَ يُذْنِبُ فِي شَيْءٍ مِنْ هذِهِ، يُقِرُّ بِمَا قَدْ أَخْطَأَ بِهِ. ٦‏وَيَأْتِي إِلَى الرَّبِّ بِذَبِيحَةٍ لإِثْمِهِ عَنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي أَخْطَأَ بِهَا: أُنْثَى مِنَ الأَغْنَامِ نَعْجَةً أَوْ عَنْزًا مِنَ الْمَعْزِ، ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ، فَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ خَطِيَّتِهِ.

وايضاً سفر العدد 15 : 27 و 28

٢٧‏”وَإِنْ أَخْطَأَتْ نَفْسٌ وَاحِدَةٌ سَهْوًا، تُقَرِّبْ عَنْزًا حَوْلِيَّةً ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ، ٢٧‏”وَإِنْ أَخْطَأَتْ نَفْسٌ وَاحِدَةٌ سَهْوًا، تُقَرِّبْ عَنْزًا حَوْلِيَّةً ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ،

هذه الآيات تتكلم عن تعامل الله مع خطية الانسان من خلال الكاهن .فلم يكن من مشيئة الله ان يعترف الشعب الي الله بخطيتهم علي انفراد .بل تضمن اعترافهم بالخطية كجزء من خدمة الكاهن في ضوء سياق العهد القديم .فطلب يسوع من الرسل ان يغفروا الخطايا .كما فعل الله في العهد القديم بالتالي يربط خدامه المعينين الجدد ايضاً بخدمة غفران الخطايا وبذلك يعلن يسوع ان رسله كما في العهد القديم هم كهنة .

من المهم ان نشير الي نقطة علمية في العهد القديم .لم يكن الكاهن قدرة علي غفران الخطايا للفرد من ذاته . لكن يقدم ذبيحة مرئية كرمز مرئي للتوبة علي امل ان ينالوا رحمة من الله .في العهد الجديد كان الكهنة لديهم قوة فعليه لغفران الخطايا ويدينون بالفعل بحسب يوحنا 20 ويوحنا 23 .

نحن لا نقول ان الرسل هم من يغفرون الخطايا بقوتهم الخاصة بل بقوه اسم يسوع ذاته .الكهنة يمارسون تلك القوة بسلطان اسم يسوع .

الذبيحة

الواجب الكهنوتي الثاني الذي اعطاه يسوع للرسل هو تقديم الذبيحة فبعد ان كرس يسوع الخبز قال افعلوا هذا لذكري لوقا 22 : 19  مع العلم ان ذبيحة العهد القديم  مرتبطة بالكهنوت فاذا استطعنا اثبات ان يسوع يأمر الرسل بعمل الذبيحة سنكون قادرين علي اثبات الكهنوت بسهوله .

فهناك عده قرائن في العشاء الاخير الصيغة اليونانية للكلمة اصنعوا هي فعل امر وفقاً لليوناني اشارة الي قدموا هذا أي يقصد الذبيحة دائما تقترن بالذبيحة .الكلمة اليونانية do هي poiein مترافقة في النص باسم poiete والي تستخدم في السبعينية دائما مترافقة مع الذبيحة .علي سبيل المثال خروج 29 : 38 كان يتم تقديم حمل بعمر سنة 38 «وَهذَا مَا تُقَدِّمُهُ عَلَى الْمَذْبَحِ: خَرُوفَانِ حَوْلِيَّانِ كُلَّ يَوْمٍ دَائِمًا. 39 الْخَرُوفُ الْوَاحِدُ تُقَدِّمُهُ صَبَاحًا، وَالْخَرُوفُ الثَّانِي تُقَدِّمُهُ فِي الْعَشِيَّةِ الكلمة اليونانية لكلمة تقدمة هي poiein ليها تصريف poieseis بحسب لاويين 9 : 7 ومزمور 66 : 15 وهذه نمازج لاستخدام الكلمة للإشارة الي الذبيحة .فيقول موسي لهارون في لاويين 9 : 7 . ثُمَّ قَالَ مُوسَى لِهَارُونَ: «تَقَدَّمْ poiein إِلَى الْمَذْبَحِ وَاعْمَلْ ذَبِيحَةَ خَطِيَّتِكَ وَمُحْرَقَتَكَ، وَكَفِّرْ عَنْ نَفْسِكَ وَعَنِ الشَّعْبِ. وَاعْمَلْ قُرْبَانَ الشَّعْبِ وَكَفِّرْ عَنْهُمْ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ»في مزمور 66 : ١٥‏أُصْعِدُ لَكَ مُحْرَقَاتٍ سَمِينَةً مَعَ بْخُورِ كِبَاشٍ. أُقَدِّمُ بَقَرًا مَعَ تُيُوسٍ. سِلاَهْ. نجد ان اصعد جاءه من نفس الكلمة المستخدمة ايضاً في العشاء الاخير فمن المنطقي ان نفهم ان يسوع امرهم بتقديم ذبيحة العهد الجديد بالتالي جعلهم كهنة .

بالإضافة لهذا الدليل بحسب متي 12 : 1- 8 كان الرسل يقطفون الحبوب ليأكلوا يوم السبت واعترض الفريسيين واعتبروا هذا الامر كسر للسبت .وسجل متي في انجيله 12 : 2 قائلين انظروا تلاميذك يفعلون ما لا يجوز عمله في السبت .دافع يسوع وذكرهم بما فعله داود ورجاله عندما اكلوا من خبز الوجوه المخصص للكهنة.وقال لهم الم تسمعوا ان داود عندما جاع والذين معه دخلوا بيت الله واكلوا خبز الوجوه الذي للكهنة فقط هذه القصة واردة في صموئيل الاول 21 .

هنا نلفت انتباه ان اكل خبز الوجوه كان للكهنة ويجب ان نعلم خلفيات العهد القديم فموسي امر كل يوم سبت هارون وبنيه بحسب ٨‏فِي كُلِّ يَوْمِ سَبْتٍ يُرَتِّبُهُ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِمًا، مِنْ عِنْدِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِيثَاقًا دَهْرِيًّا. ٩‏فَيَكُونُ لِهَارُونَ وَبَنِيهِ، فَيَأْكُلُونَهُ فِي مَكَانٍ مُقَدَّسٍ، لأَنَّهُ قُدْسُ أَقْدَاسٍ لَهُ مِنْ وَقَائِدِ الرَّبِّ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً”. فسمح للكهنة يوم السبت ان يعملون دون ان يقع عليهم خطية او ذنب .وهذا الذي يريد المسيح ان يذهب اليه ذهن الفريسيين .ان تلاميذي ككهنتكم لماذا تعترضون ومسموح لكهنتكم الاكل في السبت ؟

وبالمثل متي 12 : 5 يشير يسوع الي الامتياز الكهنوتي لكسر السبت فيقول اما قراتم كيف يدنس الكهنة الهيكل يوم السبت وهم ابرياء .فذبيحة السبت هي التي يشير اليها يسوع في سفر العدد 28 : 9 و 10

كل هذا يكشف امتيازات كهنوتية للرسل .فلماذا يستخدم يسوع مثالين للامتياز الكهنوتي لكسر السبت ان لم يكن ينوي ان يكون هناك كهنوت ويربطها بشكل عميق مع الرسل؟

الرسل ككهنة

اثبتنا معقولية الكهنوت الرعوي وانه كهنوت متميز عن الكهنوت العام وان يسوع شكل الرسل ككهنة واعطاهم وجبات الكهنوت .وامتياز كسر السبت دون أي تحمل للذنب .لكن السؤال الان هل كان الرسل يعترفون بطابعهم الكهنوتي ؟الاجابة نعم

علي سبيل المثال اعمال الرسل الاصحاح الاول عمل قرعة لمعرفة من سيحل مكان يهوذا .اي من سيتولى واجباته الرسولية .وهذه القرعة هي نفسها التي استخدمها داود لتحديد في أي وقت سيكون احد من نسل داود في الهيكل نقرا هذا في اخبار الايام الاول 24: 5 ٢٤‏وَهؤُلاَءِ رُؤُوسُ بُيُوتِ آبَائِهِمْ: عَافَرُ وَيَشْعِي وَأَلِيئِيلُ وَعَزْرِيئِيلُ وَيَرْمِيَا وَهُودَوْيَا وَيَحْدِيئِيلُ،، رِجَالٌ جَبَابِرَةُ بَأْسٍ وَذَوُو اسْمٍ وَرُؤُوسٌ لِبُيُوتِ آبَائِهِمْ.

وفي الاية 8 نجد النظام من خلال القرعة . ٨‏وَبَالِعُ بْنُ عَزَازَ بْنِ شَامِعَ بْنِ يُوئِيلَ الَّذِي سَكَنَ فِي عَرُوعِيرَ حَتَّى إِلَى نَبُوَ وَبَعْلِ مَعُونَ. فهنا نظمهم من خلال القرعة .

مقطع اخر يشهد علي ذلك هو لوقا 1 : 8 – 9  يسجل زكريا انه كان يخدم امام الله ووفقا لعادات الكهنوت جاءة عليه القرعة ليدخل هيكل الله ويشعل البخور .لاحظ زكريا وواجبات الكهنوت .

في ضوء هذه التقاليد ان القاء القرعة يشير الي شخص له وظيفة كهنوتية رسوليه .

مقطع اخر هو رومية 15 : 15 – 16 يقول الرسول ١٥‏وَلكِنْ بِأَكْثَرِ جَسَارَةٍ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ جُزْئِيًّا أَيُّهَا الإِخْوَةُ، كَمُذَكِّرٍ لَكُمْ، بِسَبَبِ النِّعْمَةِ الَّتِي وُهِبَتْ لِي مِنَ اللهِ، ١٦‏حَتَّى أَكُونَ خَادِمًا لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لأَجْلِ الأُمَمِ، مُبَاشِرًا لإِنْجِيلِ اللهِ كَكَاهِنٍ، لِيَكُونَ قُرْبَانُ الأُمَمِ مَقْبُولاً مُقَدَّسًا بِالرُّوحِ الْقُدُسِ.

بولس يقول الخدمة الكهنوتية وهي كلمة هيروجونتا وهي صيغة فعل من كلمة هيريوس التي تستخدم بشكل شائع علي كهنوت اليهود .مثل الكهنوت الوارد في خروج 28 : 1 و 4 و 41 عن كهنوت هارون وولادة فكلمة الكاهن جاءة هيريس فاذا راي بولس ان عمله مثل منظور الكهنوت في العهد القديم منصب رسولي .

الدليل الثاني استخدام بولس كلمة ليتر غوس خادم المسيح وهو استخدام في التقليد اليهودي لعمل الكهنوت .

وتستخدم في خروج 35 : 28 عن الهدمة الذي يفعلها هارون داخل الهيكل وتصف ايضا يسوع كخادم للهيلكل عندنما يقول لنا رئيس كعهنة ليترغوس وهذا ما تحدث عنه عبرانيين 8 : 1 – 2 يري بولس يسوع رئئيس كهنة حقيقي ويري بولس نفسا مشارك الكهنوت في كهنوت المسيح وهو اتمام كهنوت العهد القديم لذلك يعتبر بولس نفسه كاهن

هنا ننتهي الي بناء جديد لكهنوت رعوي اساسة موازي لكهنوت العهد القديم لكنه تغيربسكني الروح القدس وامتيازات جديده .فاراد المسيح ان يكون لكنيسته كهنوت رعوي ترتيبي .

https://www.catholic.com/magazine/print-edition/the-biblical-blueprint-for-the-priesthood

أضف تعليق